الرئيسية | متفرقات | ندوة بإيطاليا تخلد ذكرى المسيرة الخضراء تحت شعار "من الاستقلال الى الوحدة..مسار تنموي واعد"

ندوة بإيطاليا تخلد ذكرى المسيرة الخضراء تحت شعار "من الاستقلال الى الوحدة..مسار تنموي واعد"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ندوة بإيطاليا تخلد ذكرى المسيرة الخضراء تحت شعار "من الاستقلال الى الوحدة..مسار تنموي واعد"
 


 أخبارنا المغربية  - بيركامو
 

خلدت تنسيقية الجمعيات المغربية ببيركامو الايطالية ذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال يوم الاحد 11نونبر الجاري بقاعة بلدية مونتيلو تحت "شعار من الاستقلال الى الوحدة.. مسار تنموي واعد"، وذلك  بحضور نائب القنصل العام بميلانو وافراد الجالية المغربية.

وألقى بهذه المناسبة الاستاذ محسن إدالي ، استاذ الجغرافيا الاجتماعية والسياسية بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، محاضرة شاملة تناولت اهمية الحدثين على كافة المستويات، حيث اشار الى تاريخ الحركة الوطينة للحصول على الاستقلال والصفحات المشرقة لتلاحم العرش والشعب، مستعرضا كل المحطات النضالية الخالدة التي على كل المغاربة أن يفتخروا بها وأن يوظفوها بشكل يخدم التنمية الشاملة التي عبر عنها جلالة الملك.

وفي عرضه تناول استاذ التعليم العالي اهمية الحدث وربطه بسياقه التاريخي ودوره الاساسي في توحيد شعوب دول المغرب العربي التي تتوق الى التعاون والاندماج والوحدة ، كما ركز على دور المغرب الكبير في مساعدة دول المنطقة للحصول على استقلالها وخاصة الجزائر، مستشهدا  بما قام به المغفور له محمد الخامس والمغفور له الحسن الثاني بهذا الخصوص، مشددا على  التركيز على ضرورة ان توظيف هذا الحدث بشكل دكي وتفاعلي لتحقيق التنمية.

ثم تطرق المحاضر الى حيثيات مشكلة الصحراء المغربية من خلال التركيز على المحطات الاولى للمشكل المفتعل، وما شكلته المسيرة الخضراء من رجة وحدث فريد في العالم اعاد ربط الصلة بين الشمال والجنوب، مؤكدا على ضرورة الانشغال بالهوية الوطنية والدفاع عنها والاعتزاز بالقضايا الوطنية.

مجموع المشاهدات: 896 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة