الرئيسية | متفرقات | دولة إفريقية تعلن حالة الكارثة بسبب الجفاف

دولة إفريقية تعلن حالة الكارثة بسبب الجفاف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دولة إفريقية تعلن حالة الكارثة بسبب الجفاف
 

أعلن رئيس مالاوي، لازاروس شاكويرا، أمس السبت، حالة الكارثة الطبيعية بسبب الجفاف الناجم عن ظاهرة النينو المناخية، مما أثر بشدة على الأمن الغذائي في البلاد.

 

وقال شاكويرا، في خطاب للأمة، إن "التقديرات الأولية تشير إلى أن ما يقارب مليوني أسرة تنشط في القطاع الفلاحي تأثرت بالجفاف، كما تضرر حوالي 750 ألف هكتار من الذرة، أي 44 في المائة من المساحة المزروعة على المستوى الوطني".

 

وبحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، من المتوقع أن تستمر ظاهرة النينيو حتى أبريل المقبل، مما يؤثر على الأحوال الجوية مع طقس أكثر دفئا وهطول أمطار أقل من المتوسط.

 

وسجل شاكويرا أنه بالإضافة إلى هطول أمطار متأخرة وغير منتظمة، عرفت غالبية المناطق في البلاد أمطارا غير كافية، وفيضانات، وفترات جفاف ممتدة، مما أثر بشكل خطير على المحاصيل وتوقعات الإنتاج الغذائي.

 

وأشار في السياق نفسه إلى الحاجة الملحة للمساعدات الغذائية في المناطق المتضررة، مقدرا أن هناك حاجة إلى حوالي 600 ألف طن من الذرة، بقيمة حوالي 200 مليون دولار، لتلبية الاحتياجات الغذائية في البلاد.

 

وتابع بالقول "إنني أدعو جميع المالاويين، سواء داخل البلاد أو خارجها، وكذلك شركاءنا في التنمية، والمجتمع الدولي، ووكالات الأمم المتحدة المعنية ، والبنك الدولي، والمنظمات غير الحكومية، والقطاع الخاص المحلي، وأعضاء البرلمان وأي شخص قادر على توفير الموارد مالية أو عينية، لتقديم الدعم" من أجل تجاوز هذا الوضع .

 

يذكر أن عدة بلدان في منطقة إفريقيا الجنوبية تعرف موجة جفاف شديدة منذ عدة أشهر، مما يهدد محاصيل الحبوب برسم الموسم الفلاحي الحالي.

مجموع المشاهدات: 21118 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة