الرئيسية | متفرقات | الارجنتين..وفاة آخر رئيس للديكتاتورية العسكرية الجنرال رينالدو بيغنوني عن سن 90 عاما

الارجنتين..وفاة آخر رئيس للديكتاتورية العسكرية الجنرال رينالدو بيغنوني عن سن 90 عاما

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 توفي رينالدو بيغنوني، الذي يعتبر آخر رئيس خلال الدكتاتورية العسكرية، اليوم الأربعاء عن عمر ناهز 90 سنة، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية "تيلام".

و توفي الجنرال السابق، المحكوم عليه بالمؤبد بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، بسبب مضاعفات عملية جراحية على مستوى الورك خضع لها بالمستشفى العسكري المركزي ببوينوس أيريس، حيث كان يرقد منذ أمس الثلاثاء.

و خلال السنوات الأخيرة صدرت ضد بيغنوني عدة أحكام بالسجن مدى الحياة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية كاختطاف الأطفال والتعذيب والحرمان غير القانوني من الحرية وتكوين جمعيات غير قانونية.

و سلم بيغنوني في دجنبر 1983 رئاسة البلاد لراوول ألفونسين، الذي يعتبر أول رئيس للديمقراطية الأرجنتينية الحالية، إثر فوزه في انتخابات جرى تنظيمها بعد سبع سنوات من الديكتاتورية (1976 – 1983).

و عين الجنرال السابق رئيسا للبلاد في فاتح يوليوز 1982 خلفا ليوبولدو غالتييري المخلوع، و من الإجراءات الأولى التي أقدم عليها كانت الدعوة إلى إجراء انتخابات، و تدمير جميع الوثائق المتعلقة بالاعتقالات، وتعذيب وقتل المفقودين.

و بالإضافة إلى ذلك، أقر قانون العفو لفائدة أفراد القوات المسلحة بشأن الجرائم المرتكبة ضد آلاف الأشخاص، و الذي ألغاه ألفونسين فيما بعد.

و على الرغم من أن بيغنوني كان أول عسكري يعتقل ويسجن بتهم اختفاء الجنود وقتلهم والمشاركة في "الحرب القذرة"، فقد أطلق سراحه بأمر من المجلس الأعلى للقوات المسلحة أشهرا معدودات بعد ذلك.

و خلال فترة حكم الرئيس نيستور كيرشنر (2003-2007)، أقر القضاء بعدم دستورية قانون إنهاء محاكمة العسكريين و قانون الطاعة الواجبة المصادق عليهما سنتي 1986 و 1987، وكذلك العفو الذي منحه الرئيس الأسبق كارلوس منعم (1989-1999)، و تم اعتقال بيغنوني بتهم انتهاك حقوق الإنسان و مسؤوليته في عمليات الاختطاف والقتل.

مجموع المشاهدات: 1143 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟