الرئيسية | اقتصاد | سيام 2019.. القرض الفلاحي والبنك الأوروبي يفتحان خط ائتمان بـ 20 مليون أورو

سيام 2019.. القرض الفلاحي والبنك الأوروبي يفتحان خط ائتمان بـ 20 مليون أورو

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سيام 2019.. القرض الفلاحي والبنك الأوروبي يفتحان خط ائتمان بـ 20 مليون أورو
 

أخبارنا المغربية ـ مكناس

 

وقع القرض الفلاحي للمغرب والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمكناس، بمناسبة الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام 2019)، رسالة انتداب تتعلق بفتح خط ائتمان بقيمة 20 مليون أورو بهدف تمويل مشاريع نسائية في المجال الفلاحي والقروي.

 

ويتوخى هذا الخط الائتماني، الذي تم توقيعه من طرف رئيس مجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي للمغرب، السيد طارق السجلماسي، ومديرة مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في المغرب، السيدة ماري أليكساندرا فيو لابوغي، تمويل وحدات إنتاج فلاحية وصناعية فلاحية واقتصادية في العالم القروي، بغض النظر عن حجمها، شريطة أن تكون حاملة المشروع امرأة.

 

كما يهدف هذا الخط الائتماني، الذي يندرج في إطار برنامج "النساء في مجال الأعمال" الذي أطلقه البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية في المغرب في شتنبر 2018، إلى تحسين ولوج النساء إلى القروض البنكية، خاصة صاحبات الضيعات الفلاحية، ومديرات التعاونيات الفلاحية، ومسيرات مقاولات الصناعات الغذائية ومقاولات الخدمات الموجهة للزراعة، إضافة إلى المقاولات النسائية الفائقة الصغر، وذلك بفضل هذا العرض المالي الملائم.

 

ويرتكز هذا الخط الائتماني على نظام تغطية جزئية للمخاطر، في شكل ضمانة الخسارة الأولى، مقرونة بمساعدة تقنية لفائدة البنك والزبون في نفس الوقت، بحيث يستفيد القرض الفلاحي من هذه المساعدة التقنية لهيكلة عرضه الموجه للنساء، فيما تستفيد منه زبونات القرض الفلاحي للمغرب والمستفيدات من الخط الائتماني من أجل دعم نمو مشاريعهن ومخططاتهن. من جهة أخرى، يستفيذ برنامج "النساء في مجال الأعمال" من دعم هام من الاتحاد الأوروبي في إطار مبادرته الرامية إلى الإدماج المالي من أجل تقديم دعم تقني وضمانات للخسارة الأولى، وقد أسند تدبير هذه المساعدة التقنية المرتبطة بخط الائتمان إلى مركز الدراسات والأبحاث التابع للقرض الفلاحي للمغرب.

 
مجموع المشاهدات: 1136 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة