الرئيسية | متفرقات | نصائح وأدوات للتداول الفعّال في المغرب

نصائح وأدوات للتداول الفعّال في المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نصائح وأدوات للتداول الفعّال في المغرب
 

مؤخرًا بات الاهتمام بالتداول في الأسواق المالية في تزايد ملحوظ، ويعتبر البحث عن استراتيجيات فعالة للتداول في المغرب من أكثر الاهتمامات التي يتم رصدها على مؤشرات البحث من المغرب، خصوصًا أنه يعتبر سوق التداول في المغرب بيئة حيوية تمكن المستثمرين من تحقيق أرباح جيدة للغاية سواء اختاروا التداول على المستوى المحلي أو العالمي، شريطة أن يكون لديهم فهم عميق للأسواق واستراتيجيات التداول بشكل دقيق.

أيضًا من أهم التساؤلات التي دائمًا ما تطرح نفسها في العالم العربي هو كيفية تحقيق التداول الفعال في هذا السياق المالي المتقلب الذي يشهده العالم حاليًا، لهذا في هذا المقال سنقدم مجموعة من النصائح الفعالة التي ستساعد المستثمرين على تحسين أدائهم في سوق التداول عامة و خاصة عند التداول في المغرب من أجل تحقيق نتائج إيجابية في رحلتك في عالم التداول وتقليل المخاطر بشكل كبير، فتابعونا.


نصائح وأدوات للتداول الفعّال في المغرب
إليكم مجموعة من النصائح المهمة التي يمكنها أن تخدمك عند التداول في المغرب


التعرف على سوق التداول
من أهم الأساسيات التي يجب الاهتمام بها بمجرد أن تطأ قدماك داخل سوق التداول هو التعرف على هذا السوق، وفهم التفاصيل المتعلقة به، حيث في المجمل يجب على أي متداول مهما بلغت درجة احترافيته في مجال التداول، أو حتى لو كان مبتديء لا يمتلك الخبرة الكافية في عالم التداول أن يتعرف بشكل مبدئي على سوق التداول الذي سيتداول فيه، ويفهم أهم المصطلحات المتعلقة به، والعوامل التي يتأثر بها، ويؤثر فيها، فإن معرفة كافة المعلومات المحيطة بسوق الأصول المالية التي اختار التداول عليها يمكنه من فهم حركة هذه الأصول فيما بعد، وكيف يمكن استغلالها بشكل أمثل؟

وضع استراتيجيات تداول مناسبة
لا تتشابه كافة أسواق التداول مع بعضها البعض، فالمؤثرات التي تسيطر على حركة الأصول تختلف من أصل مالي لأخر، لهذا لمعرفة الاستراتيجية الأمثل للتداول على الأصول التي وقع اختيارك عليها يجب أن تقوم بتحليل السوق المتعلق بها، حاليًا منصات التداول تسهل عمليات التحليل هذه من خلال تقديم أدوات تحليل فني وأساسي تمكنك من التعرف على التاريخ الخاص بالأصول التي اختارتها، وفي نفس الوقت ستمكنك من رسم استراتيجيات تداول مناسبة لها في المستقبل، واعتمادًا على هذه الاستراتيجيات ستمكن من تحديد ما هي الصفقات الأمثل لإبرامها هل هي صفقات بيع أو شراء، والتوقيت الأمثل للقيام بها، وغيرها من التفاصيل الأخرى التي ستساعدك على أن تكون مستعدًا لكافة التفاصيل الأخرى المتعلقة بسوق التداول، لذا، فإن تطوير استراتيجيات مرنة وقابلة للتغير بتغير السوق هي من أهم نصائح التداول الفعال في المغرب.


أعرف كيف تدير رأس مالك
رأس مالك هو أساس استثمارك وبدونه لن يكون هناك أي استثمار، لهذا ينبغي عليك أن تعرف كيف يمكنك إدارته باحترافية لتتمكن من زيادته وتبعد نفسك عن خسارته بشكل جزئي أو كلي بأكبر قدر ممكن. قد يكون ذلك باعتماد مجموعة من الأسس المهمة مثل، عدم المجازفة بأكثر من 10% من إجمالي رأس مالك في كل صفقة تقوم بإبرامها، فهذا سيحمي رأس مالك بشكل كبير، خصوصًا إذا كانت الصفقة ليست في صالحك.

أيضًا قم بتوزيع رأس مالك على عدد من الأصول المتنوعة للتداول فيها، ولا تختصر رأس مالك في أصل واحد لأن هذا قد يعرضك لخسارة أموالك إذا كان الأصل الذي اخترته مستقبله ليس جيدًا، فتنويع محفظتك المالية على أصول مالية متنوعة سيقلل من المخاطر بشكل كبير.

كذلك فعل أوامر إيقاف الخسارة عند حد معين، حتى تنقذك إذا أنقلب السوق ضدك بشكل مفاجيء، وتحميك من الخسائر الكبيرة غير المحسوبة.
كن على دراية بآخر مستجدات السوق
سواء اخترت التداول في المغرب على الأصول المالية المحلية أو العالمية يجب أن تكون على دراية كافية بأخر مستجدات السوق وهذا عن طريق متابعة الأحداث الاقتصادية والسياسية المحلية والعالمية، وتحليل هذه الأخبار ومعرفة كيف يمكن أن تؤثر على الأسواق المالية التي تتداول فيها.

هذا من شأنه أن يجعلك أكثر دقة في قرارات البيع والشراء التي تأخذها على هذه الأصول مستقبلًا من خلال رسم توقعات أكثر تقريبًا لما سيحدث لهذه الأصول بناءً على التحليلات التي قمت بها.


اختار منصة التداول بعناية
منصات التداول الإلكترونية بات من السهل الوصول إليها، فمن خلال هاتفك المحمول أو جهازك اللوحي واتصال انترنت يمكنك الانتقاء فيما بين الألاف من منصات التداول، ولكن يجب أن تتأنى قليلًا في مسألة اختيار منصة التداول، فلا ينبغي أن تختار منصتك بشكل عشوائي، ولكن قم بمراجعة شركة الوساطة المالية التي توفر هذه المنصة في البداية، وتأكد من أنها شركة موثوقة من قبل واحدة أو أكثر من الهيئات الرقابية المعروفة على نطاق عالمي.

من ناحية أخرى، قم بمراجعة منصة التداول نفسها، وتأكد من أنها منصة سلسة توفر لك مميزات تداول تسهل عليك إبرام الصفقات على متنها، ولديها واجهة سهلة للاستخدام وأدوات تحليل قوية، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق تجربة منصات التداول التجريبية المجانية في البداية قبل الاشتراك مع الوسيط على المنصة المدفوعة، فمعظم شركات التداول حاليًا تقدم منصات تداول تجريبية مجانية فيها يتمكن المتداول من تجربة المنصة، وإبرام الصفقات بشكل افتراضي مماثل تمامًا للواقع، ولكن بدون حاجة لشحن رصيد.

يرشح الخبراء في مواقع تقييم منصات التداول المختلفة مؤخراً، منصة xStation للتداول كونها من أفضل المنصات التي تقدم إمكانية الوصول لأدوات مالية مختلفة تشمل عقود الفروقات و الأسهم العالمية. يتم ادارة هذه المنصة من قبل شركة اكس تي بي المرخصة أقليمياً في دبي.


استخدم المؤشرات الفنية والرسوم البيانية وأدوات التداول
تعلم كيفية استخدام الأوامر الذكية والتي تشمل الحدود والتوقف والأوامر المشروطة لتحديد مستويات دخول وخروج محددة تلقائيًا تمكنك من عقد الصفقات واغلاقها في اللحظات الحاسمة. كذلك استخدم خدمات الأخبار المالية لتبقى على اطلاع بأحدث التطورات في الأسواق المالية التي تتداول فيها. وتعلم كيفية تحليل الأسهم والشركات التابعة لها من خلال العوامل الأساسية مثل التقارير المالية والأرباح.


لا تتوقف عن التعلم
استمر في تطوير مهاراتك من خلال قراءة كتب، وحضور دورات تداول، والمشاركة في مجتمعات التداول عبر الإنترنت، فإن سوق التداول دائمًا في تغيير وتطور، لهذا يجب أن تكون أنت مواكبًا لهذه التطورات والتغيرات بصفة مستمرة، وليس هناك أفضل من التعلم الذي سيمكنك من ذلك، ويمكنك العثور على موارد التعلم تلك بسهولة على مجتمعات الويب ووسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الفيديو، وكذلك منصات التداول نفسها، فكل ذلك سيساعدك في تعزيز معرفتك حول أساسيات الاستثمار وتطورات السوق.

إلى هنا نكون قد شاركنا معكم مجموعة من أهم النصائح والأدوات التي يجب الاستعانة بها عند الرغبة بـ التداول في المغرب نتمنى أن تكونوا قد استفدتم.
 

مجموع المشاهدات: 8441 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة