الرئيسية | متفرقات | جهة الشمال : رصد 285 مليون درهم لتنزيل الشطر الثالث من مشروع إعادة استعمال المياه المعالجة لسقي المناطق الخضراء

جهة الشمال : رصد 285 مليون درهم لتنزيل الشطر الثالث من مشروع إعادة استعمال المياه المعالجة لسقي المناطق الخضراء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جهة الشمال : رصد 285 مليون درهم لتنزيل الشطر الثالث من مشروع إعادة استعمال المياه المعالجة لسقي المناطق الخضراء
 

تم رصد 285 مليون درهم لتنزيل الشطر الثالث من مشروع إعادة استعمال المياه المعالجة لسقي المناطق الخضراء بجماعات طنجة واكزناية وأصيلة.

ويشكل المشروع موضوع اتفاقية تروم المحافظة على الموارد المائية وتثمين المياه المستعملة المعالجة، تجمع جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وجماعة طنجة وجماعة اكزناية وجماعة أصيلة والبرنامج الوطني للتطهير السائل وإعادة استعمال المياه المستعملة المعالجة وشركاء آخرين.

ويهدف المشروع، الذي يمتد إنجازه بين سنتي 2023 و 2026، الى سقي مساحة إضافية تصل الى 166 هكتارا، والتي تتطلب حاجيات من المياه تقدر ب 3.4 مليون درهم متر مكعب في السنة، علما أن الشطرين الأول والثاني من المشروع جرى إطلاقهما سنتي 2016 و 2021.

فعلى مستوى جماعتي طنجة واكزناية، يروم المشروع تقوية البنيات التحتية الموجودة وتمديد قنوات التوزيع لسقي المساحات الخضراء بالمناطق العليا، كما سيمكن من تعزيز القدرة على مكافحة الحرائق بغابات الرهراه والسلوقية ومديونة، وتبلغ المساحات المبرمجة حوالي 130 هكتارا والصبيب الإضافي يصل الى 247 لترا في الثانية.

لتنفيذ المشروع على مستوى الجماعتين، سيتم وضع 80 كلم من القنوات يتراوح قطرها ما بين 75 مم و 630 مم، وإنجاز خزان بغابة الرهراه بسعة 5000 متر مكعب وخزان آخر بالقطب الحضري ابن بطوطة بسعة 5000 متر مكعب أيضا، وبناء 5 محطات للضخ، وذلك بمحطة المعالجة بوخالف والرهراه والرميلات ومسنانة، وثلاث محطات للكلور.

وبالنسبة لمدينة أصيلة، سيمكن الشطر الثالث من سقي 36 هكتارا من المساحات الخضراء، بما في ذلك 15 هكتارا بغولف مارينا، وذلك بصبيب إجمالي يصل الى 70 لترا في الثانية.

وسيتم إعادة تأهيل محطة معالجة المياه العادمة مارينا غولف، ووضع 12 كلم من القنوات يتراوح قطرها ما بين 75 مم و500 مم، وإنجاز خزان بسعة 2000 متر مكعب، وإنجاز 3 محطات للضخ.

وسيخصص مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة لتنزيل المشروع 55 مليون درهم موزعة على سنوات تنفيذ الاتفاقية، بينما ستعبئ جماعة طنجة 55 مليون درهم، وجماعة اكزناية 45 مليون درهم، وجماعة أصيلة 5 ملايين درهم، والبرنامج الوطني للتطهير السائل وإعادة استعمال المياه المستعملة المعالجة 125 مليون درهم.

وقد تم توقيع الاتفاقية بين وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية و جهة طنجة تطوان الحسيمة وجماعات طنجة واكزناية وأصيلة و وكالة الحوض المائي اللوكوس ، ومؤسسة التعاون بين الجماعات "البوغاز"، التي تمثل السلطة المفوضة للتدبير المفوض للتطهير السائل وتوزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء في جهة طنجة وتطوان طنجة، وشركة "أمانديس" الشركة المفوض لها تدبير الخدمة العامة للتطهير السائل و توزيع الماء الشروب والكهرباء بطنجة وتطوان.

مجموع المشاهدات: 6800 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة