الرئيسية | متفرقات | الدار البيضاء .. الدعوة الى تعزيز ثقة الشباب في المشاركة المواطنة

الدار البيضاء .. الدعوة الى تعزيز ثقة الشباب في المشاركة المواطنة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

دعا السيد رولان بياش ، رئيس الشبكة الأورو متوسطية الفرنسية ، اليوم الاثنين في الدار البيضاء ، إلى تعزيز ثقة الشباب في المشاركة المواطنة .

و اعتبر السيد بياش خلال لقاء صحفي عقد قبيل افتتاح أشغال منتدى الشباب المتوسطي ، الذي ستحتضنه العاصمة الاقتصادية ابتداء من اليوم و إلى غاية 5 ابريل الجاري ، حول موضوع " شباب المتوسط .. تقييم حالة الشباب في منطقة البحر المتوسط " ، أنه بات من الضروري "إسماع الأصوات، و الانصات لتطلعات وأحلام فئة الشباب ،حملة الأمل من أجل عالم أكثر عدلا وإنسانية".

و أكد السيد بياش أن هذا الحدث الذي يجمع حوالي 60 من الشباب و الفاعلين في حقل الشبيبة من ضفتي البحر الأبيض المتوسط، يشكل فرصة سانحة لتبادل وجهات النظر حول الفرص والعوائق وأهم التحديات التي تواجه الشباب.

وأبرز السيد بياش انه سيتم بالمناسبة تسليط الضوء حول اشكالية تهميش الشباب من خلال التطرق للمواضيع ،التي ستعالج خلال ورشات العمل التفاعلية، ذات الصلة بمسالة الولوج لسوق الشغل و التكوين والعمل اللائق، وحرية تنقل الشباب في الفضاء المتوسطي ، و مشاركة المواطنة ووسائل الإعلام ودور الثقافة والفنون في ادماج الأجيال الشابة.

وأضاف في السياق ذاته ان هذا المنتدى يهدف الى بناء علاقات بناءة و مستدامة من شأنها خلق شبكة للفاعلين المواطنين لمعالجة اشكالية اندماج الشباب .

من جهتها ،تطرقت السيدة زبيدة المسفر ، المنسقة الوطنية لبرنامج شبكة الشباب المتوسطي ( نيث ميد يوث ) الذي تدعمه منظمة الامم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة و الممول من قبل الاتحاد الاوربي ، الى أهمية هذا البرنامج الهادف الى تعزيز قدرات الشباب، وتشجيع انخراطهم ضمن الشبكات و تحفيزهم على المشاركة في الحوار مع مختلف الفاعلين .

و أوضحت السيدة المسفر أن برنامج ( نيث ميد يوث ) يروم تشجيع حرية التعبير لدى الشباب، و تمثيليتهم ، و الحضور في وسائل الإعلام من خلال تعزيز مهارات منظمات الشباب، مبرزة أن هذا البرنامج يتيح للشباب المشاركة الفاعلة في الحوار مع الفاعلين المحليين حول اشكالية الشغل وتنمية المهارات.

و ينظم هذا المنتدى اللقاء من قبل الشبكة الأورومتوسطية الفرنسية بشراكة مع شبكة المنظمات غبير الحكومية المغربية و مجلة ( أون اوريون ) الالكترونية .

مجموع المشاهدات: 1139 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع