الرئيسية | متفرقات | 1.77 مليار درهم لتأهيل البنية التحتية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بين 2023 و 2027

1.77 مليار درهم لتأهيل البنية التحتية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بين 2023 و 2027

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
1.77 مليار درهم لتأهيل البنية التحتية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بين 2023 و 2027
 

تم تخصيص اعتمادات مالية تقدر بمليار و 775 مليون درهم لتنفيذ المشاريع الطرقية وتأهيل البنية التحتية بجهة الشمال ،المدرجة في إطار العقد البرنامج بين الدولة وجهة طنجة تطوان الحسيمة 2023 - 2027.

 

وتشكل المشاريع المبرمجة في هذا الصدد موضوع اتفاقية بين وزارة التجهيز والماء ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والتي صادق عليها مجلس الجهة بالإجماع خلال الدورة العادية لشهر يوليوز الماضي.

 

وتروم هذه المشاريع تحسين الجاذبية الاقتصادية للمجالات الترابية عبر تطوير الشبكة الطرقية بالجهة، وتجويد وتأهيل المحاور الطرقية، وتعزيز شروط السلامة الطرقية، واستقطاب الاستثمارات، وتقليص الفوارق الاجتماعية والتفاوتات الترابية، وكذا تحسين الربط الطرقي بينن أقاليم ومدن الجهة.

 

في هذا الإطار، تمت برمجة 13 مشروعا تشمل تثنية بعض الطرق الوطنية، من قبيل الطريق الجهوية 417 بين كروشي الجيلالية وكروشي بلانكو على مسافة 50,4 كلم، وتثنية بعض مقاطع الطريق الوطنية رقم 16، لاسيما بين تطوان وأمسا (14 كلم)، وطنجة والقصر الصغير (25 كلم)، إلى جانب بناء طريق دائري بمدينة العرائش، وتوسعة بعض مقاطع الطريق الجهوية 408.

 

كما سيتم في هذا الصدد إطلاق دراسات تثنية الطريق الوطنية رقم 2 بين شفشاون والحسيمة والطريق الوطنية رقم 13 بين شفشاون ووزان، ودراسة إنجاز منشآت لمعالجة الانجرافات على مستوى الطريق الوطنية رقم 16 بين الجبهة وواد لاو.

 

وتشمل الكلفة المالية المرتقبة لتنفيذ هذه المشاريع، التي ستتم تمويلها مناصفة بين وزارة التجهيز والماء ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، نفقات تعبئة الوعاء العقاري (نزع الملكية، تسوية الأضرار السطحية ...) وتحويل الشبكات (الاتصالات، الماء، الكهرباء ...) والدراسات وبناء المنشآت الفنية.

مجموع المشاهدات: 8493 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة