الرئيسية | اقتصاد | تجار موريتانيون يلهبون أسعار "الطماطم" بالأسواق المغربية وثمن الكلغ يصل إلى مستويات قياسية

تجار موريتانيون يلهبون أسعار "الطماطم" بالأسواق المغربية وثمن الكلغ يصل إلى مستويات قياسية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تجار موريتانيون يلهبون أسعار "الطماطم" بالأسواق المغربية وثمن الكلغ يصل إلى مستويات قياسية
 

أخبارنا المغربية: عبدالإله بوسحابة

أفادت مصادر مطلعة جدا، أن سعر الطماطم في أسواق الجملة بالمغرب، بات في ارتفاع مستمر خلال الأيام الأولى من شهر رمضان الأبرك، مشيرة أن سعر الصندوق الواحد ناهز 160 إلى 180 درهم، قبل أن تؤكد أن لهيب الزيادة قد يصل إلى مستويات غير مسبوقة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي اتصال هاتفي لموقع "أخبارنا" مع السيد "م.ن"، أمين تجار الخضر والفواكه بسوق الجملة في مدينة تمارة، فقد أكد هذا الأخير أن سعر الطماطم بات في ارتفاع مريب، موضحا أن سعر الكلغ الواحد من هذه المادة بلغ إلى حدود اليوم بين 5 و 8 دراهم بالجملة، وقد يصل إلى مستويات غير مسبوقة خلال الأيام المقبلة.

وربط المتحدث هذه الزيادة المفرطة في سعر الطماطم، بالإقبال الكبير للتجار الموريتانيين على استيراد الطماطم المغربية، الأمر الذي تسبب في ندرتها بالأسواق المغربية وكثرة الطلب عليها، سيما خلال هذا الشهر الفضيل، ما تسبب بشكل تلقائي في ارتفاع سعرها، هذا بالإضافة إلى قلة بذورها، بعدما وجد الفلاحون صعوبة كبيرة في الحصول عليها، الشيء الذي ساهم بشكل كبير في تأخر إنتاجها في توقيتها الاعتيادي.

مجموع المشاهدات: 63296 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | الناقد
هناك خطب ما!!!!
تجار موريتانيون يلهبون أسعار "الطماطم" بالأسواق المغربية غير معقول ولكن ربما مفهوم، كيف: قد يكون التجار الموريتانيون يصدرونها إلى الخارج(الجزائر)، فانتبهوا يا أهل الإقتصاد.
مقبول مرفوض
11
2021/04/17 - 06:50
2 | الإصلاح
[email protected]
ارتفاع ثمن الطماطم سيشكل ضربة موجعة للمطبخ المغربي. قد يصبح ثمن الكيلو واحد منها 14 درهم على مايبدو.
مقبول مرفوض
8
2021/04/18 - 03:33
3 | Observateur
سبب ارتفاع الاسعار
ربما الاستيراد الموريتاني للطماطم المغربية بوفرة ، يعود لاعادة بيعها الى الجار الشرقي ! و الله اعلم !?
مقبول مرفوض
15
2021/04/18 - 05:25
4 | Kacem
Anassi gpe8 ent 6 n 91 casa
يجب على السلطات المعنية أن تقف في وجه هولاء المهربين لهذا المنتوج من الطماطم وبالتالي تريحنا من ارتفاع الاسعار في هذا الشهر الفضيل.
مقبول مرفوض
13
2021/04/18 - 07:07
5 | الحاج وفاق
مقاطعة الطماطم حتى يستقر سعرها
أنا شخصيا بعدما لاحظت ارتفاع سعر الطماطم، قررت عدم شرائها لأنني لا أحتاجها في هذا الشهر الفضيل رمضان وأطلب من المغاربة مقاطعتها وتعويض الحساء التقليدي المعروف بالحريرة والذي يستدعي استعمال هذا المنتوج بكثرة كالحساء بالحليب أو الأرز أو غير ذلك وترك المجال لهؤلاء التجار الشرهين والوسطاء منعدمي الضمير يسوقون طماطمهم إلى موريتانيا التي تعترف البوليزاريو وتسعى الى تقليص المنتوجات المغربية في أسواقها بدافع تشجيع المنتوج الداخلي الذي تفتقر إليه أصلا.
مقبول مرفوض
26
2021/04/18 - 12:39
6 | Nezha
حقوق المستهلك
لم يهلك جيب المغربي سوى التصدير ، كل الثروات تصدر و يرتفع سعر المواد بداخل المغرب ويضطر المغربي لتحمل سياسة الاقتصاد ، كل المواد الاساسيه بالدول النامية مدعومة و منخفضة الثمن الا في المغرب . السمك رغم وفرته يصدر حتى أصبح تمن كيلو سردين 13 دراهم ، الطماطم في الطريق ، الثمر يقال موجود لكنه غالي ، الأدوية غالية و اخر السنة يتم حرقها اية سياسة واي نظام هذا
مقبول مرفوض
24
2021/04/18 - 02:02
7 | مراقب
لا يضر
..... ارى شخصيا انه لا يضر إذا كان الفلاح المغربي هو المستفيد الاول ، و اتحدث هنا عن الفلاح الصغير و المتوسط . و ليس اصحاب الضيعات الكبرى . او المستثمرين الاجانب في القطاع كما يحدث في مناطق : الغرب و اللوكوس و مكناس و سوس .
مقبول مرفوض
-5
2021/04/18 - 06:06
8 | Must
[email protected]
إن السوق المورتاني وأسواق دول إفريقيا الغربية هي أسواق صغيرة جدا مقارنة بالسوق الإتحاد الأوربي والسوق الروسية. وإذا ألتهب سوق الطماطم في المغرب ففي الغالب هناك طلب كبير في الأسواق الأخيرة زيادتا على طلب السوق البريطانية، علما أن إسبانيا المنتج الكبير إلى جانب إيطاليا أصبحوا من أكبر زبناء المغرب في إستيراد الطماطم المفربية وهذا شيء مفرح للمغرب. هذه الزيدة ستشجع الفلاحين المغاربة للزيادة في إنتاجهم لأن المشكل هو لما لا يكون إقبال علي هذه الفاكهة.
مقبول مرفوض
1
2021/04/18 - 10:54
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة