الرئيسية | اقتصاد | تقرير: كساد عقاري يضرب الدار البيضاء ومراكش وانتعاش في هذين المدينتين

تقرير: كساد عقاري يضرب الدار البيضاء ومراكش وانتعاش في هذين المدينتين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقرير: كساد عقاري يضرب الدار البيضاء ومراكش وانتعاش في هذين المدينتين
 

أخبارنا المغربية ـ الدار البيضاء

 سجلت أسعار الأصول العقارية بالمغرب خلال 2018 استقرارا، بعد الارتفاع الذي عرفته خلال 2017، والذي بلغ 3ر5 في المائة.

وحسب مذكرة بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية حول مؤشر أسعار الأصول العقارية برسم الفصل الرابع من 2018، فإن هذا الاستقرار في الأسعار هم مختلف فئات الأصول العقارية (البقع الأرضية، الإقامات السكنية، الممتلكات ذات الاستعمال المهني).

وأضافت أن حجم المعاملات شهد ارتفاعا بنسبة 5ر4 في المائة، يعكس النمو الذي سجلته كل فئات الأصول، ب 9ر2 في المائة للإقامات السكنية، و4ر8 في المائة للبقع الأرضية، و1ر9 في المائة بالنسبة للممتلكات ذات الاستعمال المهني.

وحسب المدن، ذكر المصدر ذاته أن أسعار الأصول العقارية سجلت ارتفاعا ب 7ر3 في المائة بمدينة الرباط، فيما ارتفعت المعاملات ب 7ر22 في المائة.

أما بمدينة الدار البيضاء، فإن مؤشر أسعار الأصول العقارية ارتفع ب 3ر1 في المائة، بعد الارتفاع الذي سجلته الإقامات السكنية (زائد 5ر1 في المائة) والبقع الأرضية (زائد 4ر1 في المائة)، مقابل تراجع في الممتلكات ذات الاستعمال المهني (ناقص 9ر0 في المائة)، وفي المعاملات بنسبة 8ر3 في المائة، بسبب انخفاض مبيعات الشقق السكنية ب 7ر7 في المائة.

بينما سجلت الأسعار بمدينة مراكش انخفاضا ب 5ر5 في المائة، مع تراجع المبيعات ب 16 في المائة، في حين ارتفع مؤشر الأسعار بطنجة بمعدل 8ر1 في المائة، مع ارتفاع المعاملات ب 8ر19 في المائة بعد ثلاث سنوات متتالية من التراجع.

مجموع المشاهدات: 7927 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة