الرئيسية | ثقافة وفنون | توقيف برنامج الشيخ شمس الدين الجزائري بسبب فتوى حول زكاة الفطر (فيديو)

توقيف برنامج الشيخ شمس الدين الجزائري بسبب فتوى حول زكاة الفطر (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
توقيف برنامج الشيخ شمس الدين الجزائري بسبب فتوى حول زكاة الفطر (فيديو)
 

أخبارنا المغربية:

أعلنت "سلطة ضبط السمعي البصري"، الهيئة المعنية بمراقبة نشاط القنوات الفضائية في الجزائر، الخميس، وقف بث برنامج تلفزيوني ديني شهير، على خلفية طعنه في فتوى رسمية بجواز تقديم زكاة الفطر عن موعدها، لدعم المتضررين من وباء كورونا.

وقال بيان للهيئة، إن رئيسها (محمد لوبر) استدعى، الخميس، سعاد عزوز، مديرة قناة "النهار" (خاصة) لسماع أقوالها، بعد تلقيه شكوى من وزارة الشؤون الدينية بشأن برنامج يطعن في فتوى تقديم زكاة الفطر.

وفي 27 أبريل الماضي، أصدرت هيئة الفتوى بالوزارة فتوى تجيز تقديم إخراج زكاة الفطر مع بداية شهر رمضان بدل نهايته كما هو معتاد، وذلك " تحقيقا للمصلحة" التي فرضتها الظروف الاستثنائية للبلاد بسبب كورونا.

والأربعاء، قال الشيخ شمس الدين بوروبي، مذيع برنامج "انصحوني" للفتوى الشهير، تعليقا على القرار الرسمي، إن إخراج زكاة الفطر قبل موعدها، أي نهاية شهر رمضان، يجعل منها "صدقة يتوجب إعادة إخراجها".

ونقل بيان سلطة ضبط السمعي البصري عن مديرة قناة "النهار" قولها خلال استدعائها، إنها "التزمت بقرار الهيئة القاضي بتوقيف البرنامج ومقدمها نهائيًا، وتقديم اعتذار مكتوب لوزارة الشؤون الدينية، ومن خلالها للجنة الإفتاء".

وأوضح أن مديرة القناة طلبت من مذيع البرنامج "تقديم اعتذاره والتراجع عن كلامه الذي يعتبر خطرًا وطعنًا في مؤسسات الدولة، وزرعا للشك والتشويش على المجتمع، إلا أنه رفض".

وخلال شهر رمضان الحالي، قامت الهيئة الحكومية بمساءلة عدة قنوات فضائية خاصة بسبب برامج اعتبرتها "مسيئة للآداب الإسلامية وأخلاق المجتمع"، وأمرت بتوقيفها كشرط لاستمرار عمل تلك الفضائيات.

مجموع المشاهدات: 41416 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | عبد الله
قانون تكميم الافواه في الاجتهاد بالجزائر
مقبول مرفوض
2
2020/05/22 - 01:28
2 | لحسن
رأي
الزكاة تعطى في وقتها وليس من هب و دب له الحق في إيجاز تقديمها او تأخيرها
للاسف اصبح الدين يستعمل بوثيرة كبيرة اكثر من السابق كلعبة بين السياسيين لتمرير المصالح و التشبت بالمقاعد
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 01:43
3 | المداح ع
تكميم الافواه قولو لي بغينا ولا سكتو
هذا حال جل الدول العربية المتخلفة المستبدة
مقبول مرفوض
2
2020/05/22 - 02:03
4 | الراضي
بيننا و بينهم
الجزائر لا تتسامح مع من يخترق القانون و مهما كانت صفته ...لو كان القنون يحترم في المغرب لما حلم الفيزازي بصعود المنبر يوما بعد حادثة زواجه بحنان زعبول القاصر و لانتزعت الاوسمة من باطمة و ادخلت السجن بعد فضيحة حمزة مون بيبي
مقبول مرفوض
-4
2020/05/22 - 02:14
5 | مالكي
ظلموه ومن حقه ان لا يعتذر لانه لم يقل شيئا يوجب الاعتذار
عندو الحق لا يمكن ان نخرج زكاة الفطر قبل موعدها وهو شرط في صحة هذه الشعيرة الوقتية ليلة العيد او ثلاث ايام قبلها
اما من بداية رمضان فلا تصح اصلا
ثم لنفرض ان فيها تيسير او مصلحة مرسلة بمناسبة الوباء لكن يجب ان يعرف المفتي الرسمي الجزائري ان لي تلصق بين الضراس ما تعيش
والمعنى ان زكاة الفطر قليلة لا تكفي ليوم وليلة اي مناسبة العيد وليس مناسبة كورونا
جبد من الصحيح اما الفطرة راه مفيها غا كاسكروط
مقبول مرفوض
3
2020/05/22 - 02:38
6 | سليم
فرنسا
سبحان الله ...يعتذر للسلطة
و السلطة التى تحدت شرع الله...معليش..
زكاة..الفطر.في بداية رمضان...؟؟؟
مقبول مرفوض
2
2020/05/22 - 03:04
7 |
توقيف مهرج. ...!!
إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم. ...
يجب توقيف كذلك نهاري الوجدي لأنه على طريقة الذي تم توقيفه. ..!!منع من المسجد. .لكن لا يزال في وسائل الاتصال الحديثة اليوتوب. ....
والقائمة طويلة. ..العلوي المراكشي كذلك. ...
عليكم بدروس الشيخ تقي الدين الهلالي رحمه الله تعالى. ....
مقبول مرفوض
-1
2020/05/22 - 03:50
8 | صحيح البخاري
خروج عن سنة الرسول(ص).
مؤسسة الدولة يجب أن تحترم الفقه والسنة النبوية والمشاركة العامة ....لا أن تنفرد بالرأي الوحيد والاستبداد بخلفية الاستعمار واحتواء الفقهاء الملتزمين بالفكر الإسلامي الحق.....
التطبيع مهم لكن مع من؟؟؟؟وبأي كلفة؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 05:21
9 | مغربي
الى الراضي
الريح لي جا يديك.مسكين اشجاب القانون لشرع الله.مستواك في الحضيض الراضي
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 08:19
10 | احمد سالم
اسبانيا
هذا منكر يكف يطلب من داعية ان يتراجع عن فتوىشرعية بدون تقديم أدلة شرعية تثبت عدم صحتها أو خطئها، وهل يظن السياسيون أن الفتوى الشرعية لعبة يلعبون بها لعنهم الله الى يوم الدين و كل هذا يتحمله ولي الأمر وزير الاوقاف الاسلامية في الجزائر وولي الامر عبد المجيد بن تبون يوم القيامة
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 09:31
11 | Aziz
لا وجود لهذه الزكاة في كتاب الله. هي من وحي فقهاء بلاط العباسيين ومن يقل عكس ذلك فلياتي بآية أما الأحاديث فكلهم كذب على رسول الله لأغراض سياسية محضة بدأت مع الأمويين و تطورت مع العباسيين.
مقبول مرفوض
-2
2020/05/22 - 10:42
12 | مغربي
إلى أصحاب التعاليق 4
على اي قانون تتكلم ادهب عندهم وسوف ترى بام عينيك وعندها ستكون لك نظرة اخري تم قارن احمد الله وشكر لانك خلقت في هده البلاد السعيدة
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 12:28
13 | Karim dz
الحشيش و ما يفعله في عقل المروكي
الجزاءر لها 30 قناة تلفزيون وكل طير يلعب بلغاه . والكل يغني على ليلاه. يعني قل ماشءت وأنش. ماشءت وسل وأشتم من شءت لأنهم في بلد ديمقراطية لايسجد فيه لغير الله..
المضحك هو أنكم لكم قناة ونصف تابعة للبلاد هههعععههههه حلل وناقش يا اامروكي
مقبول مرفوض
-1
2020/05/22 - 12:31
14 | santos
التفاهة بما كان
من خلال قراءه التعاليق يضهر جليا للعموم مدى تدني المستوى الفكري والمعرفي لكاتبيها وما مدى جهلها بالأمور وما مدى تحجر ادمغتهم الفارغةِ..... قبح الله الجهل.
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 01:03
15 | رابح وجدة
الى رقم 4المغرب بعيد على نباح الكلاب
اش دخل الزواج لزكة الفطر أفكار تبونية رحم الله الحسن الثاني
على مقولته الخالدة (هذه أفكار قذافية).
مقبول مرفوض
1
2020/05/22 - 01:39
16 | حسينا ابو الهنا
ليس هناك قنوات خاصة في الجزائر انما قنوات في ملكية اذناب السلطة وخدام المخابرات العسكرية ، فلا يجوز لأي كان ان يقول غير ما يريده الجيش ، حتى الرئيس الذي يقال إنه انتخب ديموقراطيا لا يجرؤ الخروج عن طاعة الجوالات.
مقبول مرفوض
0
2020/05/22 - 01:51
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة