الرئيسية | متفرقات | المضيق : انطلاق المؤتمر الرابع لفيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب بمشاركة 400 محام

المضيق : انطلاق المؤتمر الرابع لفيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب بمشاركة 400 محام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

 انطلقت اليوم الجمعة بمدينة المضيق أشغال المؤتمر الرابع لفيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب، المنظم تحت شعار "المحامون الشباب نضال مستمر من أجل الاستقلالية – التأهيل - التحصين"، بمشاركة أكثر من 400 مؤتمر يمثلون 13 جمعية بالمغرب.

وأكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، خلال افتتاح المؤتمر الذي تميز بحضور شخصيات قضائية وحقوقية ومدنية وجمعوية، أن "الوزارة تقدر حرص المحامين عبر تنظيماتهم وهيئاتهم على الارتقاء بالمهنة، وما يتحلون به من روح التعاون لمواصلة تنزيل ورش الإصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة".

وأبرز السيد بنعبد القادر أن الوزارة عازمة على المساهمة، إلى جانب هيئات المحامين، في النهوض بالمهنة تشريعا وتكوينا وتخليقا وتحصينا، معلنا عن مواصلة المشاورات اللازمة مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب لبلورة تصورات تتوخى إعادة النظر في عدد من مقتضيات القانون المنظم لمهنة المحاماة، والتوافق على صيغة تضمن تموقع مهنة المحاماة في صلب منظومة العدالة.

وأشار إلى أن الوزارة تعتبر مراجعة قانون مهنة المحاماة من بين الأولويات التشريعية، كما توليه عناية خاصة وتحرص على إخراجه في أقرب الآجال بتشاور وشراكة مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب.

على صعيد آخر، شدد الوزير على أن المغرب، وإن كان قد حقق خطوات كبيرة في مسار الإصلاح بتنزيل الاستقلال المؤسساتي الكامل للسلطة القضائية ، فإن أوراشا أخرى ما زالت تنتظر وتتطلب تعبئة لتفعيلها، ومن بينها تنزيل المخطط التشريعي المواكب لاستقلال السلطة القضائية.

من جانبه، قال رئيس فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب، رضوان أعبابو، أن المحامين المشاركين في المؤتمر، والقادمين من مختلف ربوع الوطن، يجددون التأكيد على رغبتهم في إصدار قانون منظم لمهنة المحاماة "متطور وحداثي" يضمن للمواطن الولوج المستنير للعدالة.

وأضاف أعبابو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المؤتمر الرابع لحظة مهمة لرفع مجموعة من المطالب قبل صدور هذا القانون، مذكرا بأن عام 2019 كان استثنائيا عبر ولوج 4500 محام جديد للمهنة، ما يقتضي التفكير في وضع أرضية متينة للتكوين.

من جانبه، أبرز ممثل رئاسة النيابة العامة، وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتطوان، عبد الرحيم فلاح، أن منظومة العدالة في حاجة إلى نقاشات لمواصلة تطوير الخدمات القضائية المقدمة للمواطنين، معتبرا أن "الأمن القضائي شيء أساسي بالنسبة للمواطن، ومن شأن هذه المؤتمرات المساهمة في تقديم منتوج قضائي يستجيب لتطلعات المجتمع".

وتتواصل أشغال المؤتمر يوم السبت بعقد جلسة عامة سيتم خلالها عرض التقريرين الأدبي والمالي من أجل مناقشتهما والمصادقة عليهما، ثم انتخاب رئيس وأجهزة تنظيمية جديدة للفيدرالية. 

مجموع المشاهدات: 411 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع