الرئيسية | متفرقات | انعقاد الاجتماع ال 53 لمجلس إدارة الاتحاد العربي للكهرباء عن بعد تحت رئاسة المغرب

انعقاد الاجتماع ال 53 لمجلس إدارة الاتحاد العربي للكهرباء عن بعد تحت رئاسة المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 انعقد اليوم الأربعاء ، عن بعد ، الاجتماع ال 53 لمجلس إدارة الاتحاد العربي للكهرباء تحت رئاسة المغرب ، وذلك بعد الاجتماع الأخير المنعقد في يناير الماضي بطنجة . وأوضح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، في بلاغ له ، أن هذا الاجتماع، الذي ترأسه المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ورئيس الاتحاد العربي للكهرباء السيد عبد الرحيم الحافظي، يأتي بعد اجتماع طنجة ، حيث كان قد تقرر عقد الاجتماع الموالي لمجلس الإدارة في شهر أبريل لكن الظروف الناتجة عن كوفيد-19 حالت دون تنظيمه .

وحسب البلاغ فقد تم خلال هذا الاجتماع ، الذي عرف مشاركة مدراء شركات الكهرباء العربية أعضاء الاتحاد العربي، الموافقة على نتائج عملية اختيار أمين عام جديد للاتحاد ، وذلك بعد دراسة ملفات المترشحين من بين الدول الأعضاء .

وأضاف البلاغ ، أنه بفضل مختلف الإنجازات تحت رئاسة المغرب ، يحقق الاتحاد هدفه المتمثل في وضع نموذج جديد قادر على مواجهة التحديات التي تفرضها التغيرات العميقة لقطاع الكهرباء على المستوى العالمي .

يذكر أنه تم خلال الاجتماع الأخير التوصل إلى خطة عمل واضحة لأعمال الاتحاد والمهام الرئيسية ، حيث تم تعديل النظام الأساسي للاتحاد والمصادقة عليه، ليتماشى مع التحديثات المصادق عليها.

كما تم تعديل الأنظمة الداخلية وإعداد هيكل تنظيمي للاتحاد، وإعداد وصف وظيفي للأمين العام وللخبراء والموظفين ، وتم أيضا إعداد ميثاق واضح بمهام وأعمال اللجان التابعة للاتحاد ستمكنه من اعتماد النموذج الجديد .

وأشار البلاغ إلى أنه إثر تولي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب رئاسة الاتحاد العربي للكهرباء، اقترح هذا الأخير تحديث هياكل الاتحاد وآلياته وتنظيمه وذلك من أجل مواكبة التحولات العميقة التي يعرفها قطاع الكهرباء على الصعيد العالمي والجهوي والوطني، حيث تم تكليف فريق عمل يترأسه المكتب بإعداد دراسة مكنت من إعادة هيكلة الاتحاد ووضع نموذج جديد لتطويره.

وقد تأسس الاتحاد العربي للكهرباء سنة 1987 ، ويتواجد مقره بعمان في الأردن. وتتمثل المهمة الرئيسية للاتحاد، الذي يضم بين أعضائه غالبية شركات الكهرباء العربية، في تعزيز وتطوير قطاع الكهرباء في مجالات الإنتاج والنقل والتوزيع .

كما يعمل الاتحاد على التنسيق بين الدول الأعضاء ، ويلعب دورا فعالا من أجل تسهيل علاقات التعاون وتبادل الخبرات . ويضم الاتحاد شركات عربية للكهرباء والطاقة تمثل 19 دولة هي ، المغرب، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، العراق، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، لبنان، ليبيا، مصر، موريتانيا، الكويت ، واليمن.

مجموع المشاهدات: 397 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع