الرئيسية | متفرقات | باماكو تحتضن أشغال المنتدى الأول للمناخ والسلام والأمن في منطقة الساحل بمشاركة المغرب

باماكو تحتضن أشغال المنتدى الأول للمناخ والسلام والأمن في منطقة الساحل بمشاركة المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
باماكو تحتضن أشغال المنتدى الأول للمناخ والسلام والأمن في منطقة الساحل بمشاركة المغرب
 

تحتضن باماكو أشغال المنتدى الأول للمناخ والسلام والأمن في منطقة الساحل، التي انطلقت أمس الخميس، تحت شعار "تعزيز الأمن المناخي في منطقة الساحل". ويعرف هذا الحدث، المنظم على مدى ثلاثة أيام، مشاركة فاعلين في مجال المناخ والأمن، ويهدف إلى تقديم إجابات تتعلق بتدبير النزاعات، والتكيف والتحسيس بأهمية قضايا المناخ. كما يروم معالجة الإشكاليات المرتبطة بتغير المناخ والأمن في منطقة الساحل، والتذكير بأهمية العلاقة بين المناخ والسلام والأمن، وبالعوامل التي تؤدي إلى تفاقم هذه المخاطر والآثار على التنمية الإقليمية، من خلال التحليل الموثق والبيانات ذات الصلة، فضلا عن تيسير التبادلات بشأن الحلول والمقاربات التي يتم تنفيذها بشكل مشترك أو بصفة فردية من قبل المنظمات وفي الميدان.

 

وحسب المنظمين، فإن هذا المنتدى، الذي تتواصل أشغاله حتى يوم غد السبت، يهدف أيضا إلى دراسة فرص التنسيق والتعبئة الاستراتيجية للجهات الفاعلة المحلية والإقليمية وكذا للمانحين بهدف الاستجابة لمخاطر المناخ، وتحسين السياسات المناخية وآليات التمويل لدعم العمل المناخي الفعال وجهود بناء السلام، بتعاون وثيق مع مفوضية الاتحاد الإفريقي والهيئات الإقليمية والوطنية. وفي كلمة بالمناسبة، قال وزير البيئة والتطهير والتنمية المستدامة في مالي، مامادو ساماكي، إن الأمر يتعلق بتوحيد الجهود من أجل "تعزيز دمج الحلول المناخية في السياسة العامة والحكومية".

 

وأشار السيد ساماكي إلى أن هذا المنتدى يسعى إلى إتاحة "منصة للمشاركين من أجل مناقشة سبل منع نشوب النزاعات وإدارتها، والتدبير المستدام للموارد الطبيعية، وتدابير التكيف مع التغيرات المناخية وآليات تعزيز السلام والتماسك الاجتماعي".

 

وسجل في هذا السياق، أن حوالي 350 مليون شخص يواجهون أزمة أمنية تفاقمت بسبب تأثير تغير المناخ في منطقة الساحل.

 
مجموع المشاهدات: 3646 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة