الرئيسية | متفرقات | أبيدجان: انطلاق الدورة الثانية لمعرض الجماعات الترابية بمشاركة المغرب كضيف شرف

أبيدجان: انطلاق الدورة الثانية لمعرض الجماعات الترابية بمشاركة المغرب كضيف شرف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أبيدجان: انطلاق الدورة الثانية لمعرض الجماعات الترابية بمشاركة المغرب كضيف شرف
 

افتتحت اليوم الخميس بأبيدجان الدورة الثانية من معرض الجماعات الترابية لكوت ديفوار، وذلك بحضور المغرب كضيف شرف.

ويمثل المغرب وفد هام يتكون من رؤساء جمعيات رؤساء الجماعات الترابية (جمعيات جهات المغرب، والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العاملات والاقاليم ، والجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية ) ، ورؤساء وممثلين منتخبين عن الجهات والعمالات والأقاليم والبلديات ، وكذا ممثلين عن صندوق الايداع والتدبير ومرتشيكا البحر الابيض المتوسط .

وينظم ، هذا الحدث الذي يتواصل على مدى ثلاثة أيام تحت شعار "التنمية المجالية : الإجراءات العامة والحلول الخاصة" بشراكة بين جمعية مناطق ومقاطعات كوت ديفوار ، واتحاد مدن وبلديات من كوت ديفوار ومؤسسة "شين افينت".

ويهدف معرض الجماعات الترابية إلى خلق إطار شامل للتفكير وتوفير فضاء للقاء بين الفاعلين والشركاء وصناع القرار والرأي العام حول القضايا المتعلقة باللامركزية والتنمية المحلية.

وأصبح المعرض موعدا سنويا لجميع الفاعلين في المرفق العام ومجموع شركائهم المؤسسيين والخواص ، والشركاء المتخصصين في التدبير والخدمات والتخطيط وتنمية الجماعات الترابية .

ويشكل معرض الجماعات الترابية ، وفقا للمندوبة العامة بندا دراميرا ، فرصة مناسبة لعقد لقاءات بين جميع الفاعلين واستغلال الفرصة المتاحة في الديناميكية الجديدة للتنمية الإقليمية.

وتجمع هذه الدورة الثانية من المعرض ممثلي الإدارة الترابية ، والوزارات المكلفة بالاقتصاد ، والبنية التحتية ، والتعليم وغيرها ، فضلا عن الجماعات (مجالس البلديات ، والمجالس الإقليمية ، والمناطق المستقلة) ، والقطاع الخاص ومراكز البحث.

وسيتم خلال هذه الدورة تنظيم مجموعة من الانشطة (معرض ، عمليات البيع ، تقديم المعرفة) العلمية فضلا عن (ورشات العمل ، جلسات عامة وموضوعاتية ) ،الى جانب انشطة تواصلية (لقاءات وجها لوجه (بي تو بي) ، تبادل الخبرات ،) واعلامية (ندوات صحفية ، حفلات وتوزيع الجوائز ...).

وأكد المنظمون أن الهدف العام من المعرض بتمثل في توفير منصة لجميع الفاعلين للتفكير وتقاسم الحلول لتطوير الجهات والجماعات. وسيناقش المشاركون في هذه الدورة من خلال جلسات وورشات عمل مجموعة من المواضيع منها "الجماعات الترابية : أي تفعيل للامركزية لمواجهة التحديات الرئيسية للمجتمع" ،و "دور النساء في النظم الغذائية المحلية" و "آليات واجراءات زيادة جاذبية الجماعات " و "التمدن والأمن الغذائي" .

كما سيتركز النقاش حول مواضيع اخرى تهم "ولوج الجماعات الترابية إلى التمويل البديل" و "القطاع الخاص ، تنوع المعرفة والدراية في خدمة التنمية المحلية" و "البحث/العمل ، رافعة للتنمية المحلية " و"برنامج الإنجاز للمدن الشريكة وعلامة البلدية المواطنة ".

وكانت الدورة الاولى لمعرض الجماعات الترابية (الجهات والجماعات ) التي نظمت في سنة 2019 ، قد اختارت شعارا لها "مدن وجماعات مستدامة في افق 2030".

وتميزت الدورة السابقة باقامة 47 جناحا ومشاركة 150 عارض ا . كما عرفت زيارة 1200 زائر وتنظيم أكثر من 180 اجتماعا (بي تو بي) من قبل غرفة التجارة والصناعة لأبيدجان.

مجموع المشاهدات: 4831 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة