الرئيسية | ثقافة وفنون | "مونيا لمكيمل": "الرجل القوي لا يخشى المرأة القوية ومن العيب أننا مازال كنهدرو على الهجالة والبايرة والمطلقة"

"مونيا لمكيمل": "الرجل القوي لا يخشى المرأة القوية ومن العيب أننا مازال كنهدرو على الهجالة والبايرة والمطلقة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"مونيا لمكيمل": "الرجل القوي لا يخشى المرأة القوية ومن العيب أننا مازال كنهدرو على الهجالة والبايرة والمطلقة"
 

أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة

جدل كبير جدا، ذلك الذي أعقب نشر الفنانة "مونيا لمكيمل"، بطلة السلسلة الكوميدية "طوندونس"، تدوينة عبر حسابها الفيسبوكي، عرت من خلالها جانبا من الواقع المظلم الذي تعيشه المرأة المغربية من معاناة في صمت، بعد أن سلطت الأضواء على "تسميات" سلبية تطاردها، من قبيل "البايرة"، "الهجالة" والمطلقة".

وجاء في تدوينة "مونيا": "الزواج ماشي انجاز، هذاك راه سنة الحياة، الانجاز الحقيقي فالزواج أنك تلقى رفيق الدرب اللي تنسجم معاه، واللي يكملك ويكون سند فالفرح والقرح يكون الصاحب(ة) والاخ(ة) والحبيب(ة)، وولي الأمر الصالح للوليدات وتكون العلاقة مبنية على الثقة والوضوح والتوااااااصل"، قبل أن تتابع مستدركة حديثها: "إلا مالقيتيهش غا بلاما تلوح راسك في علاقة زوجية فاشلة باش تاخذ لقب متزوج(ة) قدام المجتمع، ومن ورا عام توقف في محكمة الأسرة".

واعتبرت بطلة سلسلة "طوندونس" أنه: "بالنسبة للبنات اللي ماباغينش يتزوجو فسن مبكر وكيفضلو التحصيل العلمي والتوظيف وتحقيق الأحلام .... باش من حق كيتسماو بايرات؟؟ واش لاباس؟؟"، موضحة أنه: "كيفما الولد ممكن يبقى حتال ورا 40 عام عاد يتزوج حتى المرأة من حقها تختار السن اللي كتشوف فيه راسها ناضجة وقادرة تكون أسرة واللي كيشوفها شارفة حتى حد ما بززها عليك، سير اختار بنت 18 سنة، ولكن يا أخي تيق بيا راك بينك وبين نفسك كتشوف راسك مقادرش تعمر ليها العين حيث هي جايلة وقارية وشافت حضارات ديال دول اخرين وتكونات وشخصيتها قوية، بعكس المراهقة اللي تجربتها فالحياة بسيطة وتقدر بسهولة توهمها بكلام لا أساس له من الصحة باش تبان انت المسيطر".

وشددت "مونيا" على أن: "الرجل القوي لا يخشى المرأة القوية"، مشيرة إلى أن: "اللي ماتيسرش ليها فالخدمة ولا الظروف المادية ماساعدتهاش تكمل قرايتها ماشي عيب تتعلم صنعة ولا تبيع وتشري، المهم راها عنصر فعال، عكس اللي باغا تجيبها بالتجارة بفورمتها، وحتى اللي اختارت تتزوج وتجلس فدارها تربي وليداتها راه حقها هاداك وهي حرة". 

وختمت نجمة فرقة "البساط" للمسرح تدوينتها بتوجيه رسالة مؤثرة: "عافاكم باراكا من تسميات (بايرة مطلقة هجالة…)، والله حتى عيب راعيو لنفسية الناس، كل واحد عالم بيه غا ربي، والله يسهل لكل وحدة فداكشي اللي فيه الخير ويرضي الله".

مجموع المشاهدات: 7610 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | المجاز
المحصنات
حسب رايي الشخصي اظن ان ماجاء في ردود الفعل لهده السيدة على ما قيل عنها صحيح فكل واحد منا حر في شخصيته وفي أفعاله مع تفادي المس بكرامته ولكل شخص منا الحق بالزواج بمن شاء ومتى شاء واحترسوا ايها الاصدقاء من قدف المحصنات قال رسول الله (ص) : اياكم وقدف المحصنات ....
مقبول مرفوض
0
2020/06/29 - 07:18
2 | عبد الجليل
هلندة
نعم كلام صحيح جزاكي الله خيرا
مقبول مرفوض
0
2020/06/29 - 08:38
3 | Jilali
اسم على مسمى
لا ضير في ذلك البايرة من البوار نقول كذلك ارض بورية اي غير سقوية لا تنتج كذلك المراة طببا تكون البويضات الجيدة القابلة للتخصيب عند المرأ ة الاقل من 35سنة و أجود أنواع البيض عند سن16,17,18,20..والمطلقة اسم يدل أن السيدة xتزوجت ب yو تطلقت او انفصلت عنه وتعني في المخيال الشعبي لم تعد بكرا فقدت بكارتها التي تعتبر بالنسبة للمجتمع طابع النقاء و الطهارة و الصفاء و الشرف وووو وإن كان الأمر احيانا كثيرة عكس ذلك اما الهجالة أو الأرملة من توفي بعلها، هذه الكلمات في لغتنا و نتواصل بها لا تعني اننا نسب بها المرأة أوننتقص من قيمتها احدفيها من القاموس و ارتاحي .لا يمكن
مقبول مرفوض
0
2020/06/29 - 08:39
4 | نورالدين برشلونة
ههههههههه
اختي الفاضلة انت متزوجة حسب معلوماتي العيب ليس في اسم مطلقة او ارملة العيب في الذي تالمه هذه الاسماء في العالم باسره و ليس هناك مشكلة و بالتالي ان المشكلة في تعليم المغربي غير لفهم شوية بغا يبذل يبدل المفاهيم الصحيح حسب ما يضره هو
مقبول مرفوض
0
2020/06/29 - 08:53
5 | احمد
*****
تحية لك اختي مونيا فعلا واقع مر وقاسي على بعض النساء ممن ذكرتي وسط فئات مجتمعية .... مساليا قبها.... ومقابلة غير الناس والجمل كايشوف غير ظهر خوه ظهرو مكيبانش ليه.
مقبول مرفوض
0
2020/06/29 - 09:43
6 | ناصح
اعتراف
الأخت الفاضلة :ارفع لك تبعتي و انحني أمام رجاحة عقلك وقوة تحليلك الظاهرة. وفقك الله.
مقبول مرفوض
0
2020/06/29 - 12:06
7 | رجل
حلال
كل هده التعاليق فيها النفاق أولا باش مايبقاو بيرات خاص التعدد وباش ما يبقى طلاق لمزوجة تدها في دارها وأولادها وتعتنى بزوجها وتترك افكار المسلسلات التركية جانب و صحبات اليوتيوب المحرضات على المشاكل والفتن وستكون المرءة الجامعة بين الأصالة والمعاصرة مشي بحال إلى غير معاشرين.
مقبول مرفوض
0
2020/06/29 - 03:06
8 | احمد
رحمتك ربي
إلى .... رقم 10 رجل الله يخليك ماتحكمش على الناس كلهم بأن ماذكر كله نفاق، اتقي الله في نفسك ولا تعمم او اعطي مايبرر ولا حيث انت رجل، فالنساء كيعانيوا ويلا كنت باغي التعدد توكل على الله الى قدرتي وماتقولش النفاق.
مقبول مرفوض
0
2020/06/29 - 08:23
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة