الرئيسية | اقتصاد | رسميا...وداعا لتهريب السلع من سبتة ومليلية المحتلتين ومصير أسود ينتظر آلاف الأسر بالشمال

رسميا...وداعا لتهريب السلع من سبتة ومليلية المحتلتين ومصير أسود ينتظر آلاف الأسر بالشمال

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رسميا...وداعا لتهريب السلع من سبتة ومليلية المحتلتين ومصير أسود ينتظر آلاف الأسر بالشمال
 

أخبارنا المغربية : عادل الوزاني

يبدو أن أيام تهريب السلع من داخل سبتة ومليلية المحتلتين في اتجاه التراب المغربي باتت معدودة بالفعل بعد التصريح الصادر عن المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أمس الأربعاء  أمام نواب الأمة بمقر البرلمان.

فقد أكد نبيل لخضر أن المغرب سيمنع نهائيا تهريب السلع انطلاقا من الثغرين المحتلين خلال مدة تتراوح ما بين 5 و 10 سنوات من الآن، مشيرا إلى أن هذا الإجراء سيتم تنزيله بشكل تدريجي.

واعتبر المسؤول المغربي أن بقاء الوضع على ما هو عليه غير ممكن بالمرة، لأن المغرب يفقد سنويا عبر معبر باب سبتة فقط ما يقارب 730 مليون يورو من العملة الصعبة ، أي حوالي 750 مليار سنتيم، كما أن التهريب يكبد خزينة الدولة خسارة تقدر بـ 300 مليار سنتيم سنويا، وإذا ما تم احتساب معبر مليلية، فالأرقام تتضاعف.

هذا ولم يكشف لخضر عن الإجراءات التي ستتبعها السلطات المغربية من أجل مواكبة آلاف الأشخاص الذين يقتاتون من التهريب المعيشي في شمال المملكة والذين سيجدون أنفسهم بدون مصدر دخل ولا أي بديل اقتصادي.

مجموع المشاهدات: 21025 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 |
ومادا عن البديل ؟؟لأنكم تتفقون علي مشاريع ومراسيم من اجل مول شكارة الدي يجلس معكم في اجتماع وهدا هو مصير مجهول الدي بدا بيه زيدان مند 2011 واخد عليه كعكة من ظهر هؤلاء وأنتم تتممون لعبة جهنمية وكل مراسيم الدي تقترحونها علي شعب ليس فيها دراسة فيها فقط مآسي الي هؤلا من اجل ملاء صنادق وهناك مراسيم كثيرة صالحة الي شعب لا تخرج الي الوجود مثل صغير حوار اجتماعي قالها ملك اين هو؟؟؟ ومراسيم كثيرة وربما ستبحتون عن كنز الدي سيأتي انشاء الله كيف ما كانت احوال لاننا شاهدنا دول كثيرة طغت عليها دكتاتورية وفي اخير جاءت بشري من عند الله فتغير كل شئ ولو كان قاسيا / خبراء في حساب الدولة تفقد اموال طائلة ولكن تاخد من شعب اكثر ما تفقد هل لا تشاهدون ايها خبراء أن مراسيم كثيرة مند 2011 كانت سبب في فقر وزلط وتهميش أم هناك عيون عليها جلالة تشاهد فقط سبتة ومليلية ولا تشاهد ما هو ؟؟
مقبول مرفوض
4
2019/02/07 - 05:56
2 | محمد
خزينة الدولة!!!!
وماذا يستفيد المغربي البسيط من خزينة الدولة؟ حررتم سوق المحروقات و خففتم بذلك نفقات الدولة ، و تخلصتم ب ٨٠ في المائة من صندوق المقاصة ومع ذلك ماذا استفدنا ؟ لا الموظفون استفادوا و لا انعكس حرصكم على الخزينة عل جيوب المواطنين ، ما نراه و ما نعيشه هو ازدياد مداخيل الدولة و ارتفاع الضرائب و غلاء الأسعار و تفشي البطالة ، فما هو الحل ؟ وأين يكمن المشكل ؟
مقبول مرفوض
4
2019/02/07 - 06:18
3 | الصمدي عبد السلام
الانسان شيء مقدس
لا يمكن قطع ارزاق الناس لتضلعف الدولة مداخيلها . اين البديل. الدولة لا تهتم بالصناعة ولا تهتم بالبحث العلمي.الدولة المغربية تعتمد على المركزية.فيجدر بها تشجيع المبادرة الفردية على غرار دول شرق اسيا. المواطن الشمالي اكبر المتضررين . في عدة قطاعات مختلفة.
مقبول مرفوض
3
2019/02/07 - 06:50
4 | ابو خالد
خزينة اللصوص
أين حقي من الصحة والتعليم والشغل والله حتى تنود شي قربالة ساعتها لن ينفع الندم الدولة عاجزة عن البدائل
مقبول مرفوض
0
2019/02/07 - 07:50
5 | محمد
وما هو البديل
طلع تاكل الملموس هبط شكون الي قالها بحلولكون الترفيهية يترقبون هدا البلد إلى الهاوية قبل أن أصدروا القرارات يجب إيجاد حلول بديلة أنتم في الداخل لديكم إدارات وشركات اما الشمال ما لدي الا الفقر والحزقة مادا تريدون ان نفعل نبيع المخدرات الا رزق لنا الا ما ناخده من الشرفاء الاسبان على الاقل هم وجدو لنا ما ندبر به اومورنا وحياتنا المواطن او الموضف يدخل الا سبتة او مليلية على الاقل يستطيع شراء شيء ناكله بما ان دولتنا الا توفره لنا الا باثمنة خيالية اتريدون انتم فقط ان تعيشو وتاكلو فروماج ولكروفيط وكل ما لد وطاب هنا الا يمكن لنا ان نشتريه اما في سبتة الاثمنة مناسبة هدا ما يجعلنا ندهب الى هناك الاثمنة في اسبانيا ارخص من هنا بكثير لهدا ندهب الى هناك حرام عليكم يا اصحاب الحلول الترقيعية اوالا وفرو لنا كل شيء بتمن معقول ولن ندهب الى هناك 5 لتر زيت ب42 درهم هناك اما هنا ب 70درهم ما هدا الله ياخد الحق
مقبول مرفوض
0
2019/02/07 - 10:06
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة