الرئيسية | متفرقات | لقاء تحسيسي ببوسكورة لتحفيز فلاحي المنطقة على التعجيل باتخاذ كافة التدابير لإنجاح الموسم الفلاحي

لقاء تحسيسي ببوسكورة لتحفيز فلاحي المنطقة على التعجيل باتخاذ كافة التدابير لإنجاح الموسم الفلاحي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

نظم، اليوم الخميس بالمركز الفلاحي لبوسكورة، لقاء تحسيسي من أجل تحفيز فلاحي المنطقة على التعجيل باتخاذ كافة التدابير والإجراءات الضرورية الكفيلة بالمساهمة في إنجاح الموسم الفلاحي 2013-2014.

وتسعى المديرية الجهوية للفلاحة بالدار البيضاء من خلال تنظيمها لمثل هذه اللقاءات التواصلية، تشجيع الفلاحين على الحرث المبكر، واقتناء كافة عوامل الإنتاج الفلاحية الضرورية في وقتها، فضلا عن الانخراط في عملية التأمين ضد المخاطر المناخية.

وقد تم، بالمناسبة، إطلاع المشاركين على جملة من الترتيبات المعتمدة من قبل الدولة لتأمين وتقريب الأسمدة والبذور الكافية من الفلاحين حفاظا على استقرار أسعارها ولسد حاجياتهم التي تم تحديد حجمها على مستوى جهة الدار البيضاء الكبرى في 6570 قنطارا من البذور المختارة و4600 قنطار من الأسمدة.

وتطرق المتدخلون أيضا إلى السبل المتخذة لتوسيع نظام المساعدات المالية المندرجة في إطار صندوق التنمية الفلاحية، ويتعلق الأمر أساسا بمغروسات جديدة وتجهيز الضيعات بالمعدات الفلاحية، وتشجيع استعمال الطاقة الشمسية في مشاريع الري المقتصدة للمياه وإنعاش وتنويع صادرات المنتجات الفلاحية.

كما تم عرض عينة من المشاريع المرتقب إنجازها على مستوى الجهة في إطار الدعامتين الأولى والثانية لمخطط "المغرب الأخضر" بهدف النهوض ببعض المنتوجات المحلية والرفع من قيمتها من قبيل تربية النحل والماعز.

وفيما يخص التأمين عن مختلف الأخطار المناخية التي قد تتعرض لها المواشي ومزروعات الحبوب والقطاني تم التأكيد على أن الجهة تصنف من بين المناطق ذات الإنتاجية الجيدة تتراوح فيها نسبة الدعم الذي تقدمه الدولة ما بين 57 و90 في المائة أخذا بعين الاعتبار نسبة اكتتاب الفلاح والمساحة الخاضعة للتأمين الفلاحي.

وعقب المداخلات تباحث الفلاحون مع ممثلي الجهات المعنية بهذا القطاع الحيوي حول سلسلة من الإكراهات والعراقيل التي قد تواجههم أثناء الدورة الزراعية، مبدين رغبتهم في الانخراط في مختلف المساعي التي من شأنها الرفع من محاصيلهم الزراعية بأقل تكلفة فضلا عن إيجاد أسواق لتصريفها بعيدا عن مضاربات الوسطاء.

ويندرج هذا اللقاء التحسيسي في إطار سلسلة من اللقاءات لتفعيل الأهداف المرسومة حيث شملت ما بين 22 و24 أكتوبر كلا من فلاحي عمالة مديونة والمحمدية وبوسكورة كمحطة أخيرة في انتظار أن تليها ابتداء من 29 أكتوبر الجاري لقاءات مباشرة بعدد من الأسواق الأسبوعية التابعة لهذه العمالات، حيث ستقدم للفلاحين إرشادات مختلفة.

مجموع المشاهدات: 917 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة