الرئيسية | متفرقات | سوس ماسة :عقد اجتماع عن بعد، لتقديم مشروع إحداث وحدات تلفيف وتثمين منتوجات الأحياء البحرية بقيمة 13 مليون درهم

سوس ماسة :عقد اجتماع عن بعد، لتقديم مشروع إحداث وحدات تلفيف وتثمين منتوجات الأحياء البحرية بقيمة 13 مليون درهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 ترأس السيد إبراهيم حافيدي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، أمس الثلاثاء اجتماعا عن بعد ، خصص لتقديم مشروع إحداث وحدات إنتاجية متخصصة في تلفيف وتثمين منتجات الأحياء البحرية ، وذلك في منطقة امسوان- تكرت، شمال مدينة أكادير.

وأوضح مصدر مسؤول بالمجلس ، في اتصال مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع سيكلف استثمارا ماليا بقيمة 13 مليون درهم، مضيفا أن الإنتاج السنوي من الأحياء البحرية لهذه الوحدات يصل حوالي 900 طن من الصدفيات و الطحالب البحرية،كما يرتقب أن يحدث هذا المشروع 25 منصب شغل مباشر.

ويندرج هذا المشروع في إطار الإستراتيجية الوطنية للنهوض بتربية الأحياء البحرية التي تسهر على تنزيلها "الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية " (أندا) ، وذلك على طول الشواطئ المغربية ، ومن ضمنها الشواطئ الممتدة على طول الواجهة البحرية لجهة سوس ماسة ، وذلك وفق مقاربة تعتمد منطق التنمية المستدامة ، والحفاظ على الثروات البحرية .

وتمتد المساحة المخصصة لتربية الأحياء البحرية في جهة سوس ماسة على أزيد من 4 آلاف هكتار ، مقسمة على أربع مناطق مخصصة لإنشاء مزارع لتربية ثلاثة أصناف من الأحياء البحرية وهي الصدفيات والطحالب البحرية ، إلى جانب الأسماك.

وضمن هذه المناطق الأربع لجهة سوس ماسة، توجد منطقة إمسوان ـ تامري، التابعة للمجال الترابي لعمالة أكادير إداوتنان ، التي خصصت لإنشاء 48 وحدة لتربية بعض أصناف الأحياء البحرية ، في مقدمتها الصدفيات ، حيث تصل مساحة كل وحدة منها 15 هكتارا.

أما المنطقة الثانية الواقعة بدورها شمال مدينة أكادير ، وهي كاب غير ـ تامراغت ، فخصصت لإنشاء 48 وحدة لتربية الأسماك ، تصل مساحة كل وحدة منها 25 هكتار، إضافة إلى إنشاء 42 وحدة ، على مساحة 15 هكتار لكل واحدة منها قصد تربية الصدفيات .

مجموع المشاهدات: 1581 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | moh
اذا كانت الدولة متحكمة في قطاع ترويج الدخان والخمور ولا يمكنها الاستغناء عن مداخيل القطاعين فل تقنن اذن سوق الجنس الوفقعئ والافنراضي للزيادة في الوعاء الضريبي,الئ علئ الحرام الدولة واكلاه واكلاه,ههه
مقبول مرفوض
0
2020/09/24 - 03:17
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة