الرئيسية | ثقافة وفنون | من تكون المصرية التي يحتفل "غوغل" بذكرى ميلادها اليوم؟

من تكون المصرية التي يحتفل "غوغل" بذكرى ميلادها اليوم؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من تكون المصرية التي يحتفل "غوغل" بذكرى ميلادها اليوم؟
 

احتفت شركة "غوغل"، الثلاثاء، بالذكري 112 لمولد الممثلة والمخرجة المصرية بهيجة حافظ، من خلال وضع صورتها في صدر صفحتها الرئيسية المخصصة لمحرك البحث.

وتعد بهيجة حافظ، التي ولدت في 4 غشت 1908، أول امرأة تقوم بتأليف الموسيقى التصويرية للأفلام في السينما المصرية، وقد وضعت بصمتها منذ البدايات في صناعة السينما، ويشهد لها كثيرون بثقافتها العالية.

ولدت حافظ في حي محرم بك بالإسكندرية، ودرست في مدرسة الفرنسيسكان، ثم سافرت إلى فرنسا عندما كان عمرها 15 عاما وحصلت على شهادة جامعية من الكونسرفتوار في الموسيقى عام 1930.

ونشأت حافظ في عائلة موسيقية، فقد كان والدها إسماعيل حافظ باشا ملحنا ومؤلفا للأغاني، وكان عازفا على عدد من الأدوات الموسيقية من بينها العود والقانون والبيانو.

أما والدتها فقد كانت تعزف على الكمان، بينما كان أخوتها يعزفون على آلات موسيقية مختلفة، أما بهيجة فكانت تتقن اللعب على آلة البيانو.

ورغم شغفها بالموسيقى، تزوجت بهيجة حافظ من رجل لا يحب الموسيقى، وربما لعب ذلك دورا وراء طلاقها منه، بعدها رحلت عن الإسكندرية إلى القاهرة واستقرت بها لتبدأ فصلا جديدا من حياتها الشخصية والفنية.

وكان لصورتها التي نُشرت على غلاف مجلة "المستقبل"، وكُتب تحتها "أول مؤلفة موسيقية مصرية"، دورا كبيرا في شهرتها، إذ تم اختيارها للعب دور البطولة في فيلم "زينب" عام 1930، الذي وضعها على أول طريق التمثيل.

ولم تكتف بهيجة حافظ ببطولة الفيلم فحسب، بل ألفت أيضا الموسيقى التصويرية له التي تتكون من 12 مقطوعة، كما أنشأت لاحقا شركة إنتاج سينمائي أخرجت عددا من الأفلام.

وفي عام 1937 أنشأت حافظ أول نقابة عمالية للموسيقيين، وظلت هذه النقابة قائمة حتى عام 1954، كما أنشأت صالونا ثقافيا عام 1959 داخل قصرها في شارع قصر النيل، كان له نشاط ثقافي وفني بارز.

 

وفي آخر عمرها، ظلت حافظ طريحة الفراش لسنوات طويلة، واكتشف الجيران وفاتها بعد يومين من مفارقتها الحياة في 13 دجنبر 1983، وشُيعت لمثواها الأخير من دون أن يحضر جنازتها أي من الفنانين.

مجموع المشاهدات: 30170 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | السابع
حوار مع الذات
شتان بين من يحتفلون به من بينهم و من يحتفلون به من بيننا
مقبول مرفوض
3
2020/08/04 - 01:37
2 | الدمناتي ح س ن
محرك البحث گوگل لايتوانى في البحث والتنقيب عن نوابغ العرب في الموسيقى والغناء والرقص للتشهير والإحتفاء بهم .....لكن هل تصفحتم يوما گوگل وصادفتم على صفحته الرسمية الإحتفال بأحد العلماء العرب أو المسلمين...؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
4
2020/08/04 - 01:42
3 | فهيم
للتصويب
لاصحاب التعاليق .التي تنم عن الجهل والبذاءة والتخلف .اولا غوغل احتفل بعلماء مسلمين على راسهم الخوارزمي...... ثانيا الموسيقى تخصص وعلم يحترم .الفارابي الف كتاب الموسيقى الكبير..
فماذا عنكم انتم ايها الظلامرون .الفتم تعليقين غارقين في العفن الفكري والعاطفي.والدعششة ...اتحداكم إذا كان غوغل هكذا.فقاطعوه من فايس الى واتساب .واخترعوا البديل ...حتما لا تملكون الا النهيق
مقبول مرفوض
-1
2020/08/05 - 09:35
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع