الرئيسية | ثقافة وفنون | بعد المحاولات الجزائرية للسطو على التراث المغربي، دار أزياء عالمية تسرق "البلغة" وتعرضها للبيع بثمن خيالي (صورة)

بعد المحاولات الجزائرية للسطو على التراث المغربي، دار أزياء عالمية تسرق "البلغة" وتعرضها للبيع بثمن خيالي (صورة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد المحاولات الجزائرية للسطو على التراث المغربي، دار أزياء عالمية تسرق "البلغة" وتعرضها للبيع بثمن خيالي (صورة)
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

يبدو أن سرقة الموروث الثقافي المغربي، لم يعد تخصصا جزائريا فقط، بل شمل أيضا شركات أزياء عالمية، كدار الازياء الفرنسية "بالنسياغا"، التي سرقت تصميم وفكرة “البلغة المغربية” بكل حيثياتها، حيث لم تشر للأمر في وصف المنتج، مكتفية بالقول إن المنتج صُنع في إيطاليا، ويتميز بكعب قابل للطي، وشريط مانع للانزلاق.

وأثار ثمن البلغة المعروضة للبيع ضمن مجموعة "بالنسياغا الصيفية 24" على موقع الشركة الرسمي، العديد من ردود الأفعال المتباينة، خاصة وأن ثمن الزوج الواحد منها يبلغ 995 دولاراً (مليون سنتيم), حيث اعتبر العديد من المغاربة أن "البلغة" الحاملة لعلامة "صنع بالمغرب" أولى من غيرها بهذه القيمة باعتبارها خرجت من مهدها الأصلي.

وجرت "البلغة المغربية" على دار الأزياء الفاخرة "بالنسياغا"، اتهامات بالإستيلاء على الموروث المغربي، عبر عرضها لحذاء مغربي تقليدي للبيع مقابل ثمن خيالي، حيث انتشرت العديد من صور المنتوج "المسروق" الذي يحمل توقيع "بالنسياغا"، مع تعليقات تتهم الأخيرة بـ”السرقة الثقافية”، والعجز عن إبداع منتوج بجمالية ورونق خاص كذلك الموجود في "البلغة المغربية"، مع المطالبة بتدخل وزارة الثقافة في الموضوع.

وفي السياق ذاته رفع بعض النشطاء عريضة إلكترونية يدعون من خلالها المغاربة إلى توقيعها تنديدا بسطو "بالنسياغا" على“البلغة المغربية” وعرضها للبيع ضمن مجموعة منتوجاتها لصيف 2024، داعين إلى سحبها والدفاع بشراسة عن التراث المغربي من المحاولات المتكررة للسرقة وتصحيح جميع المغالطات في الموضوع.

مجموع المشاهدات: 21423 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | طرفة
هذا مشكل خاص العلاج
السطو على التراث المغربي من جار السوء و حاليا من دول أخرى يرجع سببه ان هذا الموروث لم يتم تسجيل البراءة الاختراع من طرف الوزارة الوصية... طبيعي لي جا يسرق و حنا نغاوتو في وسائل التواصل الاجتماعي. باراكا خاص الوزارة تقوم بخدمتها و هذا هو الحل و لي كرط يفررط.
مقبول مرفوض
5
2024/03/19 - 12:18
2 | Charaf
دار ازياء عالمية تسرق البلغة المغربية
نطالب من وزارة الثقافة ان تتحرك للتصدي بكل الوسائل القانونية لوضع حد لجميع من سولت له نفسه سرقت الموروث الثقافي المغربي ونتمنى ان تتحرك وزارة الثقافة من اجل الحفاظ على الموروث الثقافي المغربي الدي نعتز به كمغاربة
مقبول مرفوض
4
2024/03/19 - 12:37
3 | بلي محمد من أرض المملكة المغربية
المغربي مغربي لامكان للغمام
بعض السطور لكن ادا سمحتم لنا شكرا لكم وعلى المجهود الفني الذي تقومون به من اجل الحصول على الخبر المتميز عن غيره لكي يطلع عليه القارئ المتواضع بين قوسين ليس خروجا عن الموضوع الفني غير بعيد قرأنا عن القفطان المغربي الذي سجل بعد جهد كبير داخل المنظمة العالمية وهاهي البلغة المغربية تتعرض بدورها لمحنة لكن نقول من فوق هد ا المنبر المغربي مغربي لا مكان للغمام
مقبول مرفوض
2
2024/03/19 - 12:39
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة