الرئيسية | اقتصاد | مديرو المختبرات الطبية يكشفون عن موقفهم من تسقيف الأسعار الخاصة ب "بي سي آر"

مديرو المختبرات الطبية يكشفون عن موقفهم من تسقيف الأسعار الخاصة ب "بي سي آر"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مديرو المختبرات الطبية يكشفون عن موقفهم من تسقيف الأسعار الخاصة ب "بي سي آر"
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أفاد مديرو مختبرات التحاليل البيولوجية والطبية الممثلين بهيئاتهم المتمثل في مجلس الصيادلة الإحيائيين والغرفة النقابية للإحيائيين، بإن عملية تسقيف أسعار "بي سي آر" الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا المستجد "سارس- كوف2 " يجب أن يأخذ في الاعتبار التكلفة الحقيقية لهذه الاختبارات في السياق الوطني.
وذكر مجلس الصيادلة الإحيائيين والغرفة النقابية للإحيائيين، في بلاغين لهما، أنه مع الأخذ في الاعتبار التكلفة الحالية للكواشف والمواد الاستهلاكية المستعملة في عملية إجراء اختبارات الكشف عن الفيروس، والتي يعتمدها الموزعون على المستوى الوطني، علاوة على التكلفة اللوجيستيكية، ومختلف التكاليف المرافقة (الإيجارات، الرواتب، التكاليف الاجتماعية،...)، فإن التسعيرة الواردة في بلاغ قطاع الشؤون العامة والحكامة التابع لوزارة الاقتصاد والمالية واصلاح الإدارة، بتاريخ 06 شتنبر 2021 حول تحديد الأسعار القصوى للاختبارات الخاصة بكشف فيروس كورونا المستجد، من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على جودة نتائج هذه الاختبارات وعدم تشجيع العديد من المختبرات على مواصلة جهودها في المساهمة في الكشف عن الفيروس التاجي، لا سيما إذا لم تكن هذه العملية مرفوقة بتخفيض في تكلفة الكواشف والمواد المستعملة في ذلك.
ولفت الإحيائيون، وفقا للبلاغين، نظر اللجنة الوزاراتية خلال اجتماع 03 شتنبر 2021، إلى ضرورة التدخل على مستوى سلسة القيمة بأكملها، خاصة على مستوى أسعار الكواشف والمواد الاستهلاية المستعملة في اختبارات "بي سي آر" من أجل جعل أثمنتها في متناول المواطنين.
ووعيا منهم بالعبء المالي التي يمكن أن تمثله اختبارات "بي سي آر" في سياق هذه الجائحة، فإن الإحيائيين قد طالبوا منذ بداية هذه الجائحة بتقنين أسعار الاختبارات من خلال إدراجها في مصنف أعمال التحاليل البيولوجية الطبية وذلك لتمكين توحيد الأسعار وفقا للتقنيات المستعملة، وأيضا إتاحة إمكانية التعويض من طرف صناديق الضمان الاجتماعي.
وسجل مديرو مختبرات التحاليل البيولوجية والطبية أنهم على ثقة من أن السلطات العمومية ستشجع الموزعين على العمل بشكل كامل وبأسرع وقت ممكن للموافقة على تخفيض أسعار المبيعات وهو أمر ضروري لبلوغ الأسعار المحددة والتي لا يمكن تطبيقها دون انخراط جميع الفاعلين في سلسلة القيمة.
من جهة أخرى، جددت الهيئتان التأكيد على التزامهما في هذا الزخم التضامني الوطني.
علاوة على ذلك، أعرب الإحيائيون عن انخراطهم التام في تدابير توحيد وتسقيف أسعار مختلف الاختبارات الخاصة بالكشف عن فيروس كوفيد-19 التي دعت إليها السلطات العمومية، مع الأخذ بعين الاعتبار الوضعية الحالية للوباء في جميع ربوع المملكة.

مجموع المشاهدات: 13774 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | Jalal
Des voleurs
Quand je vois que en France le test pcr est gratuit et ici ou le SMIC et même pas 2500dh et le citoyen doit payer entre 700 et 800 DH et entendre dire dans l'articles que les directeurs des l'abo ne sont pas content franchement je les appelle des voleurs qui profitent de ce virus pour faire plus d'argent .
مقبول مرفوض
18
2021/09/14 - 11:17
2 | مغربي
بدون
جشع المختبرات لا نهاية له حتى في هذه الظروف التي تمر منها البلاد.
مقبول مرفوض
18
2021/09/14 - 11:30
3 | لحسن
اللهم ان هذا لمنكر
هذه هي التماسيح الحقيقية لوبيات لا يهمها سوى الربح ثم الربح ثم الربح و ليذهب الوطن و المواطن الى الجحيم! كلفة هذا الاختبار يجب ان لا تتعدى مائة و خمسين درهما شاملة لكافة التكاليف ثم إن الأموال الطائلة التي راكمتها هذه المختبرات خلال هاتين السنتين لا تعد و لا تحصى..المزيد من الصرامة و الحزم مع كافة مصاصي الدماء...
مقبول مرفوض
3
2021/09/15 - 12:15
4 | أحمد
مغربي حر
لم يسبق أن رأيت مثل هذا الجشع وهاته اللهطة.. حسبنا الله ونعم الوكيل. هم يعلمون أن المواطنين والبلاد بشكل عام تمر بظرفية اقتصادية واجتماعية صعبة بسبب وباء كورونا أعاذنا الله جميعا منه، رغم ذلك أبوا إلا أن يكون الربح الفاحش هو هدفهم الوحيد والاوحد، بينما كان المفروض أن يكون لديهم حس تضامني تجاه المواطنين والوطن.. اللهم إنا نشكوا إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا
مقبول مرفوض
0
2021/09/15 - 03:07
5 | يوسف
الجشع
بغض النظر عن تطرقكم لسعر المواد المستعملة أو ماشابه ذلك قطاعكم كسائر القطاعات الأخرى لا يهمه سوى جمع المال و الربح السريع و تنسون أو تتناسون أنه مهما راكمت من أموال في البنوك مآلنا جميعا الموت فماذا أعددتم لذلك ؟؟؟ بسم الله الرحمان الرحيم (مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة و لا كبيرة إلا أحصاها) صدق الله العظيم
مقبول مرفوض
0
2021/09/15 - 07:32
6 | عمر
الدارالبيضاء
المختبرات يستغلون الفرص لا يهمهم المواطن المغلوب على أمره اللهم لاتعدبنا بما فعله السفهاء منا.
مقبول مرفوض
0
2021/09/15 - 07:53
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة