الرئيسية | اقتصاد | المنكر...هذه هي الملايير التي سيحصل عليها الوزراء الذين سيغادرون حكومة "العثماني" من جيوب المغاربة

المنكر...هذه هي الملايير التي سيحصل عليها الوزراء الذين سيغادرون حكومة "العثماني" من جيوب المغاربة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المنكر...هذه هي الملايير التي سيحصل عليها الوزراء الذين سيغادرون حكومة "العثماني" من جيوب المغاربة
 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

أثار خبر تقليص عدد وزراء حكومة سعد الدين العثماني في نسختها الثانية سعادة فئة كبيرة من المتتبعين للشأن السياسي ببلادنا معتبرين الأمر خطوة في الطريق الصحيح ومطلبا شعبيا لطالما تغنى به المغاربة.

إلا أن ما لا يعرفه هؤلاء هو أن هذه المغادرة لن تساهم حاليا في تقليص نفقات الدولة، بل العكس هو ما سيحصل، حيث ينص ظهير أبريل 1975 المتعلق بوضعية الحكومة وتأليف دواوينهم على أن أعضاء الحكومة يتقاضون عند انتهاء مهامهم تعويضا خاصا يعادل مرتب عشرة أشهر؛ ما يعني أن كل وزير في حكومة العثماني سيتقاضى تعويضا عن نهاية الخدمة يبلغ 60 مليون سنتيم.

ليس هذا فقط، بل سيكون الوزراء المغادرون والذين أمضوا بضعة أشهر فقط في منصب المسؤولية على موعد مع معاش تقاعد سمين يقدر بحوالي 4 ملايين سنتيم مدى الحياة. 

فبعملية حسابية بسيطة، نجد أن 15 وزيرا، الذين يرجح مغادرتهم للحكومة، سيكلفون خزينة الدولة 900 مليون سنتيم كمكافأة نهاية خدمة و 60 مليون سنتيم شهريا كراتب تقاعد، كلها تدفع من جيوب المغاربة.

مجموع المشاهدات: 25670 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (48 تعليق)

1 | محمد
اللهم ان هذا منكر
الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات الي النور و الذين كفروا اولياءهم الطاغوت يخرجونهم من التور إلى الظلمات اولاءك اصحاب النارهم فيها خالدون
مقبول مرفوض
6
2019/10/04 - 08:37
2 | عمي
جمي
حسب معلوماتي جيوب المغاربة استنزفت انتهت صلاحياتها اصيبت بالشلل.
القضية ان اصحاب الجيوب السليمة يقومون الان بما يسمى (دورة المسرح)
مقبول مرفوض
2
2019/10/04 - 08:50
3 | .amine
Khlass lawzire
ila 3tak la 3ati la tahrate wla twati
Ha-ha ha-ha ha
مقبول مرفوض
-4
2019/10/04 - 08:50
4 | بن حمزة
معزي
قلت لكم هذا هو اقتصاد الريع .. ما علاقة اربع ملايين سنتيم بالتقاعد مدى الحياة .. ولنفترض مثلا ان وزيرا عمره 30 سنة وعمل في منصب وزاري سنة او سنتان او خس سنوات .. سيستفيد من تقاعد سمين مدى الحياة 4 ملايين مدى الحياة .. ماهذه الكارثة العضمى .. تكفيه فقط 4000 درهم .
مقبول مرفوض
6
2019/10/04 - 08:54
5 | عصام الخير
اللهم هاذا منكر
عيب وعار وحرام
ماذا تنتظرون يا مغاربة والله هاذا عار ولا يقبله المنطق دولة من دول العالم الثالث معاش من ٤ الف اورو حرام وتاشفارت ولصوصية باسم جلالة الملك
ما أريد أن أعرف هل صاحبهم جلالة آشنو معاهم في هاذ اللعبة الحقيرة
لك الله ياوطني وإن شاء الله يأتي يوم سوف يخرجون من النوافذ عوض الأبواب
مقبول مرفوض
2
2019/10/04 - 08:58
6 | Sardi simo
اخدم افيق مع السادسةصباحا
مقبول مرفوض
3
2019/10/04 - 09:02
7 |
دولة الحق والقانون!!!!! .... أين الثروة!!!!!
حسبنا الله ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
2
2019/10/04 - 09:03
8 | نعم للحق
لا للنهب
شكرا لجريدة أخبارنا على كشف هذا النهب وأنا أتسائل وأتعجب بل أتألم من فساد هذه الحكومة فكيف لشعب فقير منهك يعيش الهشاشة والبطالة ويعاني من سوء الخدمات في قطاع الصحة والتعليم وشبابه يرمى في البحر ان تصرف حكومته على اعضائها ميزانية عند الإستقبال وعند الوداع ناهيك عن السخاء في التقاعدات فهذا فساد بامتياز وهذه حكومة فاسدة بامتياز والأحزاب المشاركة معها فاسدة كذلك بامتياز
مقبول مرفوض
1
2019/10/04 - 09:12
9 | الفقير
مع الأسف
الموظف يشتغل أزيد من 42 سنة ويحصل على معاش وتقاعد دراهم معدودات أما من كان في مهمة وزارية وليست وظيفة فتغنيه ميزانية الدولة أكثر مما يستحقه بالملايين * والشعب لا يراقب أو يحاسب أو يستكثر الحق إلا على الأستاذ أو عامل النظافة أوالطبيب ويصدق فينا المثل القائل * كما كنتم يولى عليكم *
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 09:14
10 | عبدالله
يجب تذكير السيد الجواهري المدير العام لبنك المغرب بذلك، وهو الذي صرح مؤخرا أن الزيادة في الأجور تستنزف الميزانية العامة للمملكة وتؤدي إلى العجز المالي ....
مقبول مرفوض
2
2019/10/04 - 09:16
11 | مصطفى
لا بارك الله لهم فيها
اللهم احكم بيننا و انت احكم الحاكمين
مقبول مرفوض
1
2019/10/04 - 09:17
12 |
اللوبيات
تعديل الوزيرلن ياتي بجديد
سوى استنزاف الخزينة
الذي ينخر مختلف الوزارات هم اللوبيات التي تعرف خباياها
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 09:18
13 |
ماتحشموش
الله ياخذ الحق
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 09:19
14 |
المال مالهم
هم الذين يشرعون القوانين فبالتالي سيشرعون التعويضات والرواتب على مقاسهم
مقبول مرفوض
2
2019/10/04 - 09:22
15 | تشومسكي
الامور لم تعد تعجب
فلياكلوا فيها السحت ان شاء الله ، هم و ذويهم و عشيرتهم و أهل بيوتهم و من يسهل لهم ذلك على حساب جيوب الضعفاء دافعي الضرائب
مقبول مرفوض
2
2019/10/04 - 09:28
16 | tazi
انه المنكر
عوض ان يحاسبوا على عدم مردوديتهم يجازون احسن جزاء. اليس هدا من اكبر المناكر .لكم الله يا مغاربة
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 09:32
17 | الحبيب
قهرونا
إلى متى سيبقى الحال كماهوعليه ؟ المفروض أن المبعدين عن الوزارة يجب أن يحاكمواعلى تقصيرهم ويحاسبواعلى الأموال التي أهدروها، ويجازون بقدر ماأعطوا لهذا الوطن، لاأن يكرموا، وإذا بقي الوضع كماهوعليه فستبقى الوزارات عبارة عن كعكة يتقاسمها السابق واللاحق ، لايهمهم المواطن المغلوب على أمره ، فالرجاء من رئيس الحكومة إن كان يخاف الله أن يسارع بتقديم مرسوم يقطع الطريق على هؤلاءالانتهازيين الذين يكيفون قوانينهم حسب أهوائهم ويتهافتون على مصالحهم قبل مصلحة اوطن .
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 09:33
18 | الحبيب
قهرونا
إلى متى سيبقى الحال كماهوعليه ؟ المفروض أن المبعدين عن الوزارة يجب أن يحاكمواعلى تقصيرهم ويحاسبواعلى الأموال التي أهدروها، ويجازون بقدر ماأعطوا لهذا الوطن، لاأن يكرموا، وإذا بقي الوضع كماهوعليه فستبقى الوزارات عبارة عن كعكة يتقاسمها السابق واللاحق ، لايهمهم المواطن المغلوب على أمره ، فالرجاء من رئيس الحكومة إن كان يخاف الله أن يسارع بتقديم مرسوم يقطع الطريق على هؤلاءالانتهازيين الذين يكيفون قوانينهم حسب أهوائهم ويتهافتون على مصالحهم قبل مصلحة اوطن .
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 09:35
19 | ابو عمر
الفساد
كلشي فاسد في هاذ البلاد. حسبنا الله و نعم الوكيل.
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 09:36
20 |
عند ربكم تختصمون الشفارة كروش الحرام
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 10:07
21 | مصطفى مسلم
المنكر
إذا كان هذا صحيح فلا يسعني إلا أن أقول لكم:اللهم إن هذا منكر و حسبنا الله ونعم الوكيل و رحم الله غرقى فاجعة زناتة بالمحمدية.
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 10:14
22 | رشید
جهال
كون ملقاوش السيبة متكونش هكا ولكن اقسم بالله ان هادوك الناس معيشين هانين لكيخون الامانة معمرو ميعيش كيف بغا
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 10:19
23 | Ali
Arretez le gaspillage
Notre cher roi doit intervenir pour arreter ce gaspillage d argent pour donner aux plus demunis qu on trouve a salé a hay rahma a laayaada pres du palais royal et partout a rabat a fes a casa Afin de rendre la crédibilité au maroc s il veut sortir du tiers monde
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 10:22
24 | عبدالله
الريع
هذا الريع يجب ان ينتهي ، يجب ان نحدو حدو المملكة الاردنية الهاشمية في هذا الاطار ....
مقبول مرفوض
1
2019/10/04 - 10:32
25 | ابو حمزة
تطوان
هؤلاء هم زبانية فرعون المغرب عليه وعليهم لعائن الله.
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 10:36
26 | مغربي
كولشي من الفوق مخدوم والشعب يمشي يخرى واللي تكلم يمشي للغباق ...
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 10:41
27 | مُغَرّبْ
الاتحاد قوة
لهذا فلْنَتّحِد فمِنَ الاتحاد قوة ، يامغاربة من طنجة إلى لكويرة لا تضيعون الوقت فوالله ان الحق يوءخذ ولا يعطى ، افعلوا ما فعلوه جيرانكم الخروج إلى الشارع كل جمعة بشعارات وهذوء وسِلْمِيّة ، لان الفساد في البلاد قد طغى اُعْطَى الرِّيح . مهما تكتبون في الجرائد والصحف فاعلموا أنكم تضيعون الوقت . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 10:50
28 | صحراوي
ولدي لحسن الصباح بكري فيق جيب لبهيمة نمشيو نجيبو الماء و الحطب.
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 10:54
29 | مواطن مغربي مقهور
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 10:58
30 | متقاعد
والمتقاعد المسكين الذي امضى شبابه حتى شاخ وهرم وتسلطت عليه كل انواع الامراض المزمنة له الله رب العالمين...لن نسكت وسنناضل رغم سقمنا واحوالنا الصحية والمادية حتى تتحقق مطالبنا في الزيادة في معاشاتنا بنسبة 100%
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 10:59
31 | مواطن
الأجر مقابل العمل
يجب على الحكومة ان ترسل الذين سيتقاظون هذه المبالغ من جيوب المواطنين ان يرسلوهم للعمل في بناء طريق تشكا حتى يحللو هذه الاموال.
مقبول مرفوض
1
2019/10/04 - 11:02
32 | عيادي
خوصصة
أنا والله مانسمح فسنتيم واحد تحرمت منو ماحدني حي والله حتى ناخد رزقي حسنات من كل واحد ساهم من قريب أو بعيد فضياعي أنا والمغاربة كاملين خلينا لكوم الدنيا غي ربحو بها حنا باراكة علينا الآخرة
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 11:14
33 | المنكر
في النهار
هؤلاء خدام الشعب بالمعنى المعروف بالدراجة المغربية.حسبي ألله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 11:33
34 | tazi
انه المنكر
عوض ان يحاسبوا على عدم مردوديتهم يجازون احسن جزاء. اليس هدا من اكبر المناكر .لكم الله يا مغاربة
مقبول مرفوض
0
2019/10/04 - 11:36
35 | مواطن
اللهم إن هذا منكر
يامن أفنيت شبابك في العمل ، يامن اشتغلت طيلة عشرين سنة فأكثر ، كم هو معاشك في تقاعدك ؟؟
هل تحصل على تعويض لنهاية الخدمة ؟؟
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
...
مقبول مرفوض
1
2019/10/05 - 12:47
36 | مواطن
اللهم إن هذا منكر
يامن أفنيت شبابك في العمل ، يامن اشتغلت طيلة عشرين سنة فأكثر ، كم هو معاشك في تقاعدك ؟؟
هل تحصل على تعويض لنهاية الخدمة ؟؟
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
...
مقبول مرفوض
0
2019/10/05 - 12:48
37 | مواطن
كما يبدو فقد بدات الموجة الثانية من الثورات في الوطن العربي
مقبول مرفوض
0
2019/10/05 - 12:54
38 | مغربي
الاستوزار
لهذا السبب تراهم يتسابقون نحو الاستوزار. لأن فيها تقاعد سمين جدا. يخدم الوزير من سنة حتى خمس سنوات و بعد ذلك يضمن تقاعدا مريحا. مملكة الريع
مقبول مرفوض
1
2019/10/05 - 01:03
39 | فرتلان
لعنـة الله علي الظالمين
إنما يشكو المغاربة بثهم وحزنهم الي الله . إنما يأكلون في بطونهم نارا.
مقبول مرفوض
0
2019/10/05 - 01:31
40 | فرتلان
لعنـة الله علي الظالمين
إنما يشكو المغاربة بثهم وحزنهم الي الله . إنما يأكلون في بطونهم نارا.
مقبول مرفوض
0
2019/10/05 - 01:31
41 | متتبع
تعليق
قوانين اكل عليها الدهر و شرب لكن لن يتم تغييرها كما تم تغيير انظمة التقاعد و المقاصة الخ الخ لان لصوص المال العام لن يجرؤوا على ذلك ماداموا مستفيدين من هذا الريع الله ياخد الحق
مقبول مرفوض
1
2019/10/05 - 02:54
42 | مواطن
الفساد بعينيه
حسبنا الله ونعم الوكيل والله حول ولا قوة إلا بالله اللهم اجعل حياتنا في المغرب مغفرة لدنوب واش هاد البرلمانيين أو وزراء كيصنعو لينا غواصات في برلمان الله ياخذ الحق
مقبول مرفوض
0
2019/10/05 - 03:12
43 | hamid
تعويضات الوزراء
بصحتهم وراحته يا لمكاريه
مقبول مرفوض
0
2019/10/05 - 08:30
44 | abdo
Mmmmm
لعنة الله على فرعون وزبانيته مصاصي الدماء عديمي الضمير اللهم انتقم منهم اشد انتقام اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك الشباب يموت في البحار وهم يقسمون الثروة فيما بينهم فينكم العياشة عندما مرض فرعونكم كلكم تبكون وتدعون له بالشفاء وعندما مات الشباب في البحار لم تتكلمو في الموضوع لعنة آلله عليكم وعلى بلادكم ايها الزنادقة
مقبول مرفوض
-1
2019/10/05 - 09:42
45 | Mmmmbbk
Iwa
الجماعة تغني الأقلية. و الأقلية ما تغني الجماعة.هانية
مقبول مرفوض
0
2019/10/05 - 11:34
46 | عبود
60 مليون سنتيم شهريا كراتب تقاعد اللهم العيش مع النصارى ولا ليهود ولا هاذ الجنس الجبار والوزر كلو يقع على عاتق ملك المغرب
مقبول مرفوض
0
2019/10/05 - 03:06
47 | عبد الصمد
إستنكار
ماذا أقول اللهم إن هذا لمنكر في بلاد لم نعد نستطيع العيش فيها نظرا لغلاء الأسعار وقلة فرص الشغل بل هناك ثمن زهيد مقابل مشاق كثيرة اللهم إنا نسألك اللطف يا رب ثمان ساعات من العمل اليومي مقابل ثمانون درهم ودون أي تغطية صحية أو ضمان إجتماعي بالله عليكم هل نحن أناس أم عبييد ويأتي وزير يتقاضى هذا المبلغ الباهض مقابل النوم في غرفة البرلمان ماذا صنعوو لنا سوى القهر والظلم إتقو الله في هذا الشعب والله العظيم إني أكتب هذه الكلمات والدمع يتدفق من عيني ....
مقبول مرفوض
0
2019/10/06 - 03:56
48 | jalal
jalal
المغزب أغنى دولة في العالم ههههههه
مقبول مرفوض
0
2019/10/06 - 08:33
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع