الرئيسية | اقتصاد | مع اقتراب العيد...بوادر ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأضاحي هذه السنة

مع اقتراب العيد...بوادر ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأضاحي هذه السنة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مع اقتراب العيد...بوادر ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأضاحي هذه السنة
 

أخبارنا المغربية : محمد الميموني

يبدو أن المغاربة سيكونون على موعد مع عيد أضحى "حارق" هذه السنة، إذ لا تبشر المعطيات المتوفرة لحدود الساعة بالخير، والعارفون بخبايا القطاع بدؤوا يمهدون للغلاء القادم.

فقد توالت تصريحات مربي المواشي مؤخرا، والتي يشتكون فيها من الارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف، والتي بحسبهم تضاعفت بشكل غير معقول، في غياب أي تدخل من الجهات الوصية.

تجار الأعلاف بدورهم حاولوا إبعاد التهمة عنهم، حيث أكدوا أن الأسعار التي يبيعون بها منتجاتهم الآن كانت اضطرارية، لكونهم تعرضوا لخسائر مادية فادحة خلال فترة الجائحة، وأنهم لم يتلقوا أي دعم أو تعويضات تخفف ضررهم.

كما لا يجب أن ننسى أن هذه السنة ستشهد توافدا استثنائيا لأفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، المعروفون بقدرتهم الشرائية المرتفعة، والتواقين إلى عيش طقوس عيد الأضحى رفقة عائلتهم وذويهم.

كل هذه المعطيات مجتمعة ستؤدي بالضرورة إلى غلاء غير مسبوق للأضاحي، والذي سيدفع ثمنه المواطن البسيط، رغم أن وزارة الفلاحة أعلنت عن توفر أكثر من 6 ملايين أضحية، أي أن العرض سيفوق الطلب كالعادة.

مجموع المشاهدات: 27047 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | بوشعيب
مغربي
موعد من عيد أضحى "حارق" هذه السنة، إذ لا تبشر المعطيات المتوفرة لحدود الساعة بالخير......عرضوا لخسائر مادية قفادحة خلال فترة الجائحة....الجالية المغربية المقيمين بالخارج، المعروفون بقدرتهم الشرائية.......تكهنات و افتراضات لم افهم عبارة ( المعروفون بقدرتهم الشرائية ))؟؟
مقبول مرفوض
-4
2021/06/25 - 12:21
2 | moslim
الله المستعان
طبعا الجالية سوف تلهب الاسهار والفقير له الله لا يوجد من سوف ينقص له من بطاقة العيد..... زيد الشحمة في ضهر المعلوف.
مقبول مرفوض
8
2021/06/25 - 12:28
3 | رزين
مغربي حر
مع اقتراب العيد نتمنى ان لا تكون بوادر ارتفاع غبر مسبوق في حالات الاصابة بكورونا و ان يلتزم الجميع بالاجرائات الصحية اللازمة على تعم الفرحة مع العيد.
مقبول مرفوض
3
2021/06/25 - 12:52
4 | Harochi
ممعيدينش
زعما لي ميعيدش اش غيوقع في ملك الله. ياك العيد الا سنة ماشي فرض.اوا الله غالب.
مقبول مرفوض
23
2021/06/25 - 12:57
5 | Inconnu
لاعلاقة
تجار مواد العلف يشتكون من الركود و الازمة و الكساد و الاضرار التي لحقت بهم أثناء جائحة كورونا. ههههههههه واش اعباد الله الكسيبة ماكانتش كتاكل أيام الحجر الصحي و كورونا. لي بغا يرفع الثمن يقول لك جبر الضرر ديال الحجر و الازمة ديال كورونا بحال الى كنا كاملين سادين علينا و ماكانكلو ماكنشربو مكنصرفو. الهبال هدا.
مقبول مرفوض
15
2021/06/25 - 01:33
6 | mohammed
اين الدولة لتراقب أسعار الخروف
المواطن المقهور هو الدي يؤدي
مقبول مرفوض
0
2021/06/25 - 01:48
7 | المختاري
عيد الأضحى مخاطرة
تسبب،عيد الأضحى خلال السنة الماضية في ارتفاع مهول لعدد الاصابات،بفيروس، كورونا،عانت منه البلاد،لمدة سنة، هذه، السنة مازال،فيروس،كورونا ينتقل،بسرعة فائقة،ولم،يصل العالم،الي تحقيق،المناعة، رغم جهود التلقيحات، لذلك،كان من الأفضل الغاء،العيد هذه السنة والاكتفاء،بتقديم إعانات للفلاحين حتى يسلم مجتمعنا من، هذا الوباء ولنفكر،في عيد الأضحى خلال السنة القادمة بإذن الله
مقبول مرفوض
16
2021/06/25 - 02:36
8 | مجهول
سياسة مرتقبة
الكل كان واضحا الجالية المغربية المسكينة هي اللتي يعول عليها لتعويض خساءر الازمة ولهذا فلا داعي للاستغراب الكل كان مدروسا
مقبول مرفوض
8
2021/06/25 - 02:40
9 | محمد
وجهة نظر
ألم تكن السنة الفلاحية جيدة؟ألم يستفد الكسابون من وفرة الكلأ قبل المرور إلى مرحلة العلف ؟ إن ما يلهب الأسعار هو جشع تجار المواشي و الشناقة أما من ليست له القدرة على شراء الأضحية فعليه أن لا يكلف نفسه فوق طاقته ، ولنعلم جميعا أن وجود من لم يضحي يعطي الفرصة للمضحي لإقامة سنة الأضحية فيتصدق بثلثها
مقبول مرفوض
11
2021/06/25 - 04:54
10 | حمو رابي
الاستعداد و الاعداد
استعدوا للعيد...و اعدوا له من الان ...الخبر يبشركم و يعدكم استعدوا لتلقي الضربة ضربة السعر ..لكن لا تنسوا الضربة الأخرى و هي الأخطر .إنها كرونا الهندية المتحورة .لا تستهينوا بالفيروس .خدوا حدركم منه اما اسعار الأضاحي فمدبرها كريم و ستمر المناسبة مهما كانت الظروف لكن نتمنى أن تمر دون مضاعفات مثل السنة الماضية ..
مقبول مرفوض
7
2021/06/25 - 04:57
11 | مواطن
لا لغلاء الاسعار
السبب الرئيسي في غلاء أسعار الاضاحي هو السماسرة "الشناقة"فهم يرفعون الأثمان وينسبون ذلك للكسابة، بدعوى أن الكسابة تضرروا من الجائحةوغلاء الأعلاف.
مقبول مرفوض
0
2021/06/25 - 10:31
12 | ندى
المقاطعة هي الحل
عيد مبارك مسبقا علينا جميعا .والعيد سنة وليست فرضا لذا فالواجب هو المقاطعة حتى يعود الكل لصوابه ..تجار الاعلاف والمواشي وغيرهم .. المقاطعة لمن يعصى والسلام .هذا ليس تحريض بقدر ماهو تنبيه لكل من يمارس احتكار او استغلال للظروف الاقتصادية والاجتماعية الحالية في ظل الأزمة الحالية لكورونا بجانبيها الاقتصادي والصحي
مقبول مرفوض
0
2021/06/26 - 12:09
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة