الرئيسية | اقتصاد | أمكراز: أزيد من 5 مليون مغربي سيستفيدون من التغطية الصحية والتقاعد للمستقلين

أمكراز: أزيد من 5 مليون مغربي سيستفيدون من التغطية الصحية والتقاعد للمستقلين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أمكراز: أزيد من 5 مليون مغربي سيستفيدون من التغطية الصحية والتقاعد للمستقلين
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن الحكومة في طور تنزيل مشروع التغطية الصحية والتقاعد للعمال المستقلين.

وأكد أمكراز، في عرض قدمه حول الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، أن المشروع يستهدف ما يزيد عن خمسة ملايين من العمال المستقلين فضلا عن ذوي الحقوق، مما سيمكن من ضمان استفادة ما يزيد عن 11 مليون مغربي.

وبذلك، يبرز الوزير، وبعد تنزيل القانونين 98.15 و99.15 المتعلقين بالتغطية الصحية للمستقلين وتقاعدهم، سيستفيد ما يزيد عن 90 في المائة من المغاربة من التغطية الاجتماعية.

وبعد أن أشار إلى أن 64 في المائة من المغاربة يستفيدون اليوم من التغطية الصحية الأساسية، أكد أمكراز أن الوزارة تشتغل بوتيرة أكبر خلال هذه المرحلة، من أجل تنزيل القانونين 98.15 و99.15 (المتعلقين على التوالي بإحداث نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ونظام المعاشات)، حيث صدرت، إلى حدود اليوم، جميع القرارات التنفيذية لهذين القانونين، وبالتالي دخلا حيز التنفيذ، مذكرا، في هذا السياق، بصدور مرسومين فئويين، الأول خاص بالعدول، والثاني بالقابلات والمروضين الطبيين.

وأضاف المسؤول الحكومي أن الاشتغال اليوم مستمر بوتيرة كبيرة مع العديد من الفئات، قصد إصدار المراسيم الخاصة بها، حيث تم إنهاء التشاور مع فئة المفوضين القضائيين، فيما التشاور مستمر مع العديد من الفئات من قبيل التجار ومهنيي النقل (الطاكسيات) والفلاحين، والصناع التقليديين والمرشدين السياحيين.

وأشار الوزير إلى أن عدد المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وصل اليوم إلى ثلاثة ملايين منخرط، مشيرا إلى أن المشاريع التي جاءت بها الحكومة للحماية الاجتماعية ستمكن من مضاعفة هذا الرقم أكثر من مرة، إذ يرتقب أن يصل إلى 8 ملايين، وذلك بعد إضافة خمسة ملايين عامل مستقل.

وبالنسبة للعاملات والعمال المنزليين، ذكر بأنه تم إصدار المرسوم رقم 2.18.686 بتحديد شروط تطبيق نظام الضمان الاجتماعي على العاملات والعمال المنزليين بتاريخ 03 يونيو 2019، الذي يتضمن كافة الإجراءات الواجب اتباعها من طرف المشغل، لكي يضمن لهم حق الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي والتأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

وتابع أن عدد العمال المنزليين المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بلغ 1105 عامل وعاملة، معتبرا أن الأمر يتعلق بإنجاز مهم لأن هذه الفئة كانت منسية، مشددا على أن الوزارة تشتغل اليوم بتنسيق مع النيابة العامة، من أجل ترسيخ آليات لضبط هذا المجال والاشتغال فيه بكيفية متدرجة وتطويره.

وعلى مستوى العمال المغاربة بالخارج، أكد أمكراز أن "هناك 15 اتفاقية مع عدد من الأنظمة الاجتماعية في عدد من البلدان ونغطي ما يقارب 75 في المائة من العمال المغاربة في الخارج من خلال هذه الاتفاقيات".

وفي ما يتعلق بنظام التعويض عن فقدان الشغل، ذكر بأنه تم إنجاز دراسة تقييمية للنظام خلال سنة 2018 من قبل المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من أجل تبسيط شروط الاستفادة من النظام وتقديم السيناريوهات المناسبة لتحسينه.

وسجل أن هذه الدراسة أفرزت ثلاثة سيناريوهات، قرر مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عرضها على رئيس الحكومة، مع التوصية بالعمل على تحسين الاستفادة من نظام التعويض عن فقدان الشغل، وذلك بتبسيط مساطره وشروط الاستفادة منه مع ضمان ديمومته وتوازنه.

وتابع أنه، وبعد دراسة الموضوع على مستوى رئاسة الحكومة، تقرر تفعيل السيناريو الأول من الدراسة، بتخفيف الشروط، والذي ينص على وجوب التوفر على فترة للتأمين بنظام الضمان الاجتماعي لا تقل عن 780 يوما من الاشتراك خلال السنوات الثلاث السابقة لتاريخ فقدان الشغل مع تحمل الدولة تكلفة سنوية كدعم للصندوق تصل إلى 54 مليون درهم سنويا.

مجموع المشاهدات: 6946 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | امازيغ
عيقتو
الدولة خاصها الفلوس ما لقات غير الدراوش تريشهم لا حول و لا قوة الا بالله اوا عقلوا غادي دير داك التقاعد اجباري ما شي اختياري
مقبول مرفوض
-1
2020/06/02 - 07:01
2 | عبدو
؟؟؟
شكرا لكم سيدي .هذا هو الطريق الصحيح لتتوقف مهزلة المستفيدين من راميد ومن برنامج تيسير في المدارس بدون وجه حق وهم ملايين . وتترك الفرصة للمشردين والعاجزين عن العمل لأسباب صحية حرجة والمسنين الذين لامعين لهم . إنه وضع مخجل ومخز أن يتهافت غير المحتاجين على قفة رمضان وإن يلج هؤلاء المستشفيات ببطاقة راميد .
مقبول مرفوض
0
2020/06/02 - 07:28
3 | منسي
الانعاش الوطني
نحن مع تعميم التغطية الصحية. لكن للاسف هناك فئة لا يفكر فيها احد. الفئة المنسية المحرومة من كل الحقوق الا وهي عمال الانعاش الوطني. اتمنى من الوزير و الحكومة عامة النظر في ملف هذه الفئة وتمكينهم من كافة الحقوق الادارية.
مقبول مرفوض
1
2020/06/02 - 07:56
4 | مصطفى
المغرب
على الحكومة ان تفكر في التقاعد النسبي للموظفين العمومين الذين قضو 20 سنة فما فوق والذين يرغبون في التقاعد النسبي حتى يتسنى للأجيال الصاعدة الولوج إلى مناصب الشغل
مقبول مرفوض
0
2020/06/02 - 08:10
5 | جلال
من الإيجابيات كورونا انها أجبرت دولة على إدخال ملايين المغاربة أصحاب المهن الخاصة التي كانت تساهم في الاقتصاد الوطني دخول صندوق الضمان الاجتماعي الاستفادة من خدماته كانت محصورة فئات الموظفين والاجراء كان باقي الأفراد الشعب غير محسوبين الأخير ملايين المغاربة يتم اعتراف بيهم طبعا الدولة تحتاج الأموال ملاء خزانتها الخاوية لكن هذه مرة حكومة تقدم مقابل ذلك الاستفادة من التغطية الصحية والمصراتة الضمان الاجتماعي الاستفادة من التعويضات وغيرها كورونا الله يعملها دار حلت كثير من المشاكل المعقدة الغواصة في المغرب
مقبول مرفوض
0
2020/06/02 - 09:02
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع