الرئيسية | ثقافة وفنون | النجمة الأمريكية "أنجيلينا جولي" باعت لوحة لـ"صومعة الكتبية"رسمها أشهر رئيس وزراء بريطاني بسعر خيالي

النجمة الأمريكية "أنجيلينا جولي" باعت لوحة لـ"صومعة الكتبية"رسمها أشهر رئيس وزراء بريطاني بسعر خيالي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النجمة الأمريكية "أنجيلينا جولي" باعت لوحة لـ"صومعة الكتبية"رسمها أشهر رئيس وزراء بريطاني بسعر خيالي
 

أخبارنا المغربية: عبدالإله بوسحابة

خلال مزاد أقامته "دار كريستيز"، جرى أمس الإثنين، بالعاصمة البريطانية "لندن"، بيع أشهر لوحة رسمها "ونستون تشرشل"، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق (عاش بين سنتي 1874-1965)، مقابل سعر بلغ سبعة ملايين جنيه إسترليني، أي ما يعادل 8.1 ملايين يورو، متجاوزة بذلك السعر المقترح سابقا، والذي لم يتعد 2.8 يورو.

هذه اللوحة التي أثار جدلا كبيرا عبر العالم، بالنظر إلى السعر الذي بيعت به، تجسد صومعة "مسجد الكتبية" التاريخي بمدينة مراكش، حيث جرى رسمها من قبل "تشرشل" عام 1943، خلال زيارته لمراكش، على هامش مشاركته في مؤتمر "أنفا" الذي عقده الحلفاء بالدار البيضاء.

هذا وتعد اللوحة التي عرضتها نجمة هوليوود الأميركية "أنجلينا جولي" للبيع، أحد أبرز أعمال "تشرشل"، بالنظر إلى ارتباطها الوثيق بتاريخ القرن العشرين، حسب ما كتبه مؤرخ الفنون البريطاني "باري فيبس" في الدليل الإرشادي للمزاد.

وتجسد اللوحة بأسلوب بسيط ومباشر صومعة مسجد "الكتبية"، الذي يعد إلى جانب مسجد "الخيرالدا" بإشبيلية الإسبانية، الذي تحول في وقت لاحق إلى كاتدرائية، من رموز الهندسة المعمارية للامبراطورية الموحدية خلال القرن الثاني عشر، حيث تظهر في خلفية اللوحة، أسوار المدينة العتيقة متكئة على جبال الأطلس.

 

وكان "تشرشل" قد أهدى هذه اللوحة إلى "روزفلت"، قبل أن يبيعها أحد أبناء هذا الأخير في الخمسينات، ثم أعيد بيعها عدة مرات، حتى استقرت عام 2011 بين أيدي نجمي السينما الأميركيين "أنجلينا جولي" وزوجها "براد بيت"، قبل انفصالهما.

مجموع المشاهدات: 14702 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | Otmane
Usk
أكثر من ثمانية مليون أورو،مبلغ كفيل بتلقيح خمس بلدان فقيرة.أي زمان نعيشه
مقبول مرفوض
4
2021/03/02 - 11:45
2 | خليد
ومن بعد
الحمد لله على نعمة الإسلام ،ولو تنفق انجيلينا هذا المبلغ على فقراء العالم لن ينفعها غدا أمام الله إذا لم تكن مسلمة مع إخلاص النية لله جل في علاه "فقدمنا إلى ما عملو من عمل فجعلناه هباء منثورا "
مقبول مرفوض
1
2021/03/02 - 12:49
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة