الرئيسية | اقتصاد | هل نجح لوبي المحروقات في الضغط من أجل إبقاء مصفاة لاسامير متوقفة عن العمل ؟

هل نجح لوبي المحروقات في الضغط من أجل إبقاء مصفاة لاسامير متوقفة عن العمل ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل نجح لوبي المحروقات في الضغط من أجل إبقاء مصفاة لاسامير متوقفة عن العمل ؟
 

أخبارنا المغربية : عادل الوزاني

لازال الغموض يلف قضية مصفاة لاسمير المتوقفة عن العمل منذ أشهر طويلة بعد تراكم مديونتها ورفض ملاكها ضخ استثمارات جديدة تمكن من إعادة تشغيلها ليتم الحجز عليها قضائيا وعرضها للبيع في المزاد العلني.

المثير للريبة في الموضوع هو عدم تقدم أي مشتر بعرض جدي لاقتناء المصفاة ، وهو ما جعل عددا من المحللين الاقتصاديين يلمحون إلى وجود ضغوطات خفية يمارسها لوبي قطاع المحروقات بالمغرب والذي يظل المستفيد الأوحد من إغلاق المصفاة .

وأضاف المتحدثون أن توقف مصفاة المحمدية عن العمل جعل شركات المحروقات تتولى مهمة استيراد المواد النفطية جاهزة من الخارج، وهو ما جعلهم متحكمين في الأسعار خارج أي رقابة حكومية، والدليل هو الخروقات الكبيرة التي سجلت مؤخرا والتي دفع المواطن المغربي ثمنها غاليا من قوته اليومي.

واعتبر المحللون أن الحل الأنسب حاليا يتمثل في اقتناء الدولة للمصفاة وإعادة تشغيلها بدل إطلاق بعض الوزراء لتصريحات  غير مسؤولة زادت من صعوبة إيجاد مستثمر يقبل شراءها. 

مجموع المشاهدات: 2297 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | Said
نعم
الأمر واضح جدا لا يحتاج أن نوضه أكثر. بطبيعة الحال لوبي المحروقات هم ضغطوا منذ اللحظة الأولى التي توقفت فيها لاسامير حتى لا تستأنف عملها مرة أخرى ، ولكي يكملوا لعبتها القذرة التي نفذتها لهم سلطات عليا في البلد لأن لهم نصيب في هذه السرقة ضغوطا لكي لا يفعل مجلس المنافسة منذ 2013 . لو يريدون حل مشكلة لاسامير ستحل في يوم واحد ، ألا يوجد أغنياء في البلد يشترونها
مقبول مرفوض
0
2019/01/27 - 12:24
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة