الرئيسية | متفرقات | المغرب: أسبوع التنوع البيولوجي من 20 إلى 28 ماي الجاري

المغرب: أسبوع التنوع البيولوجي من 20 إلى 28 ماي الجاري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب: أسبوع التنوع البيولوجي من 20 إلى 28 ماي الجاري
 

 سينظم خلال الفترة ما بين 20 و28 ماي الجاري، أسبوع التنوع البيولوجي على مستوى موقع رامسار بضاية الرومي تحت شعار "بناء مستقبل مشترك لجميع أشكال الحياة".

وأوضح بلاغ لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب، أن اختيار موقع رامسار بضاية الرومي يأتي لكونه منطقة رطبة ذات أهمية دولية، ومكانا لتعبئة التنوع البيولوجي.

وأضاف أن الهدف من هذا الأسبوع هو دمج استعادة التنوع البيولوجي وتنميته في المخططات والمشاريع على مستوى المناطق الرئيسية (الأحواض المائية، والغابات...) لجميع الجهات الفاعلة وصناع القرار. وستنظم خلال هذا الأسبوع موائد مستديرة ومعارض وعروض فيديو وندوات جهوية ومحلية ومهرجان الطبيعة مع أنشطة ميدانية ومسابقة فيديو زوم حول موضوع التنوع البيولوجي.

وسيمثل هذا الأسبوع الوطني للتعبئة، بفضل برنامج غني بأنشطة التعبئة والمناقشات، فرصة مناسبة لجعل التنوع البيولوجي في صلب المشاريع الترابية (المخطط الجهوي للتنمية، مخطط التهيئة...) وسياسات الحفاظ على الموارد المائية من أجل تنمية مستدامة وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة والشاملة، بالإضافة إلى استعادة النظم البيئية الطبيعية، واعتماد الحلول القائمة على الطبيعة، والتعرف على المناطق المحمية ودعمها من خلال الممارسات التقليدية للسكان. وسجل البلاغ أن "الاختفاء الحاد للنحل، الذي يصعب تفسيره، في أقدم خلية في العالم التي تقع في إنزركي يدق ناقوس الخطر، بالإضافة إلى وباء كوفيد وانقراض عدد من الكائنات، وهو ما يهدد بعواقب على جميع أشكال الحياة ويثير المخاوف من انعكاسات بيئية واقتصادية وخيمة".

وخلص المصدر ذاته إلى أن التراجع المسجل على مستوى التنوع البيولوجي سيستمر بسبب الضغط البشري المتزايد، مشددا على أن وقف هذا التراجع واستعادة النظم الإيكولوجية المتدهورة سيتطلبان تغييرا ينشد تحقيق تنمية مستدامة.

مجموع المشاهدات: 7461 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة