الرئيسية | متفرقات | وضع مستشفى متنقل متعدد الاختصاصات بمنطقة الزات بإقليم الحوز لتقديم خدمات طبية لأزيد من 155 ألف شخص

وضع مستشفى متنقل متعدد الاختصاصات بمنطقة الزات بإقليم الحوز لتقديم خدمات طبية لأزيد من 155 ألف شخص

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

عملت السلطات الإقليمية بالحوز ووزارة الصحة على وضع مستشفى متنقل متعدد الاختصاصات بمنطقه الزات التابعة لجماعة تغدوين بإقليم الحوز، سيستفيد من خدماته حوالي 155 ألف و729 شخص ينحدرون من أغلب الجماعات التابعة للإقليم.

ويأتي إحداث هذا المستشفى المتنقل تماشيا مع الاستراتيجية العامة الهادفة إلى تقريب الخدمات الطبية من المواطنين بالمناطق النائية بالإقليم، وخاصة أولئك المتواجدين بالمناطق التي تضررت جراء الفيضانات التي شهدها الإقليم خلال الأشهر الماضية.

وسيستفيد المواطنون من فحوصات طبية وعمليات جراحية لأمراض مختلفة ولمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، وتشمل أمراض الجهاز الهضمي والأمعاء والأمراض الصدرية والرئوية والقلب والشرايين والجلد والغدد والسكري والروماتيزم، وأخرى متعلقة بأمراض النساء والتوليد وطب الأطفال، إلى جانب تخصصات جراحية تشمل الجراحة العامة وجراحة الأطفال وتقويم الكسور وجراحة المسالك البولية، وأمراض وجراحة العيون وأمراض الأذن والأنف والحنجرة، فضلا عن وحدة متنقلة لطب الأسنان.

ويتوفر هذا المستشفى المتنقل على تجهيزات طبية جد متطورة، ويضم جناحا خاصا بالاستشفاء يشمل عدة وحدات وفضاءات تتمثل في المستعجلات والعناية المركزة وقاعة للولادة والكشوفات الوظيفية والكشف الطبي في 11 تخصصا طبيا بالإضافة إلى الطب العام، إلى جانب مركب جراحي يضم قاعتين للجراحة تسمحان بإجراء العمليات الجراحية المختلفة وقاعة للاستيقاظ، مع وحدة لإنتاج مختلف الغازات الطبية الضرورية.

كما يتوفر هذا المستشفى، الذي تصل قدرته الاستشفائية الإجمالية إلى 33 سريرا، على جهازين لترديد الصدى وواحد خاص بالقلب وجهاز رقمي للفحص بالأشعة وجهاز سكانير متطور ومختبر للتحليلات الطبية مجهز بآلات حديثة ومتطورة وأجهزة تعقيم وصيدلية.

كما يشتمل المستشفى المتنقل على التجهيزات الضرورية لتشغيل كل هذه المرافق، من بينها وحدة إضافية لإنتاج الأوكسجين والهواء المضغوط ومولدات كهربائية من طاقة 223 كيلوفولط وصهاريج تخزين المياه الصالح للشرب وأخرى للمياه العادمة ووحدة لمعالجة المياه، وشاحنات ذات مقطورة ووحدات استخراج غاز الأوكسجين ووحدة للإيداع و التخزين وأخرى لإيداع النفايات الطبية ومطبخ ومقصف ومصبنة ووحدة للصيانة.

مجموع المشاهدات: 921 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | اجعيدي
ملتمس
المرجو الاشاره الى مصدر او محرر المقال وشكرا
مقبول مرفوض
0
2015/07/01 - 02:45
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة