الرئيسية | متفرقات | مهرجان زاكورة للفيلم عبر الصحراء يكرم الممثلين هشام عبد الحميد وفاطمة عاطف

مهرجان زاكورة للفيلم عبر الصحراء يكرم الممثلين هشام عبد الحميد وفاطمة عاطف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تكرم الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، التي تنظم من 20 إلى 25 أكتوبر بزاكورة، الممثلين المصري هشام عبد الحميد والمغربية فاطمة عاطف.

ويعد هذا التكريم، الذي أعلنت عنه الجمعية المنظمة، تكريسا لتقليد دأبت عليه التظاهرة، في الاحتفاء بعطاءات نجوم وصناع السينما في المغرب والخارج.

يذكر أن هشام عبد الحميد تابع دراسته بمعهد الفن الدرامي بالقاهرة. اشتغل كمساعد مخرج ولكن حبه للتمثيل جعله يتجه لهذا الميدان. اختاره المخرج حسام الدين مصطفى للبطولة في فيلم "غرام الافاعي" ومنذ ذلك الحين مثل في افلام عديدة مثل "انتبهو ايها الازواج" ، "اليوم السادس"، "معالي الوزير". كما قام بأدوار مهمة في العديد من المسلسلات.

أما الممثلة المغربية فاطمة عاطف فهي خريجة المعهد العالي للفن الدرامي، بدأت مشوارها الفني في المسرح غير أنها أكدت حضورها أيضا في السينما من خلال أدوار معقدة تتطلب اضافات ابداعية نوعية.

وستتميز هذه التظاهرة الفنية والثقافية ببرمجة مسابقة رسمية للأفلام الطويلة للمرة الثانية، إلى جانب تنظيم مباراة في السيناريو حول موضوع الصحراء والتيمات ذات الصلة: الماء، الترحال، نمط حياة الواحات، العادات والتقاليد، القصبات، التحولات المناخية.

وتضم لجنة المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، التي يرأسها المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، المخرج العراقي عامر علوان و المخرجة اللبنانية علياء خشوق و كاتبة السيناريو والمنتجة الفرنسية اòيزابيل ماتيك.

وسيتمكن الجمهور من مشاهدة عدة أفلام في المسابقة الرسمية و البانوراما تنتمي لعدة بلدان بالإضافة إلى المغرب، من بينها تونس ومصر وكازخستان والصين وإيران وأفغانستان والسينغال والجزائر والبنغلاديش وفرنسا و العراق.

وفضلا عن المسابقة، يكرس المهرجان حيزا للتكوين لفائدة شباب المنطقة، من خلال ورشات ينشطها خبراء في مجال التحليل الفيلمي، الوثائقي، التوضيب، الديكور والإخراج. كما يجدد المهرجان الصلة بتقليد سينما الهواء الطلق، عبر عرض مجموعة من الأفلام المغربية والأجنبية أمام الجمهور. وسيكون الشباب أيضا على موعد مع ماستر كلاس حول عدة مواضيع من ضمنها "كيفية صنع أفلام بدون ميزانية كبيرة".

مجموع المشاهدات: 1223 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة