الرئيسية | متفرقات | الدار البيضاء .. 331 مليون درهم لإنجاز نظام للتطهير السائل يتعلق بحماية عدة مناطق من التدفقات المائية القوية

الدار البيضاء .. 331 مليون درهم لإنجاز نظام للتطهير السائل يتعلق بحماية عدة مناطق من التدفقات المائية القوية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 أعلنت شركة ليدك، عن مواصلة إنجاز نظام للتطهير السائل بالطريق الوطنية رقم 1 ، يتعلق بحماية المحور الطرقي ومناطق الرحمة والحي الحسني من التدفقات المائية القوية ، والذي خصص له استثمار في حدود 331 مليون درهم دون احتساب الضرائب.

وذكرت الشركة في بلاغ لها، أن هذا المبلغ يتوزع إلى 77 مليون درهم، دون احتساب الضرائب ، موجهة لأشغال التطهير السائل للمياه العادمة، و 254 مليون درهم دون احتساب الضرائب ، موجهة لأشغال التطهير السائل لمياه الأمطار.

وأضافت أن هذا المشروع يتكون من 7 أجزاء منفصلة ، 4 منها تهم التطهير السائل للمياه العادمة، و3 أجزاء خاصة بتصريف المياه المطرية ، مع الإشارة إلى أن الأشغال المتعلقة بالمشروع كانت قد انطلقت ببناء محطة لضخ المياه العادمة طاقتها الاستيعابية 200 لتر / ثانية، وسرداب تحت أرضي طوله 3,4 كلم وقناة يبلغ طولها 410 أمتار.

وحسب الشركة، فإن المشروع، الذي يندرج في إطار مقاربة تعتمد الوقاية والاستباقية، يجسد التزام الشركة من أجل حماية الأوساط المستقبلة ، وجودة عيش البيضاويين.

وأشارت الشركة، إلى أنه من أجل ضمان التطهير السائل بالمناطق الحضرية الجديدة، وللاستجابة للإشكاليات المرتبطة بالتدفقات المائية أثناء تساقط الأمطار، تواصل ليدك مجهوداتها لتقوية وتجديد شبكات التطهير السائل عبر مشاريع عديدة. ويذكر أن هذا المشروع، المندرج في إطار مواكبة مختلف مشاريع التعمير ، أعطيت انطلاقته في أواخر سنة 2018، وذلك بهدف حماية هذه المناطق من الدار البيضاء من الفيضانات، وأيضا لتجميع المياه العادمة لتجزئات في طور التهيئة أو التي سيتم تهيئتها، وتوجيه هذه المياه إلى غاية الشبكات المتواجدة .

وتتمثل الأهداف الرئيسية لهذا النوع من المشاريع الهيكلية، في إزالة التلوث، ومواكبة التنمية الحضرية واستدامة الممتلكات.

ولهذا، فإن ليدك تعزز التزامها في مجال التطهير السائل (المياه المطرية و العادمة)، وذلك من أجل المحافظة على البيئة ، وتحسين جودة عيش ساكنة الدار البيضاء الكبرى بالإنخراط في إطار الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة والمخطط المديري لمحاربة التلوث بجهة الدار البيضاء / سطات، وتعزيز محاربة الفيضانات والوقاية منها، واستدامة الممتلكات من حيث تجديد وإعادة تأهيل القنوات المجمعة والتجهيزات، ورفع التحديات التكنولوجية والبشرية للمشاريع الكبرى الخاصة بإزالة التلوث ، والحرص على جودة الأوراش والحد من إزعاج الساكنة .

مجموع المشاهدات: 3796 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة