الرئيسية | اقتصاد | "العثماني" يعد المغاربة بجني ثمار إصلاحات حكومته قريبا

"العثماني" يعد المغاربة بجني ثمار إصلاحات حكومته قريبا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"العثماني" يعد المغاربة بجني ثمار إصلاحات حكومته قريبا
 

أكد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، مساء أمس الجمعة بالدار البيضاء ، أن الحكومة قامت بإصلاحات بنيوية في مختلف المجالات، سيكون لها أثر إيجابي في المستقبل . وقال السيد العثماني، الذي حل ضيفا على اللقاء الحواري لجمعية خريجي معهد العلوم السياسية / المغرب " المتحدث الكبير للعلوم السياسية "، إن الحكومة الحالية قامت بالشيء الكثير في ظرف عامين، لافتا إلى أن التحديات التي تواجه المغرب كثيرة لكن هناك إصرارا على مواجهتها بتعاون مع الجميع.

وحسب السيد العثماني، الذي قدم إجابات على أسئلة مختلف المتدخلين، في إطار نقاش مفتوح، فإن مجهودا كبيرا تم بذله في قطاعي التعليم والصحة، لكن العمل متواصل في هذا الاتجاه لمعالجة المشاكل التي تواجه هاذين القطاعين الحيويين، مشيرا في الوقت ذاته إلى أهمية الرفع من الموارد المالية المخصصة لقطاعي التعليم والصحة.

وحسب السيد العثماني، فإن القانون الإطار للتعليم 2015/2030 هو رؤية استراتيجية تؤسس للمستقبل، من ذلك تكوين 200 ألف أستاذ ، لافتا من جهة أخرى إلى أن الحكومة حريصة على توفير العلاج للمرضى عبر تشييد بنيات استقبال استشفائية وتوفير تجهيزات طبية حديثة.

ومن جهة أخرى تطرق لمعضلة التشغيل، مؤكدا أن أسهل طريقة لحل مشاكل التشغيل هي تشجيع الاستثمار، وإنشاء مقاولات صغرى ومتوسط، وتسهيل مناخ الأعمال، وهو ما تقوم به الحكومة " عبر العمل على توفير فرص الشغل للشباب في عدة مجالات ". 

مجموع المشاهدات: 4929 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | Salimsaid
التهريج
وااااباز العجب العجاب أفقرت الطبقة المتوسطة كاملة وزدت الأغنياء غنى والآن تتباهل علينا بالأقاويل الباطلة وبالتفاهات كن على يقين ان كل مغربي قح فقد فيك الثقة كليا ولم بعد يعطي اي أهمية لما تقوله لا انت ولا من معك وكان الله في عون المسكين والفقير
مقبول مرفوض
3
2019/02/02 - 05:08
2 | شرف الدين
إصلاحات وتمار
عن أي إصلاحات وتمار تتكلم يأيها الرئيس.اتق الله .واعلم أن الذنيا زائلة لا محالة.واعلم انك ستحاسب عن ادق التفاصيل ولا ينفعك حينها شئ.المهم أن الشعب المغربي مقهور ومغلوب عن أمره وفقد التقة في جميع المؤسسات ما عدا المؤسسة الملكية والعسكرية.تبا لجميع الأحزاب والجمعيات.وعاش الملك
مقبول مرفوض
-1
2019/02/02 - 05:13
3 | Nour
سلا
تتقلبوا على ولاية 3 انشاء الى حلمتوا بها.
مقبول مرفوض
0
2019/02/02 - 05:36
4 | مغربي
لو كنت رئيس من دولة اخرى او رئيس اليهود نتيقوا بكلامك اما انت رئيس مغربي والله ثم والله ما نتيقوا فيك. لمغاربة عاقوا وعارفين شكون خلانا متاخرين بلا ما تكلم.
مقبول مرفوض
0
2019/02/02 - 05:57
5 | mohamed3
كفى استحمارا
نعم، صدقت، فقريبا ستطرد من الحكومة و قريبا ستجني الثمار حين يمتنوعك بمعاش استثنائي مقداره 9 ملايين شهريا كسلفك.
مقبول مرفوض
2
2019/02/02 - 06:00
6 | فلاح سياسي
ما ينتظره ويطلبه المغاربة هو استرجاع مناعتهم أمام داء فقدان الثقة المكتسبة في حكومتهم وسياسييهم، ولجني ثمار اختياراتهم عليهم بالإعداد المبكر للأرض/المستقبل وذلك باستعمال المبيدات وتنقية الأرض من كل الأعشاب الضارة والطفيليات واستعمال البذور والشتلات المنتقاة
مقبول مرفوض
0
2019/02/02 - 06:32
7 | أستاذ
سأخرج إن شاء الله إلى التقاعد إذا لم يسبقني الأجل لسبب من الأسباب ، والأسباب تعددت منذ 2011 فلا عجب . سأخرج وفي نفسي شيء من حتى، وأنا لم أحصل على ترقيي التي كان من الممكن أن أحصل عليها في 2012، بعد أن اتفقت النقابات على تصفية ملف الضحايا في 2016 حيث أحبطت كل الآمال وأخلفت الوعود بالمرة . سأخرج إلى التقاعد باقتطاعات غيرت مجرى حياتي الأسرية والإقتصادية، بمعدل 2% وبتمديد سنتين إضافيتين رغما عن أنفي بعد خدمة 40 سنة لهذا الوطن العزيز، وقد ضقت ذرعا من تغيير المقررات كل سنة ، ومن المطالبة ببذل جهود مضاعفة من أجل رفع المردودية . أنا العبد الضعيف إلى الله أشكو له ضعف بصري وارتفاع ضغط دمي وقلة طاقتي التي تتلاشى كل يوم بفعل السكري والكولسترول والنقرس ، وأنا الآن في الستين من عمري . فأي إصلاح سيشملني أو سأستفيد منه مستقبلا . إنما هو طول الأمل وخيبة الرجاء بعدما وصلنا إلى الباب المسدود ولا باب ولا منفد لنا غير باب الله الكريم . نسأل الله حسن الخاتمة كل شيء فان إلا وجهه الكريم إليه المشتكى وإليه المرجع .
مقبول مرفوض
3
2019/02/02 - 07:05
8 | مواطن
تعليق
إنجاز حكومة pjd منذ 2011 لا شيىء . حقيقة حصلت تراجعات خطيرة في القدرة الشرائية لدى المواطنين من خلال رفع الدعم عن المحروقات وإجراءات أخرى غير شعبية . ولكن وزراء البيجيدي حققوا مصالح لأنفسهم ببناء فيلات وشراء سيارات فارهة وأرصدة كبيرة في البنوك و....
مقبول مرفوض
1
2019/02/02 - 07:09
9 | تاتيلاي
واحشموا
نعم تصلحون مداخيل صندوق النقد الولي ومعشاتكم وتخربون جيوب المغاربة
مقبول مرفوض
1
2019/02/02 - 07:42
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة