الرئيسية | متفرقات | تخصيص 12 مليون درهم لإحداث مقبرة نموذجية مشتركة بين عدة جماعات بإقليم الحسيمة

تخصيص 12 مليون درهم لإحداث مقبرة نموذجية مشتركة بين عدة جماعات بإقليم الحسيمة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

كشف رئيس المجلس البلدي لمدينة الحسيمة، محمد بودرا، عن تعبئة 12 مليون درهم بين عدد من الشركاء لتمويل مشروع إحداث مقبرة مشتركة بين عدة جماعات بإقليم الحسيمة، استجابة لمطالب السكان بالتوفر على مدافن لائقة وكافية.

وأكد السيد بودرا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إحداث هذه المقبرة بمنطقة أجدير جاء بعد اجتماعات لجنة الاشراف والتتبع لمشاريع برنامج التنمية المجالية "الحسيمة منارة المتوسط"، حيث تقرر على أثرها تعزيز مشاريع البنية التحتية المنجزة بمدينتي الحسيمة وأجدير بإحداث هذه المقبرة النموذجية.

وأضاف السيد محمد بودرا بأن مشروع إحداث المقبرة الجماعية سيتم وفق الأحكام والضوابط القانونية المعمول بها، وذلك نظرا للاكتظاظ الذي تعرفه مقبرة "المجاهدين" حاليا بأجدير والتي أوشكت على بلوغ طاقتها الاستيعابية القصوى.

وأبرز رئيس مجلس جماعة الحسيمة أن المساحة الاجمالية للمقبرة الجماعية يصل إلى 17 هكتارا، ويرتكز المشروع على تخصيص الأمكنة المناسبة لحفر القبور وإعداد وتجهيز ممرات السيارات وإعداد وتجهيز ممرات للراجلين وبناء حائط وسياج ومدخل للمقبرة وبناء سكنية للحراس ومرافق صحية وإعداد فضاء مناسب للصلاة.

كما سيتم ربط المشروع بشبكات التطهير والكهرباء والماء الصالح للشرب وتوفير الإنارة العمومية وتهيئة الفضاء الخارجي المحاذي لمدخل المقبرة وتشجير محيط المقبرة وبناء محلات تجارية على الواجهة المطلة على الطريق الوطنية رقم 2 وبناء مكاتب تخصص كإدارة للمرفق.

وتقدر التكلفة المالية الاجمالية لمشروع المقبرة الجماعية بأجدير ب 12 مليون درهم، حيث سيتم تعبئتها بتعاون بين وزارة الداخلية (5 ملايين درهم) ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال (2 مليون درهم) والمجلس الاقليمي (4 ملايين درهم) وجماعة الحسيمة (1 مليون درهم).

وفي هذا السياق، تم إحداث لجنة للتنسيق والتتبع على مستوى عمالة الحسيمة ترأسها السلطة المحلية وتضم إضافة إلى ممثلي الاطراف المتعاقدة ممثلين عن مصالح مندوبية الاوقاف والشؤون الاسلامية ونظارة الاوقاف والمجلس العلمي المحلي والوكالة الحضرية.


مجموع المشاهدات: 549 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة