الرئيسية | اقتصاد | "العثماني" يتوصل بتقرير مهم حول تطور البحث العلمي بالمغرب

"العثماني" يتوصل بتقرير مهم حول تطور البحث العلمي بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"العثماني" يتوصل بتقرير مهم حول تطور البحث العلمي بالمغرب
 

أخبارنا المغربية:الرباط

استقبل رئيس الحكومة "سعد الدين العثماني"، صباح يوم أمس الجمعة 17 ماي الجاري، "عمر الفاسي الفهري" الأمين الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات رفقة وفد عن الأكاديمية.

وخلال هذا اللقاء، قدّم السيد عمر الفاسي الفهري تقريرا أعدته الأكاديمية بخصوص تطور البحث العلمي بالمغرب ما بين 2006 و2016، تحت عنوان "سياسة علمية تكنولوجية وابتكار من أجل مواكبة التنمية بالمغرب"، والذي يعكس واقع البحث العلمي ببلادنا من خلال دراسة المعطيات الوطنية المتعلقة بهذا القطاع، ومقارنتها بواقع البحث العلمي دوليا.

كما تضمن التقرير، الذي تسلم رئيس الحكومة نسخة منه، بالإضافة إلى الشق التقييمي، جملة من المقترحات العملية للإسهام في الرفع من مستوى البحث العلمي والابتكار ببلادنا ولتطوير حكامة هذا القطاع.

وشكل اللقاء، أيضا مناسبة للتأكيد على مركزية العناية بالعنصر البشري وضرورة الرفع من مستوى التعليم العالي والبحث العلمي بما يزيد من إنتاجيته ومردوديته، ويقوي تنافسية الاقتصاد الوطني، ويسهم في تحقيق النموذج التنموي المنشود.

وفي الختام، نوّه السيد رئيس الحكومة بدور الأكاديمية باعتبارها مؤسسة للفكر والتفكير ودعامة أساسية للتنمية العلمية والتقنية ببلادنا، وبالتقرير الذي أصدرته والمقترحات الواردة فيه، وأكد على أن الحكومة واعية بمركزية هذا المجال وستعمل، لا سيما من خلال القطاع الوصي، على دراسة هذه المقترحات وإيلائها العناية اللائقة، وبذل كل الجهود لإعطاء البحث العلمي دفعة جديدة وقوية. كما سيتم استحضار مضامين هذا التقرير خلال الاجتماع المقبل للجنة بين الوزارية الدائمة للبحث العلمي والابتكار والتنمية التكنولوجية.

مجموع المشاهدات: 4230 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | سليمان
Peuple
كل التقارير محمودة ومرحب بها لاستغلالها بعد التعديل في الخطابات الجوفاء لملىء الفراغ الاصلاحي والفعلي الذي ينتظره الشعب
مقبول مرفوض
-1
2019/05/17 - 11:14
2 | استاذ
البحث عن لقمة العيش
بين البحث العلمي و البحث عن حياة كريمة ضاعت سنوات الأساتذة العديدة
مقبول مرفوض
0
2019/05/18 - 01:12
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة