الرئيسية | متفرقات | برمجة مشاريع ذات بعد اقتصادي واجتماعي وتنموي بإقليم تازة بقيمة إجمالية تفوق 245 مليون درهم

برمجة مشاريع ذات بعد اقتصادي واجتماعي وتنموي بإقليم تازة بقيمة إجمالية تفوق 245 مليون درهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
برمجة مشاريع ذات بعد اقتصادي واجتماعي وتنموي بإقليم تازة بقيمة إجمالية تفوق 245 مليون درهم
 

عبد اللطيف الحربيلي

تازة/3 أكتوبر 2013/ومع/ قال المندوب الجهوي للسكنى والتعمير وسياسة المدينة بتازة، السيد مصطفى لحمر، إنه تمت برمجة مشاريع ذات بعد اقتصادي واجتماعي وتنموي بإقليم تازة بقيمة إجمالية تبلغ 245,91 مليون درهم.

وأضاف السيد لحمر، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه البرامج تهدف إلى تثمين الجهود التي تبذلها وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة، من أجل القضاء على كل أشكال السكن غير اللائق وتحسين ظروف عيش فئات عريضة من المواطنين بالإقليم وتوفير السكن الكريم خصوصا لذوي الدخل المحدود وإنجاز المشاريع الترابية للنهوض بالعالم القروي.

فبخصوص برنامج إعادة إسكان القاطنين بالبنايات المهددة بالانهيار بالجماعة الحضرية لأكنول، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 4,70 مليون درهم، أشار السيد لحمر إلى أن هذا البرنامج يهم إعادة إيواء 174 أسرة تقطن ببنايات مهددة بالانهيار بثلاثة دواوير متواجدة بمنطقة خطيرة تعرف بانزلاق التربة (دواوير المخزن وتاغدة وبويزطوطن).

وفي ما يتعلق ببرنامج إعادة هيكلة أحياء السكن ناقص التجهيز بالجماعات الحضرية التابعة للإقليم (تازة وتاهلة وأكنول وواد أمليل)، الذي يتم إنجازه في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة والجماعات الحضرية المستهدفة، أكد السيد لحمر أن هذا البرنامج يهدف إلى محاربة كل أشكال السكن غير اللائق وتحسين جودة المشهد الحضري للمدن المستهدفة وجعل المجالات العمومية بها أكثر جاذبية واستقطابا، وكذا إلى توفير تجهيزات البنية التحتية وتحسين نمط عيش الساكنة، مشيرا إلى أن عدد الأسر المستفيدة من البرنامج تبلغ 9271 أسرة بالجماعات الحضرية المستهدفة بكلفة إجمالية تبلغ 50 مليون درهم، مولها صندوق التضامن للسكن والاندماج الحضري التابع للوزارة.

وبخصوص السكن الاجتماعي (250 ألف درهم للشقة)، ذكر المندوب الجهوي بأنه تم توقيع اتفاقيات مع المنعشين العقاريين من أجل إنجاز 347 شقة في إطار هذا البرنامج، وأن الشقق الموجودة في طور الإنجاز تبلغ 60 شقة.

أما في ما يتعلق ببرنامج التنمية القروية، الذي يستلهم فلسفته من التوجيهات الملكية السامية، ومن استراتيجية التنمية الترابية ومختلف الاستراتيجيات القطاعية وخاصة استراتيجية 2020 للتنمية القروية، أبرز السيد لحمر أن هذا البرنامج يتوزع على مشروعين فرعيين، أولهما المشروع الترابي لتنمية الأطلس المتوسط الشرقي بإقليم تازة (انتقاء 19 مشروعا)، الذي يهدف إلى التأهيل الحضري لأربعة مراكز قروية (مراكز جماعات الزراردة وآيت سغروشن ومغراوة ومطماطة) وتأهيل المدار السياحي تازة - باب بودير وإنجاز مشاريع اجتماعية واقتصادية مدرة للدخل لفائدة العديد من ساكنة الإقليم، وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ 53,74 مليون درهم، ساهم فيها صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية ب29,80 مليون درهم والجماعات المستهدفة وباقي الفرقاء ب23,94 مليون درهم.

أما المشروع الثاني فيتعلق بالمشروع الترابي لمركز الجماعة القروية بني لنت، الذي يهدف إلى تهيئة السوق الأسبوعي وبناء وتقوية الطرقات وبناء داري المواطن والأمومة، بتكلفة إجمالية تبلغ 22,30 مليون درهم، ساهم فيها صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية بتسعة ملايين درهم والجماعة المستهدفة ب13,30 مليون درهم.

وفي ما يتعلق ببرنامج مدن بدون صفيح لمدينة تازة "الشطر الاستعجالي"، أبرز المندوب الجهوي أن هذا البرنامج يستهدف دوار الشلوح وجزء من ساكنة دوار الزباير بمدينة تازة بتكلفة إجمالية تبلغ 15,16 مليون درهم.

وبخصوص طلب عروض مشاريع برنامج التنمية القروية برسم سنة 2012، أشار السيد لحمر إلى أن المشاريع المنتقاة على صعيد إقليم تازة (الشطر الأول) بلغت ستة مشاريع في أربع جماعات مستهدفة بتكلفة إجمالية تبلغ 15,48 مليون درهم، ساهم فيها صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية ب7,74 مليون درهم (50 بالمائة) وحاملو المشاريع ب7,74 مليون درهم (50 بالمائة).

أما المشاريع المنتقاة على صعيد الإقليم (الشطر الثاني) في إطار طلب عروض مشاريع برنامج التنمية القروية برسم سنة 2012، أكد السيد لحمر أن عددها يبلغ 23 مشروعا في ثمانية جماعات مستهدفة بتكلفة إجمالية تبلغ 69,37 مليون درهم، ساهم فيها صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية ب34,685 مليون درهم (50 بالمائة) وحاملو المشاريع ب34,685 مليون درهم (50 بالمائة).

مجموع المشاهدات: 1937 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة