الرئيسية | متفرقات | الرباط .. الدعوة إلى وضع استراتيجية وطنية مندمجة للتكوين في مهن الإعلام والمعلومة (ملتقى)

الرباط .. الدعوة إلى وضع استراتيجية وطنية مندمجة للتكوين في مهن الإعلام والمعلومة (ملتقى)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

دعا المشاركون في الملتقى الوطني الأول للتكوين في مهن الإعلام والمعلومة، الذي نظمته وزارة الاتصال، أمس الجمعة بالرباط، تحت شعار "رهانات تجويد التكوين في مجال الإعلام والمعلومة"، إلى وضع استراتيجية وطنية مندمجة للتكوين في مهن الإعلام والمعلومة.

كما دعوا، في توصيات صدرت في ختام أشغال هذا الملتقى، إلى وضع إطار مرجعي للمهن والكفاءات، وإطار مرجعي للوظائف في هذه المهن، بإشراك المهنيين والمشتغلين بالقطاع.

وجاء في بلاغ لوزارة الاتصال أن التوصيات أكدت كذلك على ضرورة إحداث قطب وطني في مجال التكوين والبحث في مهن الإعلام والمعلومة، وإحداث مركز مشترك للدكتوراه، بالإضافة إلى مد الجسور بين المؤسسات التكوينية لفتح الآفاق أمام المتدربين والخريجين، ودعم البحث العلمي حول وسائل الإعلام والمعلومة، فضلا عن خلق باكالوريا مهنية في ميدان الإعلام والمعلومة.

وتم، في ختام أشغال هذا الملتقى، الذي حضوره حوالي 400 مشارك، من ضمنهم، على الخصوص، عدد من الخبراء المغاربة والأجانب في مجال الإعلام والمعلومة وعدد من الفاعلين والمكونين في القطاع، والذي شكل محطة أولى أساسية لفتح النقاش وتبادل التجارب والخبرات بين مختلف المتدخلين والفاعلين والمكونين، الإعلان عن جعل هذا الملتقى موعدا سنويا، بغرض مواكبة العمل الوطني المشترك الهادف إلى تطوير قطاع التكوين في مجال الإعلام والمعلومة.

وعرفت الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى توقيع ثلاث اتفاقيات للتعاون، الأولى بين المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما والمعهد الفرنسي بالمغرب، والثانية بين مجلس الجالية المغربية بالخارج والمعهد العالي للإعلام والاتصال، والثالثة بين معهد الدراسات العليا الاجتماعية ببلجيكا والمعهد العالي للإعلام والاتصال.

وشهد هذا اللقاء مداخلات توجيهية لثلة من الأساتذة في الجلسة العامة تروم الوقوف على غايات اللقاء وفلسفة التنسيق والتكامل والتعاون والتواصل المنشود بين مجموع المكونين والفاعلين في مهن الإعلام والمعلومة ينتمون إلى القطاعين العام والخاص.

كما تخلله تقديم الدليل حول عروض التكوين في مجال الإعلام والاتصال، الذي أعدته وزارة الاتصال، والذي يوفر كل المعطيات بغرض الاطلاع على العرض التكويني المتنوع بالمغرب في هذا المجال والذي توفره 35 مؤسسة من القطاعين العام والخاص. علاقة بنفس الموضوع، وعلى هامش أشغال الملتقى، تمت إقامة مجموعة من الأروقة لتقديم عروض مؤسسات التكوين في هذا المجال.

وتم خلال هذا الملتقى تنظيم أروقة لتقديم عروض مؤسسات التكوين في مجال مهن الإعلام والاتصال.

مجموع المشاهدات: 1088 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع