الرئيسية | متفرقات | انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب2ر0 في المائة خلال شهر ماي الماضي

انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب2ر0 في المائة خلال شهر ماي الماضي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الاثنين، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر ماي الماضي، انخفاضا ب 2ر0 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق.

وأوضحت المندوبية في مذكرة اخبارية أن هذا الانخفاض نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 6ر0 في المائة ،و تزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 1ر0 في المائة .

وبحسب المصدر ذاته فقد همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي 2020 على الخصوص أثمان "الخضر" ب 5ر2 في المائة ، و"السمك وفواكه البحر" و"الفواكه " ب 6ر0 في المائة ، و"اللحوم" ب5ر0 في المائة ،و"الحليب والجبن والبيض" ب 2ر0 في المائة ،و"الزيوت والذهنيات" ب 1ر0 في المائة .

وعلى العكس من ذلك، تضيف المندوبية ، فقد ارتفعت أثمان "القهوة والشاي والكاكاو" و"السكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات" ب 1ر0 في المائة ، مشيرة إلى أنه فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان "المحروقات" ب 9ر0 في المائة .

و أفادت بأن الرقم الاستدلالي سجل أهم الانخفاضات في بني ملال ب 9ر0 في المائة ، وفي القنيطرة ب 9ر0 في المائة ، وفي الرباط و طنجة والرشيدية ب 4ر0 في المائة ، وفي الداخلة و آسفي ب 3ر0 في المائة ،و في الدار البيضاء و فاس ب 2ر0 في المائة ، بينما سجلت ارتفاعات في كل من سطات والحسيمة ب 6ر0 في المائة ،وفي تطوان ب 4ر0 في المائة .

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك انخفاضا ب 2ر0 في المائة خلال شهر ماي 2020. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع أثمان المواد غير الغذائية ب 4ر0 في المائة واستقرار أثمان المواد الغذائية.

ولاحظت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الاخبارية أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 3ر7 في المائة بالنسبة ل "النقل"، وارتفاع قدره2ر3 في المائة بالنسبة ل "التعليم".

وهكذا،يضيف المضدر ذاته ، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ماي 2020 استقرارا بالمقارنة مع شهر أبريل 2020 وارتفاعا ب 8ر0 في المائة بالمقارنة مع شهر ماي 2019.

مجموع المشاهدات: 1472 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة