الرئيسية | ثقافة وفنون | الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تكشف عن برامج رمضان 2023 على "الأولى"

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تكشف عن برامج رمضان 2023 على "الأولى"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تكشف عن برامج رمضان 2023 على "الأولى"
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

مع قرب شهر رمضان المبارك، تجدد قناة "الأولى" اللقاء مع المشاهدين بعرض برامجي غني ومتنوع من حيث الأجناس والحجم، يكرس المكانة الريادية للقناة في الإنتاج السمعي البصري الوطني، خصوصا على مستوى الدراما التلفزية والوثائقيات.
وحسب بلاغ توصل به موقع "أخبارنا المغربية"، أشارت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى أنها عملت على برمجة العرض الرمضاني 2023 لقناة "الأولى" باعتماد مقاربة قوامها الابتكار وراهنية المحتوى، مع توظيف البيانات (Data) من أجل عقلنة الشبكة البرامجية بما يجعلها تستجيب لتطلعات وانتظارات الجمهور العريض، وبما يرسخ المكتسبات من حيث نسب المشاهدة، ويُوسع قاعدة المشاهدين.
ومن معالم هذا العرض الغني والمتنوع، تخصيص برمجته الجزءَ الثاني من أمسيات أيام رمضان لبرامج الوثائقي والنقاش، ليكون المحتوى السمعي البصري المؤثث لليالي رمضان جميع الأسر المغربية، ومختلف فئات المشاهدين، فضاء للثقافة، وللجانب الروحي، وللعلوم والاكتشاف.
وفي ما يتعلق بالدراما التلفزية، فإن "الأولى"، تظل في رمضان الجديد وفية لنهج معايير الجودة ومراعاة اختلاف الأذواق والشرائح العمرية، فتم الحرص في مواضيع برامج هذا الجنس، الذي تنفرد فيه القناة بمكانة الريادة على جميع الأصعدة، على الابتكار والراهنية في تناول المسائل والإشكاليات الاجتماعية الحضرية، والفكاهة والتراث، لاسيما من خلال برامج "صلاح وفاتي"، و"شهيوة مع سطار"، و"أنمكار"، بالإضافة إلى "شيف أكاديمي"، برنامج التلفزة الواقعية الخاص بالتغذية، الذي سيتم بمناسبة رمضان، إطلاق الموسم الأول منه.
وينسجم هذا العرض البرامجي الجديد لـ"الأولى" من الإنتاجات الـ 100 % مغربية، والموجه إلى كل أفراد الأسرة، كذلك، مع مهام تقديم الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة خدمة عمومية في المجال السمعي البصري قائمة على معايير الجودة والمهنية والتنوع وتشجيع الإنتاج الوطني.
وأكدت  الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أن هذا العرض الغني المتنوع سيكرس مكانة التلفزة العمومية الوطنية أفضل اختيار للمغاربة. وتضع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة برامجها مجانا رهن إشارة جمهورها، داخل وخارج التراب الوطني (خدمة البث الحي SNRTlive)، وتجسد بذلك التكاملَ بين التلفزة الكلاسيكية والقنوات الرقمية.

تقديم برامج رمضان "الأولى" 2023
وليدات بلادي
كل أحد على الساعة 14 :30
"وليدات بلادي" برنامج جديد يوفر لأطفالنا فرصة التألق من خلال مواهبهم. عديدون هم من يملكون ميولات لمجال معين ويستحقون المواكبة للتعبير عنها وتقديرها.
خشبة "وليدات بلادي" ستفتح في وجه المشاركين الباب للحصول على تدريب من أعلى مستوى بالإضافة إلى فرصة الأداء أمام الجمهور، و المجال مفتوح أمام العديد من التخصصات الفنية: الغناء، الرقص، الفكاهة، الكوميديا ، التمثيل الصامت ... ربما تكون هذه الفرصة نقطة انطلاق لمغامرات أخرى.
من أجل توطيد روابط الأولى مع الفئات الفتية من المشاهدين، يفتح البرنامج أبوابه للأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا، حيث تم اكتشاف العديد من المواهب بالوسط المدرسي في جميع أنحاء المملكة.

الاختيار للمشاركة في البرنامج يتم من خلال عرض رقمي يستهدف خيرة العناصر التي ترشحها المؤسسات المدرسية من خلال مقاطع فيديو يعرض موهبتهم. وبمجرد اختيارهم، سيتم تدريبهم وتوجيههم من قبل خبراء من مدينتهم قبل الحصول على امتياز الظهور في العرض.
شعار هذا البرنامج "من مقاعد المدرسة مباشرة إلى استوديو وليدات بلادي"، هو بالأحرى لحظة مجد لهؤلاء الفنانين الناشئين، أمام أعين الجمهور وأولياء أمورهم ومدربيهم. سيتم تخصيص كل برنامج لأربعة مرشحين من نفس المدينة ودعوتهم لتقديم العرض والتعبير عن موهبتهم الفذة. سيقوم الخبراء بعد ذلك بتزويدهم بالنصائح اللازمة لصقلهم فنيا، وكذلك توجيه والديهم بشأن الخطوات التي يجب اتباعها لتشجيع ودعم ميول أطفالهم. وهذا هو بيت القصيد من هذا البرنامج.
أسرتي

من الإثنين إلى السبت على الساعة 14 :30

قضايا يومية، استشارات قانونية وصحية، وصفات جديدة أو قواعد حول فن العيش، كل ذلك ستجدونه في موسم جديد من مجلة أسرتي مع منشطة البرنامج زينب صابر بالإضافة إلى خبراء وضيوف ومتخصصين مستعدين للإجابة على جميع أسئلتكم وتقديم النصائح اللازمة.

يعود البرنامج هذا العام بالعديد من المستجدات ويوفر فقرات إضافية: مع وليداتي، مغاربة العالم، نجوم أسرتي، نصائح رياضية، وصفات طبيعية. برنامج أسرتي سيرافقكم كل يوم!

وبالإضافة إلى الحلقات النقاشية، سيتم إضافة روبورتاجات وعروض توضيحية لتقديم محتوى أكثر ثراءً وتنوعًا ودينامية. سنستمتع وإياكم بلحظات من المتعة الحقيقية في بيئة دافئة وودية!

تلتقون مع مجلة أسرتي من الإثنين إلى السبت على الساعة 14 :30

الدروس الحسنية

كل يوم على الساعة 16 :30

الدروس الحسنية سلسلة محاضرات دينية يلقيها ثلة من كبار الفقهاء وعلماء الدين في حضرة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

هذه السلسلة من الدروس نموذج للإسلام السمح والوسطية في مناقشة القضايا الدينية التي تستجد علي عصرنا الحديث، وتجسيد واضح للهوية الدينية للدولة المغربية المتميزة بالاعتدال.

الدروس الحسنية موعد ديني يقدم عمق الإسلام وشموليته، يتجدد كل شهر رمضان ويستمد نفحاته من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الحميدة.

شهيوة مع سطار

كل يوم على الساعة 18 :10

شهيوة مع سطار، برنامج أسبوعي للطبخ بفكرة جديدة ومُبتكرة. يستضيف الشاف، الغني عن التعريف رشيد مفتوح، في منزله أحد النجوم من عالم التمثيل، الغناء، الرياضة وغيرها من المجالات، ويفتح لهم مطبخه ليتقاسم معهم عشقه للطبخ وخبرته الطويلة، وليطلقوا العنان للإبداع والنكهات الشهية والتوابل الساحرة.

يطبخ الشاف بمساعدة ضيف الحلقة أطباقا جديدة فيها الكثير من الإبداع والتجديد، ومفاجأة الحلقة التي لا يعرفها الضيف الرئيسي هي أن ضيفين مقربين منه سيتذوقان الأطباق التي تم تحضيرها في جو يسود عليه الدفء والحميمية ومحادثات طريفة وممتعة حول علاقة الضيف بالمطبخ.

كل حلقة من برنامج سطار عندي فالدار هي فرصة لتكريم النكهات المغربية والمنتوجات المحلية التي تميز مناطق عديدة من بلدنا مثل الزعفران الحر، العسل، ماء الزهر، زيت الزيتون، زيت الأركان والعديد من النكهات التي تضفي رونقها على الأطباق المغربية الأصيلة التي يتم طهيها ومشاركتها بكامل الحب والتي تجعل من المطبخ المغربي يصعد سلم المجد وينافس أكبر المطابخ العالمية.

زكي الخفة

كل يوم على الساعة 18 :30

زكي رجل في الاربعينيات من عمره، لم ينجح رغم حصوله على إجازة في علم الاجتماع في العثور على عمل قار يعيل به أسرته المُكونة من زوجته الغالية وصهره جواد الذي يزيد من معاناته اليومية.

سائق، عامل توصيل، بائع متجول... كل هذه المهن قام زكي بتجريبها لكن دون جدوى، حتى اليوم الذي سيصادف فيه إعلانا لعائلة ثرية تبحث عن سائق بمواصفات عالية تتضمن حسن المظهر وأناقة الهندام وطريقة الحديث. ينجح زكي بشكل مفاجئ في الظفر بهذه الوظيفة متجاوزا عددا كبيرا من المترشحين المثاليين، وستشكل هذه التجربة نقطة فارقة في حياته وسيكون أكثر من مجرد سائق لدى الأسرة وسيجد نفسه يلعب أدوار محورية داخلها، خصوصا عندما يكتشف أن الأمور داخل عائلة الساخي رغم ثرائها لا تسير على ما يرام، وهو ما سيجعل حياته اليومية مليئة بالمفارقات والمواقف الكوميدية.
سلسلة زكي الخفة من إخراج محمد كغاط وتشخيص البشير واكين، عدنان محجة، هند بنجبارة، يحيى الفاندي ورجاء لطيفين.

يبان يبان

كل يوم على الساعة 18 :55

تحاول عائلة مسعود التي تقطن بحي شعبي و تعاني من وضع اجتماعي صعب تدبر أي عمل يدر عليهم النقود. فمسعود يعمل حارسا للسيارات رغم العائد القليل، وزهرة زوجته تشتغل كمنظفة في المنازل من حين لآخر، بينما نادية الشابة المتعلمة فتبحث عن عمل يليق بمؤهلاتها الدراسية، في الوقت الذي لا يفلح الابن الأصغر سعيد في أي عمل يقوم به.

يتغير المعيش اليومي للأسرة في اليوم الذي تحصل فيه نادية على عمل كمترجمة في شركة عائلة ثرية تسيرها مدام كوثر السيدة القوية صعبة الطباع. وهنا تتدبر نادية طريقة من أجل جعل عائلتها يشتغلون في الشركة دون الإفصاح عن علاقتها بهم، وسيكون عليهم جميعا التكيف مع أدوارهم الجديدة، لكن حبل الكذب قصير خصوصا عندما يغرم سامي الفتى المدلل للعائلة بنادية رغم كل التناقضات الاجتماعية التي تفرق بينهما.

السلسلة الكوميدية يبان يبان من إخراج علي طاهيري وتشخيص نزهة الركراكي، نفيسة بنشهيدة، عبد الله الشكيري، سيمو السدراتي، ماريا ناديم و طه بناعيم.

الكنينات

كل يوم على الساعة 19 :15

في خريف العمر وبعد أن كبر جميع أبنائه وكونوا أسرهم الخاصة، يخطط الحاج تهامي لعيش حياة هادئة رفقة زوجته الغالية التي تزوجها بعد وفاة زوجته الأولى، إلا أن الرياح تجري بما لا تشتهيه السفن، ويجد نفسه مسؤولا ليس فقط عن زوجته بل عن زوجات أبنائه الثلاث بسبب عدم مبادرة أي أحد منهم بالاستقلال عن منزل العائلة الكبير وتهربهم من مسؤولياتهم.

الحاج تهامي سيجد نفسه وسط دوامة من المشاكل والنقاشات اليومية بين الكنائن وزوجته المتمردة التي لم تعد راضية عن الوضع، وكل واحدة لها أسلوبها الخاص في المراوغة والتلاعب ليجد نفسه في الأخير مضطرا لتلبية طلباتهن إما بالتنازل أو المجاراة أو الرضوخ.

تنوع الأحداث والمواضيع و اختلاف المستويات العمرية و الفكرية والاجتماعية للشخصيات سيخلق مواقف جادة وأخرى تغلب عليها كوميديا الموقف ومواقف غير عادية في أسرة غير عادية.

سلسلة الكنينات من إخراج إبراهيم شكيري وتشخيص محمد الجم، دنيا بوتازوت، جميلة الهوني، راوية، خديجة علوش، صوفيا شرف، أحمد الشركي، يحيى الفاندي، محمد يازيدي، أنس الحمدوشي.



فاتي وصلاح

كل يوم على الساعة 19 :50

تتطرق سلسلة صلاح وفاتي للعديد من المواضيع الاجتماعية التي يعيشها الكثير من الأزواج من خلال مواقف الحياة اليومية التي يعيشها الزوجان الشابان صلاح وفاتي.

تجسد فاتي دور الزوجة القوية ، في حين يمثل صلاح دور الزوج الواثق من نفسه والذي يريد أن يسير المنزل على هواه لكن تغير نبرة صوت فاتي أو غضبها قد يغير الأمور، وهو ما يجعل حياتهم اليومية مزيجا من المواقف الكوميدية التي لا تنتهي.

سلسلة صلاح و فاتي من إخراج محمد أمين لحمر و تشخيص عبد العالي المهر، طاليس و فدوى طالب.



كاينة ضروف

كل يوم على الساعة 20 :00

تدور قصتنا حول ثلاث نساء من طبقات اجتماعية مختلفة تجمعهن روابط قوية خلف قضبان السجن رغم اختلاف قصصهن و آلامهن و الطرق التي جمعتهن خلف نفس الأسوار. تبدأ فصول معاناة أخرى بعد خروجهن من السجن ورغبتهن في رسم معالم حياة جديدة إلا أن الواقع شيء آخر.

سيكون على كل من فوزية العلام التي سجنت 18 سنة جريمة بدافع العاطفة، و نادية الدكتورة في الاقتصاد و التي قضت عشر سنوات بسبب قضية اختلاس من الشركة التي كانت تعمل بها، و حنان التي عاشت طفولة صعبة وانساقت في عالم تجارة المخدرات أن يثبتن أنفسهن من جديد في المجتمع.

سلسلة كاينة ضروف من إخراج إدريس الروخ وتشخيص راوية، ابتسام العروسي، سامية أقريو، عبد النبي البنيوي، هاجر المصدوقي، عبد الرحيم المنياري، رباب كويد، وداد لمنيعي، حسناء طمطاوي و رفيق بوبكر.



صحيحة لاباس

كل يوم على الساعة 22 :00

بنقرة زر واحدة يمكن لأي شخص الحصول على المعلومات الطبية التي يريدها. لكن هل هي دائما صحيحة وآمنة؟ الأكيد لا. لهذا السبب بالأساس تقترح الأولى على مشاهديها كبسولات "صحيحة لاباس" لفهم مختلف التفاصيل التي تتعلق بصحتهم والإجابة عن تساؤلاتهم البسيطة والمعقدة.

بطريقته المرحة والعفوية التي تعود عليها متابعوه، يقدم الدكتور الشاب عبيد الله هلال كبسولات "صحيحة لاباس" بأسلوب توعوي بسيط وخال من التعقيدات، مع استعراض جملة من النصائح العملية والخطوات الوقائية وإرسال جرعات كبيرة من الأمل والإيجابية التي تبقى عنصرا أساسيا في رحلة العلاج.

كل حلقة تتطرق لموضوع طبي معين وتنتقل بين الكثير من التخصصات التي تهم كل أفراد الأسرة بالاستعانة بتقنيات الكرافيزم التي تجعل المحتوى أكثر جاذبية ويمر بسلاسة.

عايشة

كل اثنين على الساعة 22 :10

بعد وفاة والدهن، ستجد الشقيقات الثلاث عائشة، حنان وسعاد أنفسهن في مواجهة صعوبات الحياة والتآزر أمام الحلوة والمرة. عائشة أكبرهن سنا واكثرهن رصانة وحكمة ستكون أمام مسؤولية كبيرة، فهي أم تهتم بكافة التفاصيل وأخت كبرى تجدها في كافة المواقف. ستفضل عائشة الطلاق من أجل أن توفر جوا مستقر لبناتها الثلاث أسماء الفتاة الكبرى التي تعمل مدرسة للغة العربية، نورا التي تعمل في مركز للاتصال وزينب آخر العنقود التي تحلم والدتها أن تنجح في اختبار كلية الطب. تعيش الأسرة حياة مستقرة وعادية خصوصا أن عائشة استطاعت أن تملأ مكان والدها المتوفي وتحاول أن تحافظ ما أمكن على تماسك العائلة وتلاحمها.

ستتغير الأمور حين تزف ابنتها الوسطى خبر تقدم شاب من أسرة ميسورة لخطبتها، وأمام إصرارهم على الظهور بشكل لائق أمام عائلة الخطيب تتضاعف المصاريف ويصبح الحمل أكبر على عائشة، خاصة وأن والدتها لالة زهيرة ستصر على إتمام الزواج وفقا للتقاليد الأصيلة وستدعو عائلتها القريبة والبعيدة. فكيف ستتصرف عائشة أمام هذا الوضع خصوصا وأن استقرار أختيها هو الآخر سيصبح على المحك؟
سلسلة عائشة من إخراج داني يوسف وتشخيص فاطمة الزهراء بناصر، راوية، سحر الصديقي، ماريا نديم، ربيع الصقلي، ماريا لالواز ومنصور بدري.

أنموكار

كل اثنين على الساعة 23 :40

تسلط الأولى الضوء على أحد الأجزاء الأساسية للتراث الثقافي غير المادي للمغرب: المواسم.

سلسلة وثائقية مخصصة لهذه التظاهرة، لأنه بينما نعتقد أننا نعرف كل شيء عن هذه التظاهرات التي تتخلل حياتنا، تظل الحقيقة أنه لا يزال هناك الكثير لنتعلمه. سوف ننغمس في 20 موسم في جميع أنحاء المملكة؛ لكل منها طقوسها وخصوصياتها ولكن مع شيء واحد مشترك: هذا المزيج الدقيق من الروحانية والترفيه. كما ستكتشفون، فإن الأمر لا يتعلق بتقسيم هذه التظاهرات أو التقليل من شأنها. الفكرة هي بالأحرى فك رموز التعقيد الروحي والترفيهي لهذه التظاهرات وتعزيز دينامياتها الاجتماعية والثقافية.

لكل منطقة عاداتها وتقاليدها ومناظرها الطبيعية وبيئتها الخاصة. في كل مرة سوف ننغمس في الحياة اليومية للسكان المحليين ونتشبع بثقافتهم.

الصك وغنيمة

كل ثلاثاء على الساعة 22 :10

تستمد سلسلة "الصك وغنيمة" أحداثها من الموروث الشعبي المغربي وستكون مناسبة لاستخلاص العبر والحكم.

" الصك" رجل عرف بالسذاجة والطيبة الزائدة عن اللزوم ويعيش عيشة بسيطة ومستقرة مع زوجته غنيمة وأقصى ما يحلم به هو تأمين قوته اليومي. يتزامن غيابه ذات مرة مع العثور على بقايا عظام بجانب نمر قائد القبلية. ويتأكد الجميع أن "الصك" راح ضحية شجاعته ودفاعه عن الساكنة، وكرد للجميل تستفيد زوجته من الهبات والأموال لتصبح من أعيان القبيلة والكل يطلب ودها.

بعد فترة من الزمن يعود "الصك" إلى بيته سالما معافى، لكن فرحة زوجته سيقابلها انزعاجها من ضياع الهبات والأموال التي تمنح لها، فهل سينكشف سرهما أم سيفكران في حيلة لإخفاء خبر رجوعه ؟

الصك وغنيمة من إخراج محمد عهد بن سودة و تشخيص عبد الله فركوس، فاطمةعطيف، مونية لمكيمل، زهور السليماني، حسنا مومني و عبد اللطيف الخمولي.

غدر الزمان

من الإثنين إلى الخميس على الساعة 23 :10

ينجح المهندس المعماري الشاب أنيس في الفوز بمناقصة كبيرة لإنشاء مجمع سياحي، لكن فرحته لن تدوم طويلا عندما يتلقى اتصالا يخبره أن والدته تمر بوضع صحي حرج وتحتاج إلى عملية زرع للنخاع الشوكي وأنه المتبرع الذي سينقذ حياتها لكن عدم تطابق نتيجة التحاليل سيدخله في صدمة كبيرة خصوصا بعد وفاة والدته قبل بوحها بالسر.

يدخل أنيس في اكتئاب حاد يتطلب متابعة نفسية، في الوقت الذي يخطط منافسه رشدي لتدميره لأنه لم يستسغ بعد كيف لمهندس شاب أن يفوز بمناقصة كان يعتبره له، وهنا سيستغل الظروف الاجتماعية الصعبة للشابة الجميلة عليا ويزرعها داخل شركة أنيس لكي تسرب له الوثائق والمعلومات لكن الأمور سرعان ما ستتعقد بينهما.

فهل سينجح أنيس في تعقب خيوط سر حياته؟ وهل ستستطيع عليا الوفاء بوعودها لرشدي من أجل تدمير أنيس؟

سلسلة غدر الزمان من إخراج ياسين فنان وتشخيص منى فتو، سعد موفق، سلوى زرهان، جميلة الهوني، مهدي فولان، منصور بدري، عادل أبا تراب، أحلام الزعيمي وسلمى صلاح الدين.



الرحاليات

كل خميس على الساعة 22 :10

بجانب قبائل هوّارة التي يحكمها القايد حمو بقبضة من حديد، حط الرُحل خيامهم ومن هنا بالضبط تبدأ فصول حكاية خيطانة الرحالية الشابة الجميلة التي عاشت اليتم والحياة الصعبة منذ طفولتها، وحين أصبحت في ريعان الشباب كان حلمها هو منزل يجمعها بفارس أحلامها الذي سينقذها من العيش بالخيام وحياة الرحل الصعبة والمثقلة بالتقاليد التي تُحرم الزواج من غير أبناء الأعمام والأخوال. لكن لم تكن تدري أن الحب المنشود سيكون سبب تعاستها، خصوصا أن فارس الأحلام الغريب الذي سيريده فؤادها لن يكون سوى قاسم الهواري إبن حاكم القبيلة المتنكر في شخص شاب بسيط، إلا أن سُخرية القدر ستجعل الحب الذي طال انتظاره يصادف تخطيط أسرتها لتزويجها قسرا من أحد أقاربها من الرحل.

فهل ستضحي خيطانة بانتمائها للرحل من أجل هذا الحب أم أن سلطة التقاليد ستكون أقوى؟ وكيف سيكون رد فعل حاكم القبيلة الصارم حين يعلم أن ابنه ينوي الارتباط بفتاة من الرحل؟

السلسلة الدرامية المستوحاة من التراث المغربي خيطانة من إخراج جميلة البرجي بنعيسى وتشخيص ساندية تاج الدين، ربيع القاطي، هدى صدقي، عبد الخالق بلفقيه وجواد السايح.

أمالاي

كل أربعاء على الساعة 23 :40

خلال شهر رمضان المبارك، تدعوكم الأولى إلى خوض سفر ممتع إلى مختلف ربوع المغرب من خلال الوثائقي أملاي الذي سيأخذنا في حلقات جديدة ستتيح لنا الانغماس في ثقافة المغرب، وتقريبنا من عادات وتقاليد وتراث عدة مناطق باختلاف خصوصياتها.

البوصلة هذه المرة ستقودنا إلى اكتشاف الجهة الشرقية عبر زيارة السعيدية وبركان، الجهة الشمالية مع كل من المضيق وأصيلة والجبهة، ثم جوهرة دكالة مدينة الوليدية.

يواصل أمالاي كالعادة إمتاعنا بتُحف فنية تنهل من تراث المناطق التي زرناها، وسيتجدد وعد البرنامج بجعلكم تكتشفون جواهر المغرب الثمينة وقصصا تروي تاريخه المشرق وحاضره الذي يسير في ثبات وكل هذا في جو تسود عليه النوستالجيا والبساطة في العيش وأصالة سكان هذه المناطق.

علم وحضارة

كل خميس على الساعة 23 :40

يقف برنامج علم وحضارة على التميز المغربي الذي تظهر ملامحه في عدة مجالات علمية، ويستقبل في كل حلقة شخصيات مغربية بصمت على مسار مهم واستثنائي وساهمت بشكل كبير في إغناء مجال تخصصها.

أسماء وازنة من عدة مجالات ستعطينا خلاصة سنين طويلة من المثابرة والعمل الدؤوب الذي صنع لهم النجاح وبوأهم مناصب عليا في مؤسسات كبيرة وطنيا ودوليا، وهو ما يبرز توجه المغرب نحو إعطاء مكانة أكبر لمجال البحث العلمي كرافعة للتنمية.

أرض البركة

كل جمعة على الساعة 23 :50

المغرب أرض طيبة معطاءة، كرمها لا ينضب وحضارتها ضاربة في التاريخ. من هذه النقطة ينطلق البرنامج الوثائقي أرض البركة الذي يأخذنا في جولة لجهات المملكة الاثني عشر في سلسلة حلقات تختزل معالمها

الحضارية، الثقافية، الاقتصادية والاجتماعية وتسافر بنا إلى قلب الطبيعة الخلابة وتضاريسها المتنوعة ونمط الحياة اليومية والعادات والتقاليد المتوارثة جيلا بعد جيل بالإضافة إلى تعريفنا بمنتوجات الصناعة المحلية التي تميز منطقة عن الأخرى.

حلقات الوثائقي أرض البركة تعيد حكي فصول الماضي الذي يختزل حضارتنا، وتوثق لحاضر بلدنا الذي يسير في الطريق الصحيح للتنمية وتستشرف المستقبل الذي يعد بالخير والبركة.

أفلام تلفزية

كل جمعة على الساعة 22 :10

كوكو لبنات

خلال فترة الدراسة الجامعية تنشأ قصة حب بين على و زميلته حليمة، مرت الأيام و اشتغل علي في احدى الشركات الكبرى ، وحصلت حلیمة على عمل و كللت علاقة حبهم بالزواج، لكن عدم قدرتهم على الإنجاب ستدخل حليمة في حالة من الفراغ وستبحث عن شيء يُسليها وهذا الشيء لن يكون سوى انفتاحها على مواقع التواصل الإجتماعي وستقرر إنشاء قناة على اليوتيوب تشارك فيها يومياتها و تفاصيل حياتها في الوقت الذي يعارض علي هذا الأمر.

تقرر حليمة أن تُقحم على في هذا الموضوع رغم رفضه وستطرأ مشكلة كبيرة بينهما والأمر الذي سيفرحها هو أن قناتها ستتربع على عرش الطوندونس، وسيجدان أنفسهما في عالم من المظاهر الفاخرة والسهرات المرموقة. فهل سيبقى على ثابتا على مبادئه أم أن الإغراءات ستكون أقوى منه؟

سلسلة كوكو لبنات من إخراج صفاء بركة وتشخيص إبتسام العروسي، حمزة الطاهري، فضيلة بنموسى، رقية بنحمدو، محمد الشوبي، بثينة اليعكوبي، حمزة قاديري.
لي تشهاه خاطري

رقية شابة في أواسط العشرينيات، شُجاعة، مستقلة وعلى حس عالي من الدعابة، لكنها تعاني من مشكل الوزن الزائد الذي لا تراه كشيء قد يحبطها أو يؤثر على مستقبلها، على عكس والدتها التي لا تكف عن مطالبتها بتحسين مظهرها، اقتناعا منها أنه هو سبب عدم زواجها لحد الآن.

تقبل رقية عروض الزواج المُرتبة التي تخطط لها والدتها، وهنا ستتعرف على طارق الذي يقرر خوض هذه التجربة لإرضاء والدته هو الآخر. في البداية تُفكر زينب في رفض طارق فقط لتستمتع بفكرة الرفض وتجعله يعيش الإحساس الذي دائما ما كانت تشعر به، وفيما بعد تأخذ علاقتهما شكل صداقة، من طرف واحد على الأقل، إلى أن يأتي اليوم الذي سيُقرر فيه طارق زف خبر هام ومفاجئ لرقية.

ما هي المفاجأة التي يحضرها طارق؟ الكثير من الأسئلة تدور في عقل رُقية خصوصا أن المفاجأة لن تكون سارة للغاية، والأهم أننا سنتعلم معنى أن نحب أنفسنا على طبيعتها دون الحاجة لإقناع الآخرين.

الشريط التلفزي لي تشهاه خاطري من إخراج إدريس أصواب وتشخيص سكينة درابيل، فضيلة بنموسى، أحلام الزعيمي، ربيع القاطي وفاطمة الناجي.

بنت الحاج زيدان

ريم فتاة جميلة، ابنة رجل غني وتملك كل مقومات الحياة السعيدة في نظر الجميع لكن الواقع شيء آخر خصوصا في موضوع الحب والعلاقات العاطفية، فبسبب طبعها الحاد وأسلوبها الصعب وتصرفاتها البعيدة عن الأنوثة تفقد ريم أكثر من 20 خطيبا قبل بلوغها سن الثلاثين سنة.

تتراكم الكثير من الأسئلة في ذهن ريم وتحاول أن تجد لها إجابات عميقة وتقرر النبش في ماضيها والذهاب في رحلة للبحث عن خطابها السابقين لتفهم الأسباب الحقيقية التي جعلتهم يتركونها، وخوفا من تصرفات ابنته التي تكون متهورة في غالب الأحيان، يعين الحاج زيدان محققا خاصا يتعقب كل تحركاتها وهو ما يجعل هذه الرحلة مليئة بالمواقف الكوميدية. فهل ستنجح ريم في إيجاد الحب الحقيقي؟

سلسلة بنت الحاج زيدان من إخراج هشام العسري وتشخيص فدوى طالب، سكينة درابيل، مالك أخميس، مروان بريطل.

شربيلو

لم يكن محمود الذي يعمل كحارس بمستودع الأموات أنه سيكون سببا في عودة شخص إلى الحياة.. ذات مساء بينما يتصفح هاتفه يتفاجأ بصوت غريب وعندما يبحث عن المصدر يكتشف أن أحد الموتى لازال على قيد الحياة وسيتفاجأ أكثر عندما يعلم أنه لاعب كرة قدم معروف ملقب بشربيلو. يخبر محمود شربيلو أن أحدا ما قام بتسميمه وأنه حديث الصحف هاته الأيام فيطلب منه مساعدته لإيجاد هوية الفاعل الذي سيشكل صدمة للجميع .

الشريط التلفزي الكوميدي الوقت الميت من إخراج ربيع شجيد وتشخيص إدريس شلوح، مهدي أزكري، نبيل عاطف، نعيمة إلياس، منال أمين بلحاج، وعبد النبي بنيوي.

Chef Academy

كل سبت على الساعة 22 :10

Chef Academy مسابقة طهي مبتكرة تبرز غنى المطبخ المغربي و سمعته المعترف بها عالميا، وتجعل المشاهدين يعيدون اكتشاف أسرار مطبخهم المتميز بنكهاته الساحرة التي تستمد روعتها من مختلف جهات المملكة.

هذا البرنامج الجديد يهدف إلى جعل المشاهدين من مختلف الأعمار يلتفون حول منافسة للطبخ يلتقي فيها 8 طباخين هواة شغوفين بالمطبخ المغربي، و يتقنون خصوصيات كل منطقة. على امتداد ثماني أسابيع سيكون على المشاركين الثمانية خوض الكثير من التحديات و التفوق على أنفسهم في كل مرحلة من مراحل المسابقة، ومن أجل تقييم أدائهم ومساعدتهم على التطور وتقديم نصائح ثمينة من وحي تجاربهم وخبراتهم، يحضر في كل حلقة شيف جديد كضيف بالإضافة إلى مقدم البرنامج الذي ينتمي بدوره إلى عالم الطبخ. و خلال كل حلقة سيكون التحدي هو إعادة طهي أطباق تميز منطقة من مناطق مغربنا المتنوع مع الحرص على إضفاء لمسات جديدة عليها.

كل تفاصيل البرنامج مدروسة بعناية من أجل تقديم أفضل و أجود الأطباق خصوصا فيما يتعلق بطريقة مزج النكهات و تزيين الأطباق بطريقة غير مألوفة، وهي العناصر التي على أساساها سيتم اختيار المرشحين المتأهلين إلى الأدوار الموالية من طرف المقدم و الشيف - الضيف.

و خلال البرايم النهائي، سيتواجه المشاركون الثلاثة المتبقيون من أجل إظهار النسخة الأفضل من إبداعاتهم و اقتراح أطباق تحمل لمستهم الشخصية على أمل التميز و تتويج مشوارهم في chef Academy بنيل لقب النسخة الأولى.

مداولة

كل أحد على الساعة 22 :10

تستمد سلسلة "مداولة " حلقاتها من قصص واقعية ومن وحي الملفات التي تدور في ردهات المحاكم، وتعيد صياغتها في قالب تلفزي مليء بالتشويق. حيث تحمل كل حلقة موضوعا مختلفا بممثلين يتغيرون كل مرة لإعادة تجسيد العديد من السلوكيات والجرائم المستشرية بمجتمعنا المغربي ومحاولة تسليط الضوء عليها قانونيا، هي

سلسلة اجتماعية قريبة من المعاش اليومي، تكرس مفهوم الحق والواجب، تثقفهم في الأمور القانونية، وتبسط أهم القضايا التي يتساءلون بشأنها.

جريت وجاريت

كل أربعاء على الساعة 22 :10

تأخذنا سلسلة جريت وجاريت لاكتشاف بورتريهات متقاطعة لعدة نساء من مجتمعنا ... نساءٌ عصريات، نشيطات وناجحات مهنيا، وتوحدهن عاطفة الأمومة القوية التي تجعلهن على استعداد لفعل أي شيء من أجل أطفالهن وتوازن منازلهن، حتى عندما يتعرضن للأذى بسبب الخيانة أو الانزعاج من مواقف الحياة الصعبة يتوجب عليهن تقديم حب غير مشروط وارتداء ابتسامة حتى ولو كانت مزيفة. واقع مرير يجب أن يواجهنه بأي ثمن.

جريت وجاريت يتتبع قصص نساء تختلف مصائرهن وتفاصيل حياتهن اليومية، وتجمعهن روابط العائلة والصداقة ومحاولتهن التوفيق على قدر المستطاع بين الحياة الأسرية والحياة المهنية. إنه تكريم ضمني لجميع الأمهات و النساء اللواتي ينتهي بهن المطاف تحت قبضة التقاليد الخانقة والمجتمع الذكوري المتسلط على اختلاف وضعهن الاجتماعي ومختلف العقبات والتحديات التي تواجههن.

جريت وجاريت سلسلة درامية اجتماعية تستوحي أحداثها من قصص واقعية تعكس حقيقة مجتمعنا وما يتخبط به من ظواهر، وتجعلنا نُعيد التفكير في الكثير من القيم التي أصبحنا نفتقدها شيئا فشيئا، وندرك أهمية الحب والقليل من الاهتمام في ضمان استقرارنا النفسي.

سلسلة جريت وجاريت من إخراج لميس خيرات وتشخيص راوية، نعيمة إلياس، رشيد الوالي، سعاد خيي، زينب عبيد، يوسف جندي، محسن مالزي، سحر الصديقي، جليلة التلمسي، فاطمة الزهراء الحرش، طارق بخاري، ناصر أقباب وندى بلقاسم.

مجموع المشاهدات: 14528 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | من برشيد
التراويح
المرجو العمل يوميا على نقل صلاة التراويح من مساجد المملكة و عرض المسلسلات و السكيتشات صباحا و شكرا على مساهمتكم في استقامة العباد
مقبول مرفوض
2
2023/03/03 - 07:22
2 | عبدالله
أنقذوا المشاهد
أتفهم و أدرك جيدا أن الناس أذواق،و لكن التلفزة المغربية هي ملك للشعب اللذي يسمونها من الضرائب اللتي يدفعها المواطن،لذا أرى أنه من الواجب تخصيص فضاء للدراما و البيئة الشامية السورية اللتي يعشقها جل أفراد الشعب.
مقبول مرفوض
2
2023/03/03 - 11:50
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة