الرئيسية | متفرقات | الجديدة: انطلاق موسم جني الطحالب برسم سنة 2021

الجديدة: انطلاق موسم جني الطحالب برسم سنة 2021

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجديدة: انطلاق موسم جني الطحالب برسم سنة 2021
 

 ينطلق موسم جمع وتسويق الطحالب البحرية بإقليم الجديدة برسم سنة 2021، يوم الخامس يوليوز الجاري ، حيث تجري الاستعدادات على قدم وساق لهذا الموسم في ظروف جيدة .

ويعتبر قطاع الطحالب البحرية، موردا أساسيا للنمو الاقتصادي والاجتماعي ، كما يلعب دورا إيكولوجيا في المحافظة على التوازنات البيئية والغذائية للموارد البحرية.

ويوفر الشريط الساحلي للجديدة، الممتد على 150 كيلومتر، ( سيدي رحال بإقليم برشيد / الوليدية التابعة لإقليم سيدي بنور )، مخزونا مهما من الطحالب البحرية .

وحرصت المندوبية الإقليمية للصيد البحري ، استعدادا للموسم الجاري ، على فرض مجموعة من التدابير والإجراءات لضمان موسم ناجح، منها التحسيس والتأطير للعاملين، معتمدة على مقاربة تشاركية لإعادة الثقة بين كل المتدخلين عبر عقد اجتماعات، شملت جميع المتدخلين ، ووضع برنامج للتشاور والتعاون خدمة للقطاع .

وأكد نور الدين عيساوي المدير الإقليمي لقطاع الصيد البحري بالجديدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن الوزارة لجأت، منذ نهاية موسم 2014، في إطار نهج سياسة تشاورية مع جميع الفئات والشرائح المهنية العاملة بالقطاع، من جمعيات وتعاونيات وشركات وبحارة، إلى صياغة الخطوط العريضة لتنزيل مخطط تهيئة هذه المصيدة وترجمته على أرض الواقع من أجل المحافظة على هذه الثروة كقاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية .

كما فرضت الوزارة ، يضيف ، تقييم كمية الطحالب الجافة المخزنة لدى الشركات المصدرة، واعتماد طريقة ممنهجة وفعلية لوزن الطحالب المبللة والتصريح بها على غرار باقي المنتوجات البحرية، مع تخصيص حصيص لفئة جامعي الطحالب البحرية على الأرجل، ووضع مداومة من أجل التصريح بمنتوج الطحالب، وتكثيف المراقبة وتقوية الموارد البشرية واللوجستية، والتنسيق التام مع كل الفاعلين في القطاع، مع تتبع مسار الطحالب البحرية من التفريغ إلى التصدير ، بوضع آليات للمراقبة على طول سلسلة الإنتاج.

ودبرت المندوبية هذه العملية خلال السنة الماضية التي اتسمت بالإجراءات الاحترازية بمناسبة تفشي فيروس كورونا، والتي امتدت من 15 يوليوز إلى 30 شتنبر 2020، عبر موانئ الجديدة والجرف الأصفر ونقطة التفريغ الحديدة وسيدي عابد، بشكل جيد .

وبلغ عدد القوارب العاملة بمصايد الطحالب البحرية 1092 قارب، وتم التصريح بمنتوج ما يفوق 60 تعاونية وضبط الإحصائيات المتعلقة بالكميات المفرغة، كما استفاد 1638 شخصا من جامعي الطحالب البحرية على الأرجل منتمين ل24 تعاونية من التصريح بالمنتوج، وتمكين جميع البحارة من الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية الإجبارية .

من جهته صرح بوشعيب صمصامي رئيس تعاونية النور للصيد البحري، أن موسم جني الطحالب يساهم في توفير دخل مالي مهم خلال الفترة المسموح بها، حيث يمكن لكل امرأة مثلا جمع ما بين 40 إلى 50 كيلوغرام يوميا، أي ما يمثل مدخولا يوميا يتراوح ما بين 150 إلى 200 درهم يوميا، في حين يمكن لقارب أن يجمع ما بين 25 إلى 30 طن خلال الفترة المسموح بها جني الطحالب. وتباع الحصيلة المبللة ب4.5 درهم للكيلوغرام الواحد .

ويشغل قطاع الطحالب عددا كبيرا من النساء والرجال والأطفال بطريقة مباشرة وغير مباشرة، منهم النقالة والناشرين والمجمعين وأصحاب المقاهي والخضارين والجزارين.

مجموع المشاهدات: 18064 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة