الرئيسية | اقتصاد | تقرير صادم: هيئة وطنية تحمل الحكومة مسؤولية تدهور أوضاع المواطنين وتكشف أرقام مهولة حول الفقر بالمغرب وتطالب بنموذج تنموي بأبعاد حقوقية

تقرير صادم: هيئة وطنية تحمل الحكومة مسؤولية تدهور أوضاع المواطنين وتكشف أرقام مهولة حول الفقر بالمغرب وتطالب بنموذج تنموي بأبعاد حقوقية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقرير صادم: هيئة وطنية تحمل الحكومة مسؤولية تدهور أوضاع المواطنين وتكشف أرقام مهولة حول الفقر بالمغرب وتطالب بنموذج تنموي بأبعاد حقوقية
 

أخبارنا المغربية:أبو آلاء

حملت هيئة وطنية، المسؤولية كاملة للحكومة المغربية فيما آلت إليه أوضاع المواطنين، من تدهور على المستوى الإجتماعي، الإقتصادي، الثقافي، والبيئي.

وبمناسبة تخليدها لليوم العالمي للفقر، أعدت "الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان" تقريرا حول الفقر بالمغرب، توصل الموقع بنسخة منه.

وسجل التقرير، ما وصفه باستمرار وتعميق الإنتهاكات المرتبطة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، نتيجة النظام الاقتصادي المنتهج من طرف الحكومة، وضخامة خدمات المديونية الخارجية، وانعكاسات السياسة الليبرالية المتوحشة وخاصة بالنسبة لميزانية الدولة التي أصبحت متعارضة مع التنمية والتشغيل، واستمرار مسلسل الخوصصة، والانخراط الكامل في العولمة من موقع الضعف، والنهب السافر للمال العام والثروات الوطنية مع استمرار السلطات في نهج سياسة الإفلات من العقاب بشأن الجرائم الاقتصادية.

أما فيما يتعلق، بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي قدمت كوصفة لمعالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية، فسجلت الرابطة نتائجها الضعيفة لحد الآن باعتبار تراجع المغرب في سلم التنمية البشرية مما يبرز بأن بلادنا لازالت محتاجة إلى مقاربة جديدة في مجال التنمية تنسجم مع معايير حقوق الإنسان، حسب ما جاء في نص التقرير.

وطالبت الهيئة، بلجنة تحقيق في الأموال المبذرة في هذه المبادرة، دون تحقيق أية نتيجة ملموسة مع فتح حوار وطني حول النموذج التنموي الناجع.اعتماد 

كما أكد تقرير الرابطة، على ضرورة إقامة نموذج اقتصادي تنموي ذو مقاربة حقوقية، يضمن حق الشعب المغربي في تقرير مصيره الاقتصادي ويضمن التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لفائدة الجميع، واتخاذ إجراءات استعجالية مثل إلغاء المديونية الخارجية للمغرب التي تشكل خدماتها إلى جانب سياسة التقويم الهيكلي والخوصصة، وانعكاسات العولمة الليبرالية المتوحشة حواجز خطيرة أمام التنمية مع محاربة الفساد والريع وكافة اشكال استغلال النفوذ.

وتضمن التقرير أرقاما مخيفة، حول الفقر المغرب حيث قال التقرير إن 38 بالمائة من الأطفال المغاربة الذين تقل أعمارهم عن 17 سنة يعانون الفقر في مختلف أبعاده.

وأضاف ذات التقرير، أن 46 بالمائة من الاطفال المغاربة المتراوحة أعمارهم بين 15 و17 سنة، محرومون من الإستفادة من التغطية الصحية، بالإضافة إلى 53 بالمائة من الأطفال تحت سن الأربع سنوات محرومون من نفس الخدمة.

كما أورد تقرير الرابطة، أن 60 بالمائة من المواطنين المغاربة يعيشون الفقر والحرمان، على مستوى فئتين الأولى تعانيه بشكل حاد والثانية بشكل متوسط، وحرمانهم من حقوقهم الأساسية.

وأشار التقرير، إلى أن 12.6 بالمائة من المغاربة قريبون من عتبة الفقر متعدد الجوانب، فيما يعيش 4.9 بالمائة من المغاربة في فقر حاد متعدد الأبعاد مما يعني غياب أدنى شروط العيش الكريم، حسب ما جاء في تقرير الرابطة.

مجموع المشاهدات: 3892 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | غبد الصمد
النفاق
الحكومة غا محكومة كاينة حكومة الظل بلا نفاق
مقبول مرفوض
4
2018/10/18 - 05:42
2 |
يا اخواني كل هدا يعرفونه جيدا ولاداعي ان نغطي الشمس بالغربال اصحاب قرار لهم كل شئ وإن ارادو اصلاح فهو سهل ولكن شجاعة في تخاد قرار هي غائب اكبر في هادي البلاد والإصلاح له قواعد محاسبة لكل فرد لانه لايعمل بدون راتب ومتيازات. وهدا يبدأ من رئيس حكومة هو الأول في برنامج حكومي والأغلبية وبرلمان مستشارين تم شجاعة في تخاد قرارات ودراسة مشاريع ووو ولكن نحنو لا نبحت علي هدا لأن مصالح تبقي هي سيد موقف ونفاق وخطابات بدون حلول ربما نحنو سنبقي في فقر حتي اخير دولة في عالم لاننا لا نريد اصلاح ولا تنمية حتي لو اخدو مال عالم فقر هو شعار الدولة فيه متيازات وصدقات ومصالح وووو
مقبول مرفوض
1
2018/10/18 - 06:54
3 | مواطن ذايخ
الدول النامية لااستقلالية حقيقية لديها ،تتبع إملاآت المؤسسات المانحة حفاظا علىالتوجه الاقتصادي الذي يرضي هذه المؤسسات ،ومن جهة أخرى تغض هذه المؤسسات الطرف عن الفساد المالي والاقتصادي الذي ينتهجه مسؤولو هذه الدول التابعة. إذن مصالح مشتركة والضحية هم الشعوب والأوطان....
مقبول مرفوض
1
2018/10/19 - 02:00
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة