الرئيسية | متفرقات | جمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه تدعو إلى تعزيز القدرة التنافسية للمنتوج المغربي في الأسواق الدولية

جمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه تدعو إلى تعزيز القدرة التنافسية للمنتوج المغربي في الأسواق الدولية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه تدعو إلى تعزيز القدرة التنافسية للمنتوج المغربي في الأسواق الدولية
 

دعت "جمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه" المعروفة اختصارا باسم "أبيفيل" إلى تعزيز القدرة التنافسية للمنتوج المغربي في الأسواق الدولية.

وطالبت الجمعية في بلاغ أصدرته عقب اجتماع مجلسها الوطني، الذي انعقد مؤخرا في منطقة أيت أعميرة التابعة لإقليم اشتوكة أيت باها، ب "تكوين مخزون استراتيجي من عوامل الإنتاج الفلاحية، وذلك لتمكين القطاع الفلاحي من لعب دوره المحوري في الاقتصاد الوطني".

وأكدت "جمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه" على أهمية "تموين الأسواق الداخلية وتزويدها بالكميات الكافية من عوامل الإنتاج، وبأثمنة مناسبة، وكذا الإبقاء على توفير فرص الشغل".

وشددت الجمعية على ضرورة "التدخل بشكل عاجل لتوفير الكميات الكافية من الأسمدة التي يحتاج إليها القطاع"، مسجلة أن "جل الأسمدة تعرف ارتفاعات متزايدة في أسعارها المرجعية، لاسيما الأسمدة الأزوتية والبوتاسية... إلى جانب الارتفاع المسجل في أسعار الأسمدة المصنعة محليا والمخصصة لسلسلة الإنتاج الفلاحي المكثف".

وطالبت الجمعية ب "حذف الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على كل المدخلات الفلاحية ووسائل الإنتاج، وذلك من أجل إرساء مبدأ حيادية الضريبة على القيمة المضافة، بحكم أن القطاع الفلاحي يؤدي هذه الضريبة، مع العلم أنه محروم من استرجاعها رغم أنه منتج وليس بمستهلك نهائي".

ونبهت الجمعية إلى ما قد يترتب عن ارتفاع تكلفة الإنتاج من قبيل "إضعاف القدرة التنافسية للمنتوج المغربي في الأسواق الدولية، وكذا الانعكاس السلبي على القدرة الشرائية للمواطن المغربي في حالة انخفاض الإنتاج".

مجموع المشاهدات: 3608 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة