الرئيسية | متفرقات | تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وفدرالية والوني بروكسل في مجالي الإدارة والوظيفة العمومية

تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وفدرالية والوني بروكسل في مجالي الإدارة والوظيفة العمومية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

وقع الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، ووزير الميزانية والوظيفة العمومية وتبسيط المساطر الإدارية بفدرالية والوني بروكسل، أندريه فلاهو، اليوم الخميس، بالعاصمة البلجيكية، على مذكرة تفاهم تروم تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الإدارة الإلكترونية والوظيفة العمومية.

وبموجب هذا الاتفاق، يتعهد الطرفان بإرساء إطار للتعاون والتبادل من أجل ضمان إصلاح وتحديث الإدارة العمومية في المغرب ووالوني بروكسل، وتعزيز قدراتهما في مجال تدبير وتنمية مواردهما البشرية.

ويلتزم الطرفان أيضا بالقيام بأنشطة للتعاون تتعلق بالأساس بالسياسات والاستراتيجيات الرقمية، وتحديث الوظيفة العمومية، وتبسيط الخدمات الإدارية، وكذا الابتكار في مجال القطاع العام.

ونوه السيد بنعبد القادر في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالتوقيع على هذه المذكرة، التي تهدف إلى وضع برنامج للشراكة بين الوزارتين المعنيتين، وخاصة تبسيط المساطر الإدارية والابتكار في إطار الحكامة العمومية.

وقال إن هذا " الاتفاق يأتي لتعزيز قدرات أطرنا في إطار دينامية الإصلاح، طبقا لرؤية المخطط الوطني لإصلاح الإدارة 2018 – 2021 ".

وأكد أن وزارته ستنخرط في الأيام المقبلة في مسلسل لتفعيل للالتزامات الواردة في هذه الاتفاقية من خلال عدد من الأنشطة وتبادل الزيارات" حتى نتمكن من الاطلاع على تجربة فدرالية والوني بروكسل في مجال تحديث الإدارة، والاستلهام من هذه الممارسات المجددة في مجال تبسيط المساطر الإدارية، وكذا التحول الرقمي للخدمات الإدارية ".

من جانبه، أبرز السيد فلاو أن هذا الاتفاق من شأنه " تجسيد تعاوننا الجيد وتمكيننا من تحسين أدائنا في مجالات الإدارة والوظيفة العمومية ".

وأضاف أن هذه الاتفاقية تنص على مجموعة من الالتزامات الرامية إلى تعزيز الشراكة بين المغرب وفدرالية والوني بروكسل في هذا المجال، من خلال على الخصوص تبادل المعرفة والتجارب من أجل ضمان السير الجيد للإدارة العمومية وتحديث خدماتها.

وكان السيد بنعبد القادر قد أجرى قبل ذلك محادثات مع السيد رشيد مدران وزير مساعدة الشباب، والقضاء، والرياضة والنهوض ببروكسل بفدرالية والوني بروكسل، شكلت مناسبة بالنسبة للوزير المغربي للاطلاع على تجربة بلجيكا في مجال عدم التركيز الإداري.

وجرى حفل التوقيع على مذكرة التفاهم بحضور على الخصوص لسفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ محمد عامر.

وقام السيد بنعبد القادر هذا الأسبوع بزيارة إلى العاصمة البلجيكية في أفق تعزيز الشراكة الثنائية، حيث التقى مع عدد من المسؤولين في فدرالية والوني بروكسل بحث معهم على الخصوص تبسيط المساطر الإدارية، وإعادة بناء نظام الوظيفة العمومية، وكذا تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين.

مجموع المشاهدات: 438 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟