الرئيسية | متفرقات | تطوان: أزيد من 150 شابا من مختلف جهات المغرب يشاركون في الأكاديمية الصيفية "تمكين 2019"

تطوان: أزيد من 150 شابا من مختلف جهات المغرب يشاركون في الأكاديمية الصيفية "تمكين 2019"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

يشارك أزيد من 150 شابا ينحدرن من مختلف جهات المملكة، ومثلون عددا من هيئات المجتمع المدني، في أكاديمية "تمكين 2019" الصيفية، التي تقام فعالياتها خلال الفترة ما بين 24 غشت الجاري وفاتح شتنبر المقبل.

وتروم هذه الأكاديمية، التي ينظمها عدد من الجمعيات التي تعنى بالشباب، بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة والمديرية الجهوية للفلاحة بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة، ومعهد تكوين التقنيين المتخصصين في الفلاحة، تحت شعار "الإدماج الاجتماعي للشباب : آفاق جديدة"، تعزيز قدرات الشباب في مجال تسيير الجمعيات، وقنوات التواصل بين المنظمات الشبابية ومختلف الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والاجتماعيين.

وأكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، في كلمة خلال افتتاح الأكاديمية، على أهمية الإدماج الاجتماعي للشباب باعتباره آلية مهمة تساهم في التنمية الاقتصادية للمملكة.

واستعرض السيد بنعبد القادر في السياق ذاته، عددا من الآليات القانونية التي اعتمدتها المملكة لضمان مشاركة المواطنين في عملية صنع القرار وإعداد السياسات العمومية ، بما في ذلك مقتضيات دستور 2011 التي نصت على إمكانية تقديم العرائض والملتمسات في مجال التشريع، والحق في الولوج إلى إلى المعلومة.

وأبرز الوزير الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمسألة النهوض بالحكامة المنذمجة التي تروم تقوية التماسك الاجتماعي.

من جهته، أكد مدير الأكاديمية، أحمد رزقي، في تصريح للصحافة، أن هذه الأكاديمية تشكل مبادرة مدنية تروم تكوين أزيد من 150 شابا ينحدرون من مختلف جهات المملكة ويمثلون عددا من هيئات المجتمع المدني، في مواضيع مختلفة تتعلق ب"التربية غير النظامية والدامجة"، والحكامة الشاملة والمندمجة، أي دور للشباب".

وأضاف أن أكاديمية "تمكين" تهدف إلى النهوض بمعارف وقدرات الشباب في مجال "الريادة"، وتطوير المقاربات والآليات الرامية إلى ضمان انخراط أكبر لهم في الحياة السياسية والسوسيو -اقتصادية ، وتحسين أدائهم في ما يتعلق بالترافع لفائدة قضايا مجتمعية وتمكينهم من تكريس الديمقراطية التشاركية.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم ورشات تكوينية وندوات وأمسيات فنية.

مجموع المشاهدات: 213 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة

image

المتفرجـــون

image

واقع العلاقات الدولية