الرئيسية | اقتصاد | ارتفاع أسعار الزيوت .. خبراء يحملون مجلس المنافسة المسؤولية

ارتفاع أسعار الزيوت .. خبراء يحملون مجلس المنافسة المسؤولية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ارتفاع أسعار الزيوت .. خبراء يحملون مجلس المنافسة المسؤولية
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

وجه عدد من المحللين اتهامات صريحة لمنتجي زيوت المائدة في المغرب بخرقهم قانون حرية الأسعار والمنافسة، وذلك عقب الزيادات الصاروخية التي طالت قبل أيام أسعار الزيوت النباتية في الأسواق الوطنية، وألهبت جيوب المستهلكين المغاربة، وأدت إلى موجة غضب واستياء واسعة.

ووفق يومية "المساء" فقد حمَّل المحللون أرباب شركات صناعة الزيوت مسؤولية الوقوف وراء الممارسات غير المشروعة، التي يجرمها قانون حرية الأسعار والمنافسة في المغرب، كالتواطؤ والتوافق في الأسعار بين الشركات المحتكرة للسوق، وكذا غياب شروط المنافسة، ما فتح المجال أمام لوبيات القطاع للتغول أكثر وإقرار زيادات عشوائية.

وأشار المحللون إلى أن مسؤولية ما يقع حاليا من خروقات في الأسواق تقع بشكل مباشر على عاتق مجلس المنافسة، الذي تخلى عن آلية الرقابة المفترضة والصلاحيات الموكولة إليه دستوريا بموجب القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.

ودعا هؤلاء مجلس المنافسة، باعتباره المؤسسة الدستورية المكلفة بضبط ميكانيزمات السوق، إلى التدخل من أجل القطع مع هذه الممارسات من خلال تنظيم المنافسة بين القطاعات التي خضعت لها لسياسة التحرير الكامل، إلى جانب اتخاذ معايير ومحددات موضوعية للأسعار.

وعاد المحللون إلى التأكيد على أن التحرير الذي قامت به الدولة للعديد من القطاعات لا يعدو أن يكون تحريرا مغشوشا إذ أن جل تلك القطاعات ما زالت تخضع إما لمنطق الإحتكار أو التوافقات، الأمر الذي خلق جوا من الإرتباك وأفضى إلى حدوث فوضى في الأسعار التي دائما ما يؤدي ضريبتها المواطن البسيط.

 

مجموع المشاهدات: 5842 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | Kar
Pourquoi la rente
Quant vous libéraliser et vous laissez des monopoles. Ouvrez la porte à l importation ou à de nouvelles usines pour titriser l huile. Il y a 3 ou 4 usines seulement au Maroc pour l huile de table. Voyez l huile combien elle coûte en Espagne ou en Tunisie
مقبول مرفوض
0
2021/03/03 - 11:23
2 | متتبع
عن أي مجلس منافسة تتكلمون؟
المواطن او بالأحرى الزبون المغربي له الله مع هذه الشركات التي تتعامل معه بمنطق الربح وهذا من حقها لكن ليس من حقها التعامل معه كمورد مالي وقتما تعرضت إلى أية هزة فلم أسمع على حد علمي ونحن نتابع أخبار السند والهند بأن هذه الشركات خفضت من اثمنتها عندما كانت ثمن المواد الأولية منخفضة بل تتمادى في الذهاب مباشرة إلى جيوب المستهلكين بدون وجه حق أما مجلس المنافسة فأخر من يتكلم ويتدخل فلك الله يا مستهلك رغم بداية السنة الثانية من كورونا ومخلفاتها المختلفة على الجميع
مقبول مرفوض
1
2021/03/03 - 11:57
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة