الرئيسية | متفرقات | مسؤولون وخبراء إيطاليون يشيدون بتجربة المغرب في المجال الفلاحي

مسؤولون وخبراء إيطاليون يشيدون بتجربة المغرب في المجال الفلاحي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مسؤولون وخبراء إيطاليون يشيدون بتجربة المغرب في المجال الفلاحي
 

أشاد مسؤولون وخبراء إيطاليون بالتجربة المغربية في المجال الفلاحي وبمبادرة مجلس المستشارين المتعلقة بإحداث اللجنة الموضوعاتية المؤقتة حول الأمن الغذائي.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن رئيس اللجنة، المهدي عثمون، الذي قام بزيارة ميدانية لإيطاليا خلال الفترة ما بين 22 و26 يونيو الجاري، التقى بكريستيانو فيني رئيس الكونفدرالية الإيطالية للفلاحين.

كما التقى بمجموعة من كبار الخبراء الإيطاليين في ميدان الإنتاج الفلاحي، وتدبير الاحتياطي الاستراتيجي للمواد الغذائية والزراعية، ومجال استدامة تربية الماشية، والتكييف الزراعي مع التغيرات المناخية، ومجال تطوير النماذج المستدامة للأمن الغذائي.

وبحسب البلاغ، شكل التباحث مع السيد فيني مناسبة قدم فيها السيد عثمون "العمل الكبير الذي تقوم به بلادنا لضمان أمن غذائي مستدام وفعال، إلى جانب العمل الذي يقوم به مجلس المستشارين في هذا المجال".

من جهته، قدم المسؤول الإيطالي نبذة عن عمل الكونفدرالية الإيطالية للفلاحين، وتوقف عند الممارسات الفضلى للأمن الغذائي بإيطاليا التي خولت لها التموقع بين أهم النماذج الأوروبية في هذا المجال.

كما نوه السيد فيني بمبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس لبناء نموذج مغربي متطور للأمن الغذائي، واعتبره توجها ملهما للقارة الإفريقية، خاصة في ظل التحولات الجيو-سياسية وظهور توجهات عالمية لتطوير مفهوم السيادة الغذائية كمدخل أساسي لضمان الأمن الاستراتيجي.

كما أكد على أن مجلس المستشارين قدم أسلوبا جديدا لدور البرلمانات في تعزيز الأمن الغذائي، من خلال إحداث لجنة موضوعاتية خاصة بالموضوع، وهو توجه عملي سيمكن من تعزيز دور البرلمانات في تعزيز الابتكار المؤسساتي الخاص بالأمن الغذائي والتنمية ورفاه الشعوب.

بعد ذلك - يضيف البلاغ- قدم مجموعة من كبار الخبراء الإيطاليين مجموعة من العروض التقنية الهامة، تطرقوا من خلالها لمجموعة من الإشكاليات والتحديات التي تواجه منظومة الأمن الغذائي.

وفي هذا الصدد، قدم إيفان ناردوني الخبير في ميدان الحبوب، الممارسات الفضلى لإنتاج القمح والشعير والذرة والجيل الجديد لاستراتيجيات تدبير الاحتياطي الاستراتيجي لهذه المواد.

كما قدمت أنجيلا كاروفالو، الخبيرة الإيطالية في مجال تربية الماشية، عرضا حول الاستدامة في ميدان تربية الماشية وسبل تأمين الإنتاج والإمدادات الكافية على مستوى الإنتاج والتخزين واللوجيستيك.

من جهتها، قدمت السيدة آنا ريفولي، الخبيرة في مجال الخضر والفواكه وزيت الزيتون، مداخلة تقنية بخصوص مكافحة الضياع في مسار الإنتاج الفلاحي وتدبيره بفعالية ونجاعة.

واستقبل السيد عثمون، أيضا، من طرف ستيفانو فاكاري، المدير العالم للمجلس الإيطالي للأبحاث الزراعية والاقتصاد الفلاحي، حيث شكل هذا الاجتماع مناسبة لتقديم آخر الابتكارات العلمية الإيطالية في مجال تعزيز الإنتاج الزراعي وتطوير آليات التخزين الاستراتيجي.

كما قدم السيد فاكاري نبذة عن عمل المجلس في تطوير الفلاحة الإيطالية وضمان الأمن الغذائي، خاصة في سياق الجفاف الذي تعيشه إيطاليا.

وخلال هذا اللقاء، نوه السيد فاكاري بمجهودات المملكة في مجال التكييف الزراعي مع التغيرات المناخية وتعزيز استعمال الطاقات المتجددة في القطاع الفلاحي الوطني، كلبنة هامة في مسار سعي المغرب إلى تحقيق الحياد الكربوني في أفق سنة 2050.

وعقب هذه الزيارات المؤسساتية، قام السيد عثمون بزيارات ميدانية قصد الاطلاع على القدرات الفلاحية والإنتاجية بكل من جهة لومبارديا وجهة إيميليا رومانا بإيطاليا.

مجموع المشاهدات: 17357 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة