الرئيسية | اقتصاد | برلماني: الحكومة لجأت للحلول السهلة ''الضريبةالتضامنية" فيما خصصت ازيد من 1900 مليار للمكاتب والتجهيزات والسيارات

برلماني: الحكومة لجأت للحلول السهلة ''الضريبةالتضامنية" فيما خصصت ازيد من 1900 مليار للمكاتب والتجهيزات والسيارات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
برلماني: الحكومة لجأت للحلول السهلة ''الضريبةالتضامنية" فيما خصصت ازيد من 1900 مليار للمكاتب والتجهيزات والسيارات
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

وجه رشيد حموني، البرلماني عن التقدم والاشتراكية، انتقادات لاذعة لمشروع قانون مالية 2021، معتبرا إقدام الحكومة على فرض ضريبة جديدة على شكل "مساهمة التضامن الاجتماعي"، التي بموجبها سيجري اقتطاع نسبة 1.5 في المئة من أجور الموظفين والأجراء التي تساوي أو تزيد على عشرة آلاف درهم شهريا هو حيف وحكرة في حق هذه الشريحة من المجتمع.

حموني أضاف في تدوينة نشرها على حسابه الفايسبوكي أن الحكومةَ لا زالت للأسف تواصل سياسة استهداف الطبقة العاملة، وضرب قدرتها الشرائية عبر نهج مقاربة تعتمد التوازنات المالية والمحاسبية على حساب الأبعاد الاجتماعية، وأنه كان على هذه الحكومة ان تبدأ من نفسها وتقلص جميع النفقات الغير الضرورية، خصوصا وأنها خصصت - على سبيل المثال يؤكد البرلماني التقدمي - ازيد من 1900 مليار  سنتيم لشراء المكانب والتجهيزات  والسيارات، وهي بذلك ذهبت صوب الحلول السهلة والبسيطة بدل الإجتهاد والبحث عن حلول أخرى كتوسيع الوعاء الضريبي وادماج القطاع الغير المهيكل وضبط المتهربين من الضرائب وخصوصا في ظل الازمة الصحية والاقتصادية والاجتماعية التي نعيشها لان لحظة الأزمة تقتضي التضامن والمساهمة من طرف الجميع، وخصوصا من استفادوا طيلة سنوات من الثروات والامتيازات وكل أشكال الريع تجاه من تضرروا من تداعيات الجائحة وليس اللجوء للحيط القصير كما يقال وهي الطبقة المتوسطة يقول برلماني المجموعة النيابية للـPPS في تدوينته. 

 

مجموع المشاهدات: 6020 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | مغربي من وجدة
لا تتضامن من جيبي
واشمن تضامن... واش نسرقوا الطبيب والمهندس والاستاذ و.... فمدخولهم الهزيل الي كولو كريديات باش نعطيو 16 مليون ديال الدعم للمغني !!!! واش هذا منطق...
مقبول مرفوض
4
2020/10/29 - 12:00
2 | Salam
Toujours pour les ekect8
Quant vous étiez au gouvernement vous ne scandé pas ces propos maintenant pour les nouvelles élections vous prenez les électeurs de pour des imbéciles tout le monde connaît la politique chacun pour soi et dieu pour tous ni ces incompétents ni vous ne pourrez faire une societe équitable dans la division et la partitions des richesses nationaux. Quant vous voyez des berlines allemands de 60 brique avec une plaque rouge vous savez que l intérêt national est bafoué en plus des salaires et avantages et privilège des soi-disant fonctionnaires ou élus alors que tout le peuple croule dans la pauvreté et ne parvient pas à s en sortir qu à travers les crédits et impayés...
مقبول مرفوض
0
2020/10/29 - 12:11
3 | نبيل
تعليق
الحكومه تلجأ فقط الى جيوب الموظفين من اجل فك ازماتها، كأن من يعيش في هاته البلاد ويستفيد منها الموظفين فقط....اين التجار الاغنياء الذي يملكون العقارات وحسابات بالملايين، الله ما لا حسد.... ألا يجب ان يؤدوا ضريبه التضامن ايضا.
مقبول مرفوض
3
2020/10/29 - 12:24
4 | العيدي
البرلماني صادق في تدخله
إن أجرة عشرة آلاف درهم حاليا غير كافية لمن له اسرة ويكتري بيتا وله أطفال يدرسون وله مواعد طبية.. نعم الحكومة معتادة على استهداف جيوب المواطنين نرى ذلك كلما وقعت في أزمة مالية ..كان من الأفضل أن تعلن عن مساهمات تطوعية كما فعل الملك الراحل الحسن الثاني عندما أعلن ببناء أكبر مسجد بالمغرب وهكذا تكون المساهمات عن طيب خاطر وقد يساهم حتى الموسرون الذين لايحسبون على موظفي القطاع العام أو الخاص. .
مقبول مرفوض
0
2020/10/29 - 01:07
5 | ملاحظة
2 termes opposés
"الضريبة التضامنية" مفردان مضادان : "الضريبة" والتي تكون واجبة و بزز منك و "التضامنية" و التي تكون طواعية ولمن أراد و قدر المستطاع.
مقبول مرفوض
4
2020/10/29 - 01:10
6 | مصطفى الصوتي
جيد
1900مليار سنتيم 190 مليار درهم 1**9 مليار دولار 1**75 مليار أورو أين الخلل عفوا أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة هل تعلمون ايها الشعب المذوايخ كم هو هذا الرقم الخيالي يمكنه القضاء نهائيا على البطالة و الفقر في المغرب يمكن بهذا الرقم الخيالي بناء مدن صناعية و مستشفيات و مدارس و جامعات وكليات ومعاهد المغرب أفضل من فرنسا بينما قررت الدولة العميقة عجزها عن دعم الفقراء ب 800 درهم الأسرة المكونة من 5 أشخاص أي بمعدل 120 درهم للفرد لمدة شهرين من صندوق كورونا أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة
مقبول مرفوض
2
2020/10/29 - 01:32
7 | مجرد رأي لاغير
لاتعليق
ناهبي المال العام هم هكذا لصوص وقطاع طرق ضد المواطن البسيط.قال الله تعالى: إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بأنفسهم . آية 11,سورة الرعد.
مقبول مرفوض
1
2020/10/29 - 05:41
8 | Salma
حسبنا الله ونعم الوكيل
لا حول ولا قوة الا بالله الناس تنتظر الزيادة فإذا الحكومة تقرر الضريبة الغلاء في كل شيئ المسكين يمشي يموت ونموتو حتى حنا معاه لأننا نحن من يتحمل ونآزر بَعضُنَا واش كاين شي واحد لي معندوش مسؤولية وما كيعاونش العائلة ديالو راه هادشي لي مخلينا مستمرين ومتحدين دابا تقضيوا على هذه الطبقة حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
1
2020/10/29 - 09:58
9 | Atlassi
سيارات الدولة
كم من مرة نبهت الى هذه الفاحشة ، ارى سيارات فارهة للدولة تجوب الشوارع طيلة ايام الاسبوع ، ولماذا لا تعتمد الدولة نوعا واحدا فقط وهو ؛ داسيا لجميع الوزارات والمصالح ولماذا ارى سيارات فارهة وباي حق تقتنى هذه السيارات زد على ذلك ما تستهلكه من محروقات وصيانة و،،، المرجو الاستغناء على هذه السيارات والاعتماد فقط على نوع واحد داسيا ، داسيا للجميع وكفانا من هدر المال العام وبهذا سوف لا نكون محتاجين لخلق اية ضريبة جديدة حافظوا على المال العام رحمكم الله وكفى من ميريديس واودي وفولسفاكن وسكودا وهيونداي و،،،، في الشوارع
مقبول مرفوض
1
2020/10/29 - 10:08
10 | استاذ ستيني
انهم التضامن
ونعم التضامن حكومتنا المفصلة والتي لاتشبهها حكومة لا في الدنيا ولا في الآخرة.حكومة تسير عكس التيار بتصرفات لا تصدر الا عن من لا ضمير له ولا حس وطني.فملك البلاد يحمل هم المواطنين ويرشد الحكومة إلى الطريق السليم لكن هذه الحكومة التي ابتلي بها المغرب للتعرف الا جيوب المواطن تنخره أكثر مما هي منهارة ولكن يقول المثل الخارجي (اش خاصك آلعريان /خاصني خاتم) واش التضامن والحزقة ضاربة الشعب وانتوما باغين ١٩٠٠مليار التجهيز للمكاتب والسيارات.اليس فيكم عاقل ام الوطنية فهي بعيدة عنكم كل البعد.
مقبول مرفوض
1
2020/10/29 - 11:01
11 | احمد
لا
ايها البرلماني هل غيرت من هذا الواقع شيئا ، لا والف لا اذن ما دورك كبرلماني اذا لم تغير شيئا ، المغاربة يعرفون ما تقول ، اين التغيير ؟ ليس لديك سلطة للتغيير ، انتظر الانتخابات اذا كانت في صالح من يريد التغيير ،وستبقى دار لقمان على حالها حتى اشعار اخر
مقبول مرفوض
0
2020/10/29 - 04:51
12 | يسيري
هذا ضلم للعباد
ان الله حرم الضلم على نفسه وجعله بين العباد حرام وان كل مايخص من ميزانية للبرلمانيين والمستشارين ضلم واعتداء على هذا الشعب فاتقوا الله في عباده قبل أن يأتيكم العقاب وانكم لم تحقق لهذا الشعب اي شئ ومازلتم مستمرين في البحث عن مسلسلات لتخدير هذا الشعب ولم تسططيعوا حتى التوافق على نمط انتخابي مايزيد عن ستين سنة الشلاهبية
مقبول مرفوض
0
2020/10/29 - 05:06
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة