الرئيسية | اقتصاد | اجراءات جديدة لحماية المغاربة من "مضايقات" الرسائل النصية القصيرة

اجراءات جديدة لحماية المغاربة من "مضايقات" الرسائل النصية القصيرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اجراءات جديدة لحماية المغاربة من "مضايقات" الرسائل النصية القصيرة
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

شكل موضوع الاستكشاف التجاري المباشر عبر خدمة الرسالة القصيرة محور اجتماع عقد، اليوم الخميس بالرباط، تحت الرئاسة المشتركة لرئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية والمدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، مع ممثلي متعهدي الشبكات العامة للاتصالات بالمغرب (اتصالات المغرب وميدي تليكوم ووانا كوربوريت).

وذكر بلاغ للجنة، أنه عقب هذا الاجتماع، الذي خصص، أيضا، لاستعراض التوصيات الكفيلة بتأطير هذه الممارسة بهدف تقوية حماية المعطيات الشخصية للمواطنين ضد أية آثار غير مرغوب فيها، التزم فاعلو الاتصالات، باعتبارهم مزودين للبنيات التحتية، بمطالبة مزودي خدمات القيمة المضافة، أن تحتوي جميع الرسائل النصية القصيرة المرسلة للاستكشاف التجاري على إشارة حول الوسيلة المتاحة للزبون حتى لا يتوصل بهذه الرسائل.

وأضاف البلاغ أن هذا النظام سيكون عمليا في أقرب الآجال، مسجلا أن الإخلال به من طرف مزودي خدمات القيمة المضافة، يعرضهم مباشرة لتدابير زجرية طبقا للقوانين الجاري بها العمل.

وأشار إلى أنه في أفق توسيع المشاورات والتحسيس حول هذا الموضوع، ستعقد اجتماعات أخرى بحضور الأطراف الأخرى المعنية، للانخراط في هذا المسلسل، بهدف مشاطرة الآراء حول إجراءات تكميلية من شأنها أن تساهم، في إطار الاستكشاف التجاري المباشر عبر خدمة الرسالة القصيرة، في ضمان حماية المستهلك ومعطياته الشخصية، وذلك في احترام للتشريعات الوطنية.

من جانب آخر، اتفقت كل من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، على أن تقوم، بالتشاور مع السلطات المعنية عند الاقتضاء، بإحداث آليات مراقبة للشركات التي تعمل في مجال إرسال الرسائل النصية القصيرة للاستكشاف التجاري.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية على أهمية الشراكة بين اللجنة والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بهدف معالجة هذه الإشكالية في إطار من التفاهم والتعاون، مع الإشراك التدريجي للفاعلين الذين يتدخلون في سلسلة القيمة، معربا عن امتنانه لمتعهدي الشبكات العامة للاتصالات الثلاثة، على مشاركتهم وانخراطهم في أجرأة هذه الشراكة.

من جهتهم، رحب ممثلو متعهدي شبكات الاتصالات بهذه المبادرة، وذكروا بالتزامهم لفائدة احترام التشريعات القائمة، كما عبروا عن انخراطهم الكامل وتعاونهم في أي إجراء يهدف إلى تقوية حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، مذكرين بأنهم ليسوا الفاعلين الوحيدين الذين يتدخلون في مسلسل الاستكشاف التجاري عبر خدمة الرسالة القصيرة.

ويعمل فاعلو الاتصالات من زاويتين اثنتين، بصفتهم مزودي المعلومات التجارية عن خدماتهم الخاصة الموجهة لمشتركيهم من جهة، ومزودي البنية التحتية لمقدمي الخدمات ذات القيمة المضافة، الذين يستعملون قواعد بيانات الزبناء المستهدفين بالاستكشاف التجاري من جهة أخرى. ويعمل مقدمو الخدمات، من جانبهم، لفائدة المنتجات والعلامات التجارية والألعاب واللوحات التجارية، كمزودين لخدمات موجهة للاستشكاف التجاري.

وسيكون لزاما على مقدمي هذه الخدمات، الذين يرتبطون بفاعلي الاتصالات عبر عقود خدمة، أن يصرحوا بصفتهم كمقدمي خدمات القيمة المضافة، على الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات:(https://www.anrt.ma/e-services/sva).

مجموع المشاهدات: 7808 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | عادل
التخربيق
Bla bla
مقبول مرفوض
0
2019/05/24 - 01:22
2 | نور الدين
اشهار مقابل المال
والرسائل التي تعرض يوميا على المواطنين من شركات الاتصالات اصبحت جد مزعجة شرجي 5 دراهم عندك 1000 درهم ما مصيرها مللنا منها يجب ان يدفعو لنا لكي نراقب اشهاراتهم
مقبول مرفوض
0
2019/05/24 - 06:05
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة