الرئيسية | اقتصاد | أصحاب المهن الحرة ينتفضون ويرفضون اتهامهم بالتهرب الضريبي

أصحاب المهن الحرة ينتفضون ويرفضون اتهامهم بالتهرب الضريبي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة من الأرشيف صورة من الأرشيف
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

 لا صوت ارتفع على صوت الإحتجاج خلال لقاء نظمه الاتحاد الوطني للمهن الحرة، الأحد الماضي بالدارالبيضاء، والذي ضم بالأساس الأطباء والمهندسين، والمهندسين الطوبوغرافيين، والمحاسبين الخبراء، والمحاسبين المعتمدين، والصيادلة، والمعشرين، رغم الحديث عن حوالي 15 مهنة ممثلة في الاتحاد، والمناسبة ما راج خلال المناظرة الوطنية للجبايات بالصخيرات، يومي الثالث والرابع من ماي الجاري، عندما وجهت أصابع اتهام مباشرة لأطباء بسبب ما اعتبر تهربا ضريبيا، بحيث دعا الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية، زهير الشرفي الأطباء، خلال المناظرة، إلى الكف عن تقديم تصريحات برسم الضريبة على الدخل لا تعكس الحقيقة، معبرا عن رفض العمل بـ"النوار" من قبل مهنيين في الطب الخاص، ما أحدث رجة وسط الأطباء، سرعان ما امتدت إلى المهن الحرة الأخرى.

الطبيب بدر الدين الداسولي، نائب رئيس الاتحاد الوطني للمهن الحرة، تحدث بالمناسبة قال بالمناسبة: "منذ أن كفت دول الخليج عن تحويل أموال إلى المغرب، وبسبب الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها البلد، تبحث الدولة عن أموال، أين ستبحث عنها؟ ليس عند رؤساء المقاولات الكبار، الذين تصنع لهم القوانين كي لا يؤدوا الضريبة أو الفقراء، بل لدى الطبقة المتوسط، التي نمثلها نحن أصحاب المهن الحرة"، مشددا على ضرورة الحذر من الخطاب الذي يتهم ممارسي المهن الحرة بتبديد أموال الدولة، مشيرا إلى أنه يجري البحث عن ضحايا، خاصة مع اقتراب الانتخابات التشريعية.

من جهته اعتبر الطبيب عبد الرحيم الشايب أن ما صدر عن الشرفي، أريد من ورائه التغطية على فشل المنظومة الصحية العمومية بالمغرب، وشدد الشايب، الذي أشار إلى مغادرة ألف طبيب للمغرب في العامين الأخيرين، على أن العديد من الأطباء في القطاع العام يعملون لفائدة المصحات الخاصة، ما يبرر أداء تعويضاتهم بـ"النوار".

 
مجموع المشاهدات: 3549 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | بوصاق بورقعة
مفتريسين الضعفاء
اعتاد القطاع الخاص على غض النظر من طرف الحكومات السابقة حيث فتح له المجال لافتراس المواطن خصوصا الاطباء الخواص واصحاب المصحات ليس افتراس فقط بل امتصاص اخر نقطة دم والكل يعلم انهم يعدون من مجرمي التهرب الضريبي بل الاتجار في ما بينهم بماءسي المواطنين من اعتاد على ضرع يمتصه صعب بل يستحيل ان يفطم ويتخلى عنه
مقبول مرفوض
0
2019/05/22 - 02:39
2 | من الرباط
حكومة الاغنياء
ماذا تنتضر من كاتب عام وزارة تعويضاته من قيمة الضرائب المحصلة و كأنهم قطاع طرق يقتسمون المسروقات. و ماذا تنتضر من حكومة اصدرت قانونا لوزير و تم اعفائه من ادا ء 1000 مليار سنتيم يستعملون الدرهم في الرواتب و السنتيم في الاستثمار. ماذا تنتضر من حكومة لم تستطع تسقيف المحروقات منذ اكتر من سنة و استطاعت ازالة البلاستيك في شهر. كون غير كان شي اخنوش عندو وزين ديال الميكة ماعمرها تقطع
مقبول مرفوض
0
2019/05/22 - 06:36
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة