الرئيسية | اقتصاد | من أجل مواكبة سلسلة الإنتاج البيولوجي…توقيع إتفاقية شراكة بين مجموعة القرض الفلاحي والفيدرالية البيمهنية للمنتجات البيولوجية(صور)

من أجل مواكبة سلسلة الإنتاج البيولوجي…توقيع إتفاقية شراكة بين مجموعة القرض الفلاحي والفيدرالية البيمهنية للمنتجات البيولوجية(صور)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من أجل مواكبة سلسلة الإنتاج البيولوجي…توقيع إتفاقية شراكة بين مجموعة القرض الفلاحي والفيدرالية البيمهنية للمنتجات البيولوجية(صور)
 

أخبارنا المغربية: عبد الرحيم مرزوقي -مكناس 

وقع المدير العام للقرض الفلاحي المغربي، السيد جمال الدين الجمالي، ورئيس الفدرالية البيمهنية المغربية لسلسلة المنتجات البيولوجية، السيد عبد الحميد أبوالقاسم، أمس الجمعة 19 أبريل 2019 على هامش الدورة 14 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، اتفاقية شراكة لمواكبة شاملة لسلسلة القيمة للزراعة البيولوجية.

والتزم الطرفان في إطار هذه الاتفاقية بتظافر جهودهما من أجل مواكبة مهنيي السلسلة الإنتاجية في تطوير أنشطتهم الإنتاجية والتحويلية والتسويقية للمنتجات البيولوجية، بما في ذلك عمليات المراقبة والتصديق على المطابقة لمعايير الجودة وتوريد مدخلات الإنتاج البيولوجية. وستساهم هذه الاتفاقية في تحقيق الأهداف المحددة في العقد البرنامج الموقع بين مهنيي القطاع والدولة.

وتأتي هذه الشراكة الجديدة بين القرض الفلاحي للمغرب والفدرالية البيمهنية المغربية لسلسلة المنتجات البيولوجية كتثمين للحصيلة الإيجابية لاتفاقية أولى وقعت في سنة 2013 والتي مكنت من صياغة منتوج مالي خاص بالإنتاج الزراعي البيولوجي أطلق عليه اسم "بيوفيلاحة"، بالإضافة إلى إصدار دليل المستثمر في الزراعة البيولوجية.

بخصوص القرض الفلاحي للمغرب

يعد القرض الفلاحي للمغرب،الشريك تاريخي للقطاع الفلاحي بالمغرب، مثالا نموذجيا في إفريقيا. فبفضل تنظيمه، أصبح اليوم بنكا رائدا في مجال التنمية المستدامة. ارتكازا على التزامه لفائدة القطاع الفلاحي، يعمل القرض الفلاحي للمغرب من أجل تشجيع فلاحة مستدامة تأخذ بالاعتبار المحافظة على الموارد الطبيعية، خاصة اقتصاد الماء والطاقة، إنتاج الطاقات المستدامة وتنمية اقتصاد التدوير عبر معالج وتثمين نفايات الزراعة والصناعات الفلاحية.

عن الفدرالية البيمهنية المغربية لسلسلة المنتجات البيولوجية

حصلت الفدرالية البيمهنية المغربية لسلسلة المنتجات البيولوجية في نونبر 2016 على اعتراف وزارة الفلاحة والصيد البحري بكونها المنظمة المهنية الوحيدة التي تمثل جميع مهنيي سلسلة الإنتاج البيولوجي، وذلك طبقا لمقتضيات القانون رقم 03.12 حول التنظيمات البيمهنية في الفلاحة والصيد البحري.

وتهدف الفدرالية إلى تفعيل استراتيجية تنمية سلسلة الإنتاج البيولوجي في إطار تشاور مع جميع الفاعلين المتدخلين في هذه السلسلة، بما في ذلك الجوانب المتعلقة بالبحث والتطوير والتكوين والتأطير. 

وتتدخل الفدرالية البيمهنية المغربية لسلسلة المنتجات البيولوجية في المحاور الأساسية التالية :

التعريف بقواعد ومعايير الجودة والتلفيف والتغليف والتحويل والتسويق المتعلقة بمنتجات السلسلة؛

نشر الممارسات الفضلى، وسط المهنيين، فيما يتعلق بالتنظيم (التجميع) وحماية البيئة والمحافظة عليها؛

تعزيز عمليات التواصل والترويج للمنتجات البيولوجية على الصعيدين الوطني والدولي؛

تعزيز عمليات الشراكة مع جميع المجموعات والمنظمات أو الجمعيات ذات الاهتمام المشترك والمعنية بتنمية السلسلة البيولوجية في المغرب وعلى المستوى الدولي.

 

مجموع المشاهدات: 1427 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع