الرئيسية | ثقافة وفنون | حقوقيون ومحامون يجرون منتجي سلسلة كوميدية مغربية للقضاء

حقوقيون ومحامون يجرون منتجي سلسلة كوميدية مغربية للقضاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حقوقيون ومحامون يجرون منتجي سلسلة كوميدية مغربية للقضاء
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

وجهت هيئة الدفاع بالمرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان شكاية للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أكدت فيها أنها تابعت “بغضب شديد” مقطعا من الحلقة الثالثة من المسلسل الكوميدي “قهوة نص نص” الذي تبثه القناة الأولى لتضمنه مشهدا وصفته بالـ“حاط بمهنة المحاماة النبيلة وإهانة لبذلتها إضافة إلى تصوير شخصية المحامي في غير محلها في صورة اهتز لها جسم المحاماة بأكمله” تقول الشكاية. الهيأة اعتبرت كذلك أن المشهد الذي تضمنته الحلقة المذكورة “حاط بكرامة المحامي والمحامية وحاط بمهنة المحاماة الضاربة أعرافها وتقاليدها في التاريخ”. كما تساءلت ذات الشكاية عن السند الذي اعتمده أصحاب العمل من أجل تمثيل هذا المشهد، خاصة وأن تمثيل دور المحامي يحتاج إلى ترخيص من الجهات المعنية مع احترام معيار الجودة وعدم المس بكرامة المحامي تقول الشكاية.

الهيئة أعلنت عزمها أيضا رفع دعوة قضائية في الموضوع ضد منتجي السلسلة الكوميدية المذكورة بتهمة “إهانة هيئة ينظمها القانون”. 

من جهة أخرى طالبت الجمعية الوطنية للمحامين الشباب "الهاكا" بالتدخل العاجل لإيقاف السلسلة الكوميدية المسماة “قهوة نص نص”، لما تضمنته من “إساءة لمهنة المحاماة من خلال تقديم صور نمطية بعيدة كل البعد عن الأخلاق المهنية والاحترام الواجب لأصحاب البذلة السوداء”،  واعتبرت الجمعية في رسالتها أن ما جاء في هذه السلسلة يعد تجاوزا للقوانين والأنظمة وإهانة صريحة لمهنة منظمة قانونا.

ويشارك في سلسلة "قهوة نص نص"، لمخرجها هشام الجباري، كل من محمد باسو، وبديعة الصنهاجي، وسعيد آيت باجة، وساندية تاج الدين، وفتاح الغرباوي. وتدور أحداثها في قالب كوميدي ساخر، داخل مقهى ينقل حكايات هزلية تحاكي تطور العلاقات الإنسانية وتتطرق لمجموعة من المواضيع مثل الزواج، البطالة، والطلاق وغيرها من المواضيع الاجتماعية.

 
مجموع المشاهدات: 17946 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | بنعلي
لاحول ولاقوة إلا بالله
بدل اسالة المداد للدفاع عن المظلومين يسال لمحاربة أعمال يهدف أصحابها كسب قلوب المتفرجين للرفع من نسبة المشاهدات ...انا في نظري أنصح الجميع بالتفرغ للعبادة في هذا الشهر الفظيل والتضرع إلى الله ليرفع عنا هذا الوباء..اللهم ارفع عنا هذا الوباء..آمين
مقبول مرفوض
0
2021/04/20 - 08:27
2 | الدمناتي ح س ن
الفكاهة رسالة وليست إهانة
بعد السخرية الممنهجة التي إستهدفت رجال ونساء التعليم وأوصلت التعليم والمدرسة العمومية إلى ما هي عليه ..ثم أصحاب البدلة البيضاء الممرضون ورجال الصحة في القطاع العام خاصة.. جاء الدور على أصحاب البدلة السوداء قطاع المحاماة... هكذا هو فن السخرية حين يعتليه الجهلة والمراهقين من لا مستوى ثقافي لهم ..فهم لايفرقون بين فن السخرية الهادف الذي يحمل رسائل في قالب كوميدي لمعالجة علل المجتمع وبين الإساءة ...وعلى الدولة إعادة النظر في هذا القطاع وتفعيل دور الرقابة لمنع مثل هذه الأعمال الهدامة للقيم والأخلاق من متطفلين لا يدركون خطورة أفعالهم المتهورة....
مقبول مرفوض
-1
2021/04/20 - 08:58
3 | Nasirhakk
الناذل أيضا مهان
بالمناسبة رفعو دعوة أيضا ضد إهانة مهنة النادل ...
مقبول مرفوض
2
2021/04/20 - 09:55
4 | عدلوني
ويبقى الحال هو هو
واش مكيحشموش هاد الممثلين ملي كيشوفو المهزلة مورا المهزلة. لكن خليهم استرزقو الله .
مقبول مرفوض
0
2021/04/20 - 10:28
5 | أدرار
المحامي
حتى حرية التعبير والثمتيل يريدون صدها ، هوما أسيدي كيهدرو على المحامي ديال الموزمبيق صافي، وخا أصلا بعض المحامين في البلد العزيز غي نصابة وكيبعوا في الناس ليهوما كيترافعو عليهم. وشحال من مواطن شفرو ليهم المحامات الفلوس ديال لاصورانس ....الخ
مقبول مرفوض
2
2021/04/21 - 12:00
6 | مواطن
هههههههههه
رسالة لهذه الهيئة. الشريف هادي كتسمى كوميديا و ااااااا كوميديا يعني غير الضحك و عوض تجلس تتفرج في هادشي لي في نظرك تافه سير راجع الملفات ديالك و مافهمتش انا هاد الفنانين ديالنا اشنو خليتو ليهم من حرية في التعبير نتوما تتقلقو القضاة اتقلقو المعلمين اتقلقو و الاطباء كذلك و لي ناض اقولك مهنة مقدسة. على هاد الحساب حنا ساكنين في المدينة الفاضلة.
مقبول مرفوض
4
2021/04/21 - 01:55
7 | علي
مول الفز ....
مهنة المحامات شريفة وكل العاملين في هذا القطاع معصومون من الاخطاء .سؤال يطرح نفسه بقوة لماذا الغت المحاكم في المغرب تسليم المستحقات المالية للمشتكي او للمترافع الى المحامي ليسلمها له ؟ وهل يجب متابعة المحكمة بتهمة عدم التقة في المحامي ( المنزه ) ؟
مقبول مرفوض
2
2021/04/21 - 06:41
8 | يوسف
المهزلة
تنادون بحرية التعبير اقتداءا بالغرب و تقيدون الإبداع واش محامي مقدس لا تفرقون بين السخرية و الهزل و النقد و الشتم و و و أي مهنة فيها الصالح و فيها الطالح إذن لماذا الرقص على الجثث مول الفز كايقفز كل المهن على الرأس و العين تبقى الفكاهة لها حق تجسيد أي مهنة في قالب فكاهي ليس إلا لعنو الشيطان اللي حفات له انوض يرفع دعوى قضائية
مقبول مرفوض
2
2021/04/21 - 01:53
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة